;
منوعات

طرق بسيطة تساعد الطفل على تنمية خياله

جميلة الحديدي

عمان– تنمية خيال الطفل ضرورية جدا، حتى ونحن نعيش عالم التكنولوجيا وثورة الإنترنت.
وتنمية خيال طفلك ما يزال عن طريق حكاية قبل النوم سواء من الأم أو الجدة، لها ضرورة نفسية له، وتساعده أيضا على النمو جسديا وذهنيا، ليحلق في عالم الخيال بآفاق لا نهائية عن طريق الحدوتة وبالذات قبل النوم.
هذا ما تؤكده كاتبة الأطفال منال ناصر، مشيرة إلى أن تهيئة الطفل للحكاية قبل النوم وبعيدا عن أي مؤثرات خارجية تنميه نفسيا ووجدانيا، وخصوصا خلال الستة أعوام الأولى من عمره.
وتضيف ناصر أن على الأم الواعية أن تعطي المعلومة للطفل من خلال روايتها للحكاية، كما أن حضني الأم والجدة أثناء الحكاية لهما ضرورة نفسية مهمة، فجرعات الحنان والاحتواء وتلقين المبادئ والقيم وتعاليم الدين من خلال الحكاية تساعده على نمو شخصية سليمة، ذاهبة إلى أن الاهتمام بذات الطفل من خلال “حدوتة قبل النوم” أهم من مشاهدته للكرتون والرسوم المتحركة وغيره، لأنها تشكل الوجدان السليم له.
وتدعو ناصر إلى الاهتمام والانتباه لكل ما يشاهده الطفل، فمعظم حكايات الكرتون تبث فيه العنف، كما يجب إفهام الطفل أن عالم الخيال يختلف تماما عن الواقع الذي يشاهده في مسلسلات الكرتون المختلفة، وتوجهيه حسب سنه وتعريفه الفرق بين الحقيقة والخيال حتى لا يعرض حياته لأي خطر.
كما تشير إلى ضرورة توعية الطفل بأن هذه حكايات للتسلية والترفيه وتنبهيه إلى عدم تقليده لهم.
في حين تذهب الكاتبة هويدا حافظ إلى أن لمس الأم لطفلها وحنانها والطبطبة عليه، تجعله يشعر بالأمان النفسي من خلال ما يسمعه من حكايات قبل النوم أو ما يشاهده من كرتون ورسوم متحركة وإنه في آن واحد يتسلى، ويتعلم ويشعر بالأمان.
وتبين ناصر أن الأم لن تستطيع تعليم طفلها كيف يتخيل، ولكن يمكنها تشجيعه على تنمية التخيل لديه باتباع عدة خطوات منها:
– العبي مع الطفل بعض الألعاب الإيهامية، مثل تخيل أنكما في نزهة أو في رحلة مع ألعاب الطفل.
– مثلي كل الشخصيات الموجودة في القصة وقلدي أصواتها.
– العبي مع طفلك لعبة (ما هذا؟)، بأن تطلبي منه أن يغمض عينيه ثم اضربي برفق على بشرته بشيء ما ثم اسألي عن هذا الشيء ما هو؟
– ساعدي طفلك على التخيل، بإعطائه كيسا من الورق البني مرسوم عليه وجه مثلا.
– زودي طفلك ببعض العرائس، فكلا الجنسين يحبذان العرائس، وكذلك الدمى المحشوة لحيوانات وأدوات تنظيف المنزل.
– قلدي لطفلك أي حيوان، وذلك بأن تستندي على يديك ورجليك على الأرض وتقلدي صورة الحيوان المقصود، فإن ذلك سيعلم طفلك كيف يقوم بذلك.
– إذا كان لدى طفلك تلفون لعبة، يمكنك أن ترفعي سماعة التلفون الحقيقي وتتظاهري أنك تتحدثين إليه أثناء رفعه تلفونه اللعبة.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock