ثقافة

“ظل الليل”: إصدار جديد للشاعر زهير أبو شايب

عمان – يواصل الشاعر زهير أبو شايب في مجموعته الشعرية الجديدة المعنونة “ظل الليل” الصادرة حديثا عن دار الأهلية بعمان بحثه الدؤوب عن كينونة الفرد في محيط إنساني غارق بالهموم والمشكلات.
ويعاين الشاعر في قصائد المجموعة حالات من الأحاسيس والمشاعر الكامنة في الوجدان والمجبولة باختيارات شديدة الانتقاء من الجمل والكلمات المستمدة من موروث صوفي بليغ الإيحاءات والمعاني وهي تطل على تجارب وأوضاع داخل واقع الحياة الصعبة.
ينثر أبو شايب الذي يحتل مكانة مميزة في الساحة الثقافية الأردنية الكثير من قصائد المجموعة في فضاءات رحبة تتجلى فيها براعة الكتابة الشعرية والقدرة على اقتحام تفاصيل في اختلاف عن ذلك التعاطي الدارج في القصيدة العربية الحديثة.
حضور بديع لاشتغالات أبو شايب على رهط من الثنائيات والمتضادات وهي تتشكل على أساس متين من أشواق الفرد في الانعتاق والبحث عن بقعة ضوء أمام هذا الصدود والقتامة والمنافي البعيدة الشديدة الوقع والالتباس على المصير الفردي والجماعي، في استدعاء لظواهر وقامات لعبت أدوارا حاسمة على مدى التاريخ الإنساني.
ينهل الشاعر من مفرداته الشعرية من ينابيع لغوية متفردة لكنها مفعمة بالتعابير والرؤى والسلاسة في نقلاتها بين الإنساني العادي في بساطته وزهده والحضور المتنامي في مخيلة تتبع هذا الكون الشاسع بضيائه وعتمته في تنويع لغوي على معنى الوجود وتكوين الخلق أو في لحظات الميلاد والموت وتوالي النور والظلمة وهو ما يحرص على تضمينه في قصيدته (ما يكفي من العتمة).
يشار الى أن الشاعر أبو شايب المولود العام 1958 ونال تعليمه الجامعي في جامعة اليرموك، اضطلع بمنصب نائب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين في الدورة السابقة، واختير عضوا في الهيئة الإدارية للرابطة أكثر من مرة، وهو صاحب مجموعة من الدواوين الشعرية أبرزها: جغرافيا الريح والأسئلة، دفتر الأحوال والمقامات إضافة الى نص مسرحي بعنوان بياض أعمى.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock