منوعات

طرق بسيطة لتجفيف الفواكه وعصرها

إعداد: إسراءالردايدة


عمان– تشعر ربات البيوت بالملل من شراء الفواكه المجففة بسعر مرتفع، وتفكر الكثير منهن بطرق للاستفادة من الفواكه المتوفرة في ثلاجة المنزل قبيل تلفها والاضطرار إلى التخلص منها. وتعد الفواكه من أفضل أنواع الأغذية التي تدعم الجسم، وفيها من الفائدة والعافية الكثير لتقويته والحفاظ على الصحة العامة، وتقدم بطرق مختلفة. وهذه مجموعة من النصائح العملية من أجل تجفيف الفواكه والاستفادة من عصيرها:


– تجفيف الفواكه بالشمس:


عند اتباع هذه الطريقة، يجب وضع الفواكه في طبق كبير وتركها لمدة 3-4 أيام، حتى تتحول إلى شرائح صغيرة، ومن ثم تقليبها بين الحين والآخر. وفي الليل يجب وضع الفواكه في الداخل، لحمايتها من الندى وإعادتها إلى مكانها صباحا. والشمس هي أفضل الطرق لتجفيف الفواكه، فإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة، فهي مصدر قوي للتجفيف، ويجب الحرص على ألا تكون المنطقة التي توضع فيها الفواكه رطبة أو باردة، واختيار الحبات الجيدة للتجفيف من أي نوع تريده ربة البيت. وبعد الانتهاء من عملية التجفيف، يجب عدم رش السكر، إلا في حال الرغبة بإضافة الحلاوة لها. وأثناء مراحل التجفيف هذه، إذا وجدت حبة فواكه شكلها غير مرغوب فيه، أو كانت غير صالحة، فيجب التخلص منها على الفور وإزالتها من الطبق.


– تجفيف الفواكه بالفرن: من يريد اتباع هذه الطريقة، عليه باختيار الحبات الخالية من العيوب ومعتدلة النضج، لا الناضجة بشكل كبير، لدرجة أنها باتت طرية. بعد ذلك تأتي مرحلة تنظيفها وغسلها جيدا وتقشيرها وتقطيعها لأربعة أرباع بأحجام متساوية، وكلما كان الحجم صغيرا، جفت بشكل أسرع، مع مراعاة أن تكون القطع متوحدة في الحجم، حتى تجف في الوقت نفسه. بعد ذلك توضع الفواكه على طبق من الورق المشمع أو طبق الخبز، ومن ثم وضعها في الفرن على درجة حرارة 140 فهرنهايت لمدة ست ساعات. ومن ثم تؤخذ الفواكه من الفرن، وتوضع على طاولة المطبخ، وتترك لتجف وتبرد بدرجة حرارة الغرفة، مع تقليبها بين الحين والآخر. وتكون الفواكه الجافة جاهزة، حين تصبح بتجاعيد، ويتقلص حجمها لأكثر من ثلاثة أرباع حجمها الأصلي، ويتغير لونها بشكل طفيف، وفي الوقت نفسه تكون ناعمة ومليئة بالعصارة الداخلية. وحين تكون الفواكه مجففة بشكل صحيح، تحتفظ بنكهتها لمدة ستة أشهر، في حال حفظت في حاوية محكمة الإغلاق وفي الثلاجة.


كيفية طهي الفواكه المجففة عند استخدام الفواكه المجففة في الطبخ: يجب نقعها في ماء ساخن، فإذا لم تنقع ستصبح قاسية ومن الصعب طهيها.


طرق لعصر الفواكه:


يجب اختيار الحبات الثقيلة، فهي تمنح كمية أكبر من العصير، وعند عصر الحمضيات مثل؛ البرتقال والليمون والجريب فروت، يجب لفها بين اليدين، أو على الطاولة وفركها في الوقت نفسه، لسحقها من الداخل وجعل عصارتها أكثر، وبعد ذلك تقطيعها إلى نصفين مع الحرص على عدم تسريب أي عصير منها. ومن ثم تأتي مرحلة تصفية العصير عند الانتهاء من العصر، في حال تمت العملية يدويا.


حقائق عن الفواكه المجففة


? الفواكه المجففة تحتوي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية والسكر والألياف من الفواكه الطازجة، بسبب تبخر الماء منها وعمق العصارة واللب فيها مع السكر الداخلي.


? لجعل الفواكه تنضج بشكل أسرع، يجب لف كل واحدة على حدة بورق الصحف، وتركها في حاوية مغلقة حتى تنضج.


? إذا أرادت ربة البيت تخزين الفواكه المجففة لوقت أطول، من الأفضل بسترة الشرائح لحمايتها من أي نوع من البكتيريا، وللقيام بتجميدها بعد اكتمال تجفيفها لعدة أيام في درجة حرارة صفر مئوية، أو تسخينها في درجة حرارة 175 فهرنهايت لمدة 10-15 دقيقة.


? لتخزين الفواكه، يجب وضعها في أكياس ورقية محكمة الإغلاق لحمايتها من الهواء والضوء، وفي مكان بارد وجاف، لا في الثلاجة فهي رطبة.


[email protected]


عن موقع http://hubpages.com

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock