طرق علاج الألم العضلي الليفي

الالم العضلي الليفي حالة مزمنة معروفة مرتبطة بألم واسع النطاق - (من المصدر)
الالم العضلي الليفي حالة مزمنة معروفة مرتبطة بألم واسع النطاق - (من المصدر)

عمان- يعد الألم العضلي الليفي Fibromyalgia حالة مزمنة معروفة مرتبطة بألم واسع النطاق، وهنالك أسباب عدة تؤدي إلى هذه الحالة وهي:
- الألم ناتج عن مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك زيادة الإشارات المسببة للألم في المسارات العصبية، أي في الجزء المتعلق بالتوعية المركزية، كذلك مشاكل في الجينات وهرمون السيروتونين، والدوبامين ووظائف الكاتيكولامين، أيضا وجدت مستويات مرتفعة لمادة كيميائية معينة في السائل الشوكي لدى بعض المرضى. ومن الممكن أن التغيرات في هذه الجينات تجعل الأشخاص يستجيبون بشكل مختلف للضغوطات الجسدية أو السيكولوجية مثل الصدمات الجسدية والعدوى الفيروسية وغيرها...الخ.اضافة اعلان
- اضطراب النوم قد يكون سببا أو نتيجة للألم العضلي الليفي، وهؤلاء المرضى يفتقرون إلى مرحلة من مراحل النوم، وهي مرحلة العين غير السريعة، وهي مهمة لاستعادة طاقة الجسم، وربما للوراثة دور ما.
الأعراض
آلام في أسفل الظهر والعنق والكتفين والورك والذراع والساق؛ حيث يشعر المريض بالألم بمجرد اللمس. وهناك أعراض أخرى كالنوم القلق وغير المشبع، الضبابية في التفكير وعدم التركيز، التعب المزمن، وإجمالا زيادة الإدراك الحسي، وأحيانا الإصابة بالقولون العصبي، والتهاب المفاصل والغدة الدرقية. هذا المرض أكثر انتشارا عند النساء في منتصف العمر، وبخاصة المهيئين وراثياً، بالإضافة إلى أن الضغوطات الجسدية والنفسية تسهم في تطور هذه الأعراض.
التشخيص
التشخيص سريري بشكل أساسي، ومن الممكن أن يتواجد مع حالات مرضية أخرى. فمن كل 5 مرضى ممن يعانون من التهاب المفاصل يوجد مريض واحد يعاني من الألم العضلي الليفي.
ويجب على الأطباء أخذ تاريخ المرض، بما في ذلك الألم الموجود في الجزأين الأيمن والأيسر للجسم، ألم فوق وأسفل الخصر وألم الهيكل العظمي المحوري. ويجب أن تكون هذه المعايير مصاحبة لألم 11 من أصل 18 مكان في الجسم معرض للألم.
ومن المهم تقييم المريض الكامل. لذا يجب إجراء الفحوصات المخبرية والاستعانة بالتخطيط الكهرودماغي لهندسة النوم؛ لأن 75 % من المرضى يعانون من مشكلة الاستيقاظ الليلي.
العلاج
يكمن علاج الألم العضلي الليفي بالسيطرة على الأعراض المرضية المحددة. عادةً ما يحتاج العلاج الجيد لمزيج من الطرق العلاجية، والتي تتضمن طرقا طبية وغير طبية.
الطرق غير العلاجية الأخرى لمرضى الألم العضلي الليفي، تتضمن حركات رياضية، بالإضافة للمساعدة السلوكية والنفسية إذا استدعى الحال ذلك.
الأدوية التي أثبتت فعاليتها في علاج هذا المرض هي؛ lyrica Pfizer وCymbalta Lilly وSavella Forest وذلك حسب التجارب العلمية؛ حيث إن عمل هذه الأدوية هو التأثير على مسببات الألم، وبخاصة الجهاز الحسي المركزي، والذي يعد مسؤولا عن هذا المرض.
وينصح باستعمال مضادات الالتهاب، لأنها تساعد على تخفيض الألم. وتساعد كذلك مركبات البنزوديازابين Benzodiazepine على النوم وتخفيف التوتر وألم العضلات.
إن الألم العضلي الليفي يصيب العضلات والأربطة والمفاصل والأوتار. ويتمحور العلاج حول السيطرة على الأعراض وخصوصا الألم، بواسطة استعمال الأدوية والرياضة وتثقيف المريض، وأحيانا للطب البديل مكان في العلاج. بسبب صعوبة المرض، يجب أحيانا مساعدة المريض ومحيطه الاجتماعي لكي يتعايش مع المرض بشكل أفضل.

د. إحسان فهمي الشنطي
استشاري طب الألم