طرق لترتيب المواد الغذائية بالمطبخ

عمان-الغد- تقع ربة المنزل في حيرة من أمرها عندما تريد ترتيب وتخزين المواد الغذائية، من دون أن تعرضها للتلف، أو حتى تفسد نتيجة التخزين الخاطئ.اضافة اعلان
وعن الطرق السليمة لترتيب المواد التموينية داخل المطبخ وتخزينها تقول اختصاصية التدبير المنزلي منيرة السعدي، إنه يمكن الاحتفاظ بالأطعمة التي لا تتعرض للفساد أو التلف مثل؛ الحبوب، الأطعمة المجفّفة مثل؛ الشوربات وحليب البودرة والمعكرونة غير الطازجة في عبوات زجاجية محكمة الإغلاق، لتفادي تكوّن البكتيريا أو دخول الحشرات إليها، وتخزينها في أماكن مظلمة وفي درجة حرارة معتدلة، وتؤكد أن الأمر ذاته ينطبق على الأطعمة المعلّبة والمخزّنة في العبوات الزجاجية مثل؛ معجون الطماطم، المخلل،الملح، السكر، الطحين والتوابل.
طرق بسيطة لحفظ المواد الغذائية المختلفة
- وضع الطعام القابل للتلف مباشرة في الثلاجة مثل؛ الحليب، البيض، الأجبان، الألبان، اللحوم، الخضار.
- وضع الأطعمة المثلّجة فوراً في الفريزر مثل؛ اللحوم، السمك، الدجاج، المثلجات، الخضار وغيرها، وتخزين الطعام النيئ والمطبوخ كل على حدى داخل الثلاجة.
- الطحين: يتم تخزينه في عبوة محكمة الإغلاق على رف أو داخل الخزانة، إذا كان الطقس حاراً ورطباً.
- السكر: يتم تخزينه بدرجة حرارة الغرفة، وحتى يظل ناعماً، يجب وضعه في كيس بلاستيك محكم الإغلاق أو في عبوة زجاجية ذات غطاء محكم.
- الخبز: حتى يبقى طازجاً، يخزن بدرجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف، لكن إذا كان الطقس حاراً ورطباً، يخزن في الثلاجة لتأخير عملية تلفه بسبب الفطريات.
- الخضار: بإلامكان تخزين معظمها في درج الثلاجة باستثناء، البصل الجاف، البطاطا والثوم التي يجب تخزينها في مكان بارد وجاف.
- الطماطم، الموز، الأفوكادو والشمام، يمكن تخزّينها بدرجة حرارة الغرفة.
- تخزين التفاح في مكان بارد، مع ضرورة نقله إلى الثلاجة إذا كان الطقس حاراً ورطباً.
وتحذر السعدي من تخزين الأطعمة تحت مغسلة المطبخ، أو مع المنتجات الكيمائية، مع ضرورة تجنب تخزين الأطعمة الجافة بالقرب من الفرن، لأنها لا تدوم طويلاً، إذا تعرّضت للحرارة المرتفعة.