ثقافة

“عالم الفكر” تخصص عددها الجديد للدراسات المتعلقة بالأدب العربي

 


الكويت – احتوى عدد مجلة “عالم الفكر” الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عددا من الدراسات المتخصصة في الأدب. وقال رئيس التحرير الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي في مقدمة العدد ان “الأدب هو أحد أشكال تعبير الانسان عما يجول في داخله من عواطف وأفكار وانطباعات عنه وعن البيئة التي تحيط به”.


 وأضاف الرفاعي ان أساليب التعبير الأدبي من نثر ونثر منظوم وقصة وشعر موزون “ساهمت في تعميق رؤية الانسان لواقعه وجمال استخداماته للغة التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بالأدب بحيث تشكل سره وروحه”.


وأوضح ان الهدف من تقديم هذه المجموعة والتركيز على الأدب العربي “لكي تضاف الى سائر محاولاتنا لتقديم كل ما هو جديد لخدمة ثقافتنا والمثقف العربي”. واشتمل العدد على 10 أبحاث ودراسات علمية في مجال الأدب والآفاق المعرفية اذ تطرق البحث الأول الى “آفاق الأدب المقارن العالمية في تصور الناقد ادوارد سعيد” في حين ركز البحث الثاني على “مؤثرات أيديولوجية في أدب الطفل العبري”.


 وركز البحث الثالث على “ذاكرة المكان وتجلياتها في الشعر الفلسطيني المعاصر” فيما تطرق البحث الرابع الى “الموت من منظور الذات.. قراءة في جدارية محمود درويش”. وحمل البحث الخامس عنوان “خطاب ما بعد البنيوية في النقد المغربي الحديث..في التنظير والانجاز” فيما تطرق البحث السادس الى “المقال السردي..ابراهيم عبدالقادر المازني أنموذجا”.


 وركز البحث السابع في موضوعه على “التهم الموجهة الى الجاحظ..نظر نقدي” فيما اشتمل البحث الرابع على “شروح البيت والقصيدة في الأدب العربي.. محاولة في التصنيف”. واشتمل باب آفاق معرفية على بحثين هما “مفهوم التلقي من خلال الأنموذج التواصلي لنظرية زيجفريد شميث” و”صيغ التماس في القص القرآني” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock