آخر الأخبار حياتناحياتنا

طفح التسنين وتحسس بشرة الرضع.. ما الأسباب؟

ليما علي عبد

عمان- تبزغ أسنان الطفل اللبنية عادة بين الشهرين السادس والرابع والعشرين من عمره. وعادة ما يتصاحب هذا البزوغ مع سيلان شديد للعاب، وذلك قد يؤدي إلى إصابة بشرة الطفل الحساسة بالتهيج وظهور طفح عليها يعرف بطفح التسنين (Teething rash)، وهذا بحسب ما أشار إليه موقع www.healthline.com الذي ذكر أن هذا الطفح يسمى أيضا بطفح سيلان اللعاب.
أسباب طفح التسنين
يحدث طفح التسنين نتيجة لتسبب اللعاب بتهييج بشرة الطفل. فاللعاب يسيل بكثرة خلال التسنين، وهذا يجعل بشرة الطفل رطبة ومبللة طوال الوقت. وعند تصاحب هذا مع كثرة احتكاك بشرته مع الملابس أو الألعاب أو أجسام من يحملونه أو يلعبون معه، فإن هذا الطفح عادة ما يستمر طويلا.
أعراض طفح التسنين
غالبا ما يزيد سيلان اللعاب لدى الأطفال بين الشهرين الرابع والسادس من أعمارهم، وهذا قد يؤدي إلى إصابة بعض منهم بهذا الطفح قبل بدء التسنين لديه. ويظهر طفح التسنين في أي مكان يتجمع به اللعاب على بشرة الطفل، من ذلك الذقن والوجنتان والعنق والصدر. وإن كان الطفل يستخدم اللهاية، فهي قد تسبب ظهور هذا الطفح أيضا على أي مكان تمسه من بشرة الطفل.
وعادة ما يتسم طفح التسنين بأنه يظهر على شكل بقع حمراء تكون مرتفعة قليلا عن سطح الجلد وتتخللها نتوءات دقيقة. كما أنه قد يؤدي أيضا إلى حدوث تشققات في الجلد.
علاج طفح التسنين منزليا
من الأفضل أن تحافظي على نظافة بشرة طفلك وجفافها لوقايتها من الإصابة بطفح التسنين بدلا من علاجها بعد حدوثه. وبإمكانك إضافة إلى ذلك وضع مستحضر مرطب على بشرة طفلك ليعمل على منع الرطوبة من الوصول إليها وتهييجها. لكن في حالة الإصابة بهذا الطفح، يجب عدم وضع مستحضر معطر على بشرة الطفل إلى أن تشفى.
أعراض لطفح التسنين توجب استشارة الطبيب
قد يبدو شكل طفح التسنين في بعض الأحيان مشابها لأمراض جلدية معينة، منها مرض الحصبة، غير أن هذا الطفح لا يسبب ارتفاع درجات حرارة الطفل أو إصابته بالخمول والكسل. لكن من الأفضل استشارة الطبيب للتأكد من نوع الحالة التي لدى الطفل.
وفي حالة تصاحب طفح التسنين مع أي مما يلي، فيجب عرض الطفل على الطبيب:

  • تفاقم الطفح تفاقما مفاجئا.
  • تشقق الطفح.
  • نزف الطفح.
  • خروج السوائل من الطفح.
  • ارتفاع درجات حرارة الطفل، وخصوصا إن كان سنه يقل عن 6 أشهر.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock