طرق لإجازة عقلية تهدئ النفس وتخفف التوتر

طرق لإجازة عقلية تهدئ النفس وتخفف التوتر
طرق لإجازة عقلية تهدئ النفس وتخفف التوتر

ترجمة: مريم نصر
 

عمّان– يحتاج المرء أحيانا، أن يحصل على إجازة ليريح نفسه، غير أنه في الغالب، قد لا يمتلك الوقت أو المال، ويرى اختصاصيون نفسيون، أن الوقت والمال لا يجب أن يقفا عقبة في طريق المرء، للحصول على الراحة، لذلك وضعوا بعض الطرق، لمساعدة الأشخاص لقضاء إجازة، من دون إضاعة الوقت أو إنفاق المال.

اضافة اعلان

ووجد المختصون، أن التوترات الصغيرة، يمكنها أن تتحول بسرعة الى مرض نفسي عصيب، قد يدفع الشخص جراءه ثمنا باهظا، لذا لا يجب السماح للتوتر بالسيطرة على الإنسان ومهاجمته، وذلك من خلال أخذ إجازة عقلية بسيطة، من دون أي كلفة مادية، أو حتى هدر وقت العمل.

المعالجة النفسية د. سالي كونيلي تقول، "الذين يعانون من توترات، هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة، وإذا لم يجد الإنسان طرقا لتخفيف التوتر عنه، فإنه سيعيش في دوامة لا تنتهي، من زيارات الطبيب لأمراض لا يعرف أسبابها".

وتقترح كونيلي، أن يبحث المرء في طرق بسيطة لتخفيف التوتر عنه، حتى وإن كانت هذه الطريقة تستغرق خمس دقائق في اليوم.

ومن الطرق التي تكفل التهدئة من روع الشخص، وبعث الراحة في نفسه ما يلي:

1 - قراءة كتاب في السرير: وهذه من الطرق العظيمة للهروب، وجعل المرء يشعر بالانتعاش والراحة والاسترخاء، وجعل المرء جاهزا لمواجهة أية عقبات خارج غرفة النوم، فسرير الإنسان يعتبر مكانا مريحا ودافئا، وبجلب السعادة والسلام إلى المرء، واختيار كتاب ممتع، ويشد المرء لقراءته في السرير، من أفضل الطرق لتعزيز الشعور بالراحة والسعادة.

2 - تخيل الاسترخاء: احصل على بعض الوقت لذاتك، وأغلق عينيك، وتخيل منظرا يبعث على الاسترخاء، مثل منظر شاطئ أو جبل أخضر أو قرية ريفية هادئة، وتقترح كونيلي أن يعود المرء بنفسه إلى الماضي، ويتذكر أية لحظة شعر فيها بسلام واسترخاء، ويجب التركيز عند التخيل، على إقصاء التوتر عن الجسد.

3 - النظر إلى صورة قديمة للشخص: إخراج المرء ألبوم صور له مع عائلته وأصدقائه، ويتصفح الصور القديمة التي تذكره بالأوقات الحميمة والسعيدة، وبالإجازات التي قضاها معهم، وبعد فترة من النظر إلى الصور، سيشعر المرء براحة أكبر.

4 - النظر من النافذة: يجب على المرء أن يجد لنفسه شيئا يلهيه، عندما يمر بموقف يبعث على التوتر، ويمكن إحضار كأس من الشاي أو القهوة الساخنة، والذهاب إلى مكان تكون فيه وحيدا، وتأخذ بعض الوقت لمخك، وانظر من النافذة وتأمل الناس وهم يتمشون في الخارج، وإلى السيارات وإلى الطيور، أو أي منظر يرضيك، وخذ وقتا للقيام بما يسمى أحلام اليقظة.

5 - الاستماع إلى موسيقى هادئة تبعث على الاسترخاء: وتنصح كونيلي أن يقوم المرء بتحضير شريط أو "سي دي" من الأغنيات التي تسعده، ليستمع إليها في أوقاته الصعبة، وبعض الناس يحبون الاستماع إلى أصوات الطبيعة، كصوت أمواج البحر أو زقزقة العصافير، وهي أشرطة متوفرة في الأسواق تبعث على الاسترخاء، وتأخذ الناس في رحلة بعيدة، من دون مبارحة السرير.

6 - ممارسة رياضة المشي: الرياضة هي الطريقة المثلى للتخلص من التوتر، وهي أفضل طريقة لجعل المخ يرتاح، ويمكن أن يختار المرء المشي في ساعات مبكرة من الصباح أو في المساء، في مكان يختاره حول المنزل، أو في ناد رياضي، أو في الأماكن المخصصة للمشي في الحدائق وغيرها.

وتقول كونيلي، "على المرء تدليل نفسه كل يوم على الأقل لمدة 10-15 دقيقة، والقيام بشيء يبعث فيه الراحة والطمأنينة والسكينة، فالمرء يستحق الوقت لذاته.

عن موقع: www.everydayhealth.com

[email protected]