حياتناصحة وأسرة

عادات يومية تؤذي صحتك يجب الإقلاع عنها

ليما علي عبد

عمان- ذكر موقع “WebMD” بعض العادات التي يقوم بها العديد من الأشخاص وتؤثر بشكل سلبي على حياتهم وصحتهم. فإن كنت تمارس أيا من هذه العادات، فعليك بالإقلاع عنها فورا، وهي تتضمن ما يلي:

  • قضم الأظافر: تؤدي عادة قضم الأظافر إلى إتلاف الأسنان بالإضافة إلى الجلد المحيط بها، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب في هذه المنطقة. كما وقد يسبب ذلك زيادة احتمالية الإصابة بالزكام وغيره من الأمراض، وذلك نتيجة لوضع الأصابع، التي غالبا ما تكون حاملة للجراثيم، في الفم. ويذكر أن تقصير الأظافر يساعد على التخلص من هذه العادة. أما إن كان التعرض للضغط النفسي هو السبب وراء قضمك لأظافرك، فبإمكانك اللجوء لأساليب التخفيف من الضغط النفسي، منها ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء.
  • تصفح الإنترنت قبل النوم: يؤثر الضوء الأزرق الآتي من الأجهزة الإلكترونية، منها الهواتف الذكية والكمبيوترات والتلفاز، على النوم بشكل سلبي. كما أن بعض الدراسات قد وجدت أن الإكثار من التعرض لأي نوع من الأضواء ليلا يرتبط بالسرطان، وخصوصا بسرطاني الثدي والبروستات، بالإضافة إلى أمراض أخرى، منها السكري والسمنة ومرض القلب. لذلك، فإن أردت قراءة شيء ما قبل النوم، فعليك بقراءته من كتاب ورقي.
  • الإكثار من تناول الطعام: إن الاعتياد على كثرة تناول الطعام، حتى إن كان صحيا، تسبب زيادة الوزن، مما قد يفضي إلى الإصابة بمرض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، كما وقد يزيد من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان، فضلا عن أمراض أخرى.
  • تناول الطعام بسرعة: يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى التقليل من الشعور بالاكتفاء منه، كما أنه يزيد من احتمالية الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم. فإن تم الإبطاء بتناول الطعام، فإنك ستشعر بالشبع عند تناول كميات أقل من الطعام كونك ستعطي جسمك فرصة للإدراك بأنك تناولت ما يكفي منه. لذلك، فاحرص على تصغير لقمتك وقم بمضغها بشكل جيد.
  • البقاء وحيدا: ليس الأمر بعدد الأشخاص الذين تعرفهم ولا بمدى تكرار رؤيتك لهم، فما يهم هو أن تشعر بالاتصال معهم. فإن لم يكن هناك من تشعر بالاتصال معهم، فإنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض الاكتئاب، بالإضافة إلى المشاكل الدماغية، التي تشمل مرض ألزهايمر. فإن كنت تشعر بأنك شخص وحيد، فعليك بالالتحاق بأحد النوادي لإنشاء علاقات اجتماعية أو إعادة التواصل مع الأصدقاء القدماء أو البدء بممارسة إحدى الهوايات التي تتطلب مشاركة الآخرين، من ضمنها الالتحاق بنادٍ للقراءة أو تعلم ممارسة رياضة كرة المضرب، على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock