طريق جرش عجلون.. خطورة مستمرة وحوادث بالعشرات

جزء من طريق جرش عجلون بمسرب واحد ويفتقد لعناصر السلامة المرورية - (الغد)
جزء من طريق جرش عجلون بمسرب واحد ويفتقد لعناصر السلامة المرورية - (الغد)

صابرين الطعيمات

يعاني مستخدمو الطريق الذي يربط محافظتي جرش وعجلون من سوء أوضاعه وخطورته، اذ يفتقد للأرصفة على جوانبه، والإشارات التحذيرية والإرشادية، ويحتاج الى جزر وسطية كونه بمسرب واحد، فيما يتواصل وقوع الحوادث متفاوتة الخطورة عليه بشكل شبه يومي.

اضافة اعلان


وأكد سائقون أن الطريق يعتبر من الممرات السياحية الحيوية والتي تشهد حركة سير نشطة على مدار الساعة، وقد وقعت عليه حوادث سير خطرة تسببت بوفاة العشرات من المواطنين.


وقال السائق عبدالوالي القضاة إن طريق جرش–عجلون يجب أن تكون ذات مسربين وليس بمسرب واحد، لاسيما وأنها طريق دولية سياحية تشهد حركة سير نشطة، وعليها بؤر ساخنة تشهد انهيارات بين الحين والآخر في بعض اجزائه، ويعتبر من الطرق الحيوية الخطرة ويجب أن يتم تدعيم الجبال على جنبات الطريق وإنارته وتنظيف جوانبه.


وأوضح أن الطريق تتكرر عليه الحوادث بشكل شبه يومي، ويعتبر من الطرق الخطرة التي تحتاج إلى جزر وسطية وإنارة وأرصفة وإشارات وهو طريق سياحي نشط كذلك.


واكد أن الطريق تسبب بوفاة العشرات من المواطنين خلال السنوات الأخيرة وخاصة في فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وانعدام الرؤية عليه، لافتا أن الطريق يعتبر مدخلا لعشرات القرى والبلدات، ولا يزال بدون اي إشارات مرورية أو جزر وسطية أو حواجز حديدية سوى في مناطق محدودة لا تغطي كامل الطريق.


وقال السائق مأمون العياصرة إن الطريق الدولي أصبح بحاجة إلى صيانة وتعبيد وإنارة، لافتا الى زيادة حركة السير عليه في فصل الصيف مع نشاط السياحة والمهرجانات والرحلات العائلية التي تتجه أغلبها إلى محافظتي جرش وعجلون وتمر من الطريق الرئيس الذي يربط المحافظتين ببعضهما.


وبين أن سوء أوضاع الطريق تسبب في وقوع حوادث عديدة عليه، لافتا الى ان سائقين يقودون بسرعات عالية على الطريق وهو بمسرب واحد ضيق ويفتقد للأرصفة والإضاءة.


بدوره، قال مدير أشغال جرش المهندس عامر الدباس إن الطريق الرئيس الذي يربط محافظة جرش بعجلون من أهم الطرق الحيوية والذي يشهد حركة سير على مدار الساعة، وتقوم وزارة الاشغال سنويا بعمل صيانة للطريق وتعبيده وتفقده بشكل دوري، فضلا عن مراقبة البؤر الساخنة التي تتعرض للانهيارات وتشكل خطرا على حياة سالكي الطريق ومعالجتها بشكل منتظم.


وأكد الدباس أن وزارة الاشغال باشرت قبل عدة أسابيع بمشروع إنارة للطريق بطول 4 كم، وسيتم إنارة الطريق وتجهيزه بعد شهرين، وسيحمي المشروع السائقين من حوادث السير خاصة في فصل الشتاء الذي يتميز بتشكل الضباب الكثيف على الطريق ولساعات طويلة.


وأوضح ان الوزارة تقوم ايضا من خلال كوادر مديرياتها بتنظيف جوانب الطرق باستمرار، وتقوم الاشغال كذلك بحملات جمع للنفايات باستمرار ومعالجة الحفر وتعبيد أجزاء منه للحفاظ على سلامة السائقين ومركباتهم، كما وتدرك الوزارة أهمية الطريق الذي يعد معبرا لمواقع سياحية متعددة وهو يربط محافظات الشمال بالعاصمة.

اقرأ المزيد :