منوعات

“طقطقة” الرقبة تؤذي النخاع الشوكي والجهاز العصبي الطرفي

 


عمان- لم يدرك عبدالهادي أن جلوسه الطويل أمام جهاز الحاسوب لإنجاز مشروع خاص به للجامعة وشعوره بخدران يصيب رقبته سيؤديان إلى إصابته بشلل رباعي تحول دون ممارسته للعديد من النشاطات التي يفضلها.


بعد أن أنجز عبدالهادي الذي يفضل كرة القدم والطاولة، طباعة مادته على جهاز الحاسوب وقف وقد أنهكه التعب وقام بـ(طقطقة) رقبته يمينا وشمالا حتى سقط على الأرض لا يستطيع الحركة نهائيا وتم إسعافه إلى إحدى المستشفيات القريبة بعد أن دخل في غيبوبة استمرت عدة ساعات.


“إن أية حركة عشوائية ومفاجئة وقوية وغير معللة علميا يمكن أن تؤدي إلى خلل في مفاصل الرقبة وتؤذي النخاع الشوكي والجذور العصبية والجهاز العصبي الطرفي، وقد تؤدي بحسب قوتها إلى حدوث شلل رباعي”، وفقا لاختصاصي جراحة العظام مازن قاقيش. 


والدة عبد الهادي تقول إن ابنها اعتاد على طقطقة رقبته وأصابع يديه بشكل يومي وإنها أصبحت عادة لديه وفي معظم الأوقات حتى إنه بدأ أخيرا بطقطقة جسمه من منطقة الخصر.


الدكتور قاقيش قال إن العمود الفقري يتكون من 32 فقرة تقسم إلى عدة أقسام هي: سبع فقرات عنقية واثنتا عشرة فقرة صدرية وخمس فقرات قطنية ومثلها عجزية ملتئمة مع بعضها تسمى (العجز) وثلاث فقرات عصعصيات.


وأضاف أنه يوجد بين كل فقرة وأخرى ما يسمى (ديسك بين الفقري) وتتم حركة العمود الفقري على هذا المستوى بحركة انزلاقية، ويوجد في كل فقرة نتوءات علوية وأخرى سفلية وهذه النتوءات مع النتوءات الأخرى للفقرات المجاورة تعمل مفاصل زليلية حرة الحركة، وهذه المفاصل في بعض الحركات غير السليمة أو الجلوس لفترة طويلة في وضع غير سليم يحدث فيها شيء من الإزاحة، وعندها يشعر المريض بالألم ويكفي هنا القيام بحركات بسيطة في العمود الفقري لإعادة الوضع كالسابق.


وأشار إلى أنه يجب معرفة أن تغذية الدماغ كلها تأتي من قبل الشرايين الفقرية الخارجة من الشريان الاورطي أو الأبهر، وهذه الشرايين تمر في العمود الفقري العنقي من خلال فتحات في الفقرات، وأي تغييرات عمرية أو تضيّقات في هذه الفتحات تؤدي إلى نقص التروية الدماغية الواصلة إلى الدماغ، ولهذا توجد علاقة بين العمود الفقري العنقي وتغذية الدماغ دمويا.


ولفت الدكتور قاقيش النظر إلى أنه لا توجد مضاعفات جدية لطقطقة الأصابع، ولكن يفضل عدم القيام بطقطقتها لأنها تؤدي الى خشونة في الاسطح المفصلية للأصابع وارتخاء في أربطتها.


وينصح بعدم القيام بأي حركة فجائية للعمود الفقري والأصابع من قبل الشخص نفسه مشددا على أن سلامة العمود الفقري العنقي ضرورة حتمية لتروية دماغية كاملة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. رد
    انا عندي نفس الحاله بس لما طقطق الرقبه او الاصابه والخصر اشعر براحه شو الحل لهذه المشكله اذا الشخص توقف عن الطقطقه؟؟ ارجو الرد

  2. رد
    انا عندي نفس الحاله بس لما طقطق الرقبه او الاصابه والخصر اشعر براحه شو الحل لهذه المشكله اذا الشخص توقف عن الطقطقه؟؟ ارجو الرد

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock