آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

عامان على كورونا.. أحداث استثنائية ما تزال عالقة في ذاكرة الأردنيين

شروق البو- يصادف اليوم الخميس السابع عشر من آذار/ مارس، الذكرى الثانية لتفعيل قانون الدفاع الذي ما زال مستمرا، منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد في العام 2020.

ولعل هذا التاريخ يعود بنا إلى سلسلة من الأحداث الاستثنائية التي اختبرها الأردنيون لأول مرة خلال العام الأول من الجائحة.

وتاليا أبرز هذه الأحداث حسب ما رصدت “الغد“:

أول إصابة بكورونا

سجّل الأردن أول حالة إصابة بفيروس كورونا بتاريخ 2/3/2020 لمواطن قادم من إيطاليا (محمد الحياري)، تم حجره في مستشفى الأمير حمزة.

كورونا وصل الأردن: تسجيل أول إصابة والاشتباه بأخرى

أول موجز إعلامي لكورونا

أصدرت وزارة الصحة الموجز الإعلامي اليومي الأول حول التعامل مع فيروس كورونا في الأردن بتاريخ 3/3/2020، والذي جاء فيه “لا إصابات جديدة بفيروس الكورونا المستجد حتى نشر هذا الموجز. ولم يُسجل إلا حالة إصابة واحدة أعلن عنها بالأمس. المصاب فيروس كورونا بصحة جيدة ويتلقى العلاج لحين تماثله للشفاء الكامل ومغادرته المستشفى”.

أول حالة شفاء

غادر المصاب الأردني “الوحيد” بفيروس كورونا المستجد المستشفى، بتاريخ 13/3/2020، بعد فحوصات طبية أثبتت شفاءه، إذ رافقه حينها وزير الصحة الأسبق سعد جابر مُحتفلا بذلك!.

إجراءات احترازية لأول مرة

أعلن رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز بتاريخ 14/3/2020 مجموعة إجراءات وقرارات اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا:

– تعليق دوام المؤسسات التعليمية مدة أسبوعين.

– تعليق جميع الرحلات الجوية من المملكة وإليها ابتداء من تاريخ 17/3/2020 وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.

– وقف الفعاليات العامة، والشعائر الدينية، والسياحة، ووقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة.

– توجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح.

– إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة.

– وقف زيارة المستشفيات والسجون حتى إشعار آخر.

– إغلاق الأماكن السياحية الأثرية مدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع.

– تعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر.

– منع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم، وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات، كما يتوجب على المقاهي والمطاعم المحافظة على مسافات متباعدة بين أماكن الجلوس، بحسب تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص.

ارجع يا تامر

تصدّر وسم “#ارجع_يا_تامر” منصات التواصل الاجتماعي في الأردن، بعد أن شاع نبأ هروب مصاب بكورونا (تامر السعودي) من مستشفى الأمير حمزة بتاريخ 15/3/2020، فيما ضبطته الكوادر الأمنية والصحية ليقضي فترة العزل داخل المستشفى، مبينا أنه لم يهرب بالمعنى الفعلي وكانت له أسبابه الخاصة التي دفعته لقضاء فترة العزل داخل المنزل.

تعليم إلكتروني في الجامعات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 16/3/2020 قرار تطبيق نظام التعليم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، بعد أن علقت الحكومة دوام الجامعات.

تفعيل قانون الدفاع

أعلن رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز العمل بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 في جميع أنحاء المملكة، اعتبارا من تاريخ 17/3/2020، بعد صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على القرار.

أول حظر تجول

قررت الحكومة حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة وإغلاق المحلات في جميع المناطق بتاريخ 21/3/2020 وحتى إشعار آخر.

إطلاق أول صافرة إنذار في الجائحة

أطلقت مديرية الأمن العام صافرات الإنذار مع بدء العمل بحظر التجول؛ لتنبيه المواطنين وتحذيرهم عن بدء العمل بأمر دفاع رقم (2) المستند إلى قانون الدفاع، والقاضي بحظر التجول اعتبارا من الساعة 7 صباح السبت الموافق 21/3/2020، وحتى إشعار آخر.

منصة درسك

أطلقت وزارة التربية والتعليم منصة (درسك) الحكومية للتعليم عن بعد بتاريخ 22/3/2020.

تدريس “التوجيهي” عبر التلفزيون

بثت قناة الأردن الرياضية مناهج طلبة التوجيهي بتاريخ 23/3/2020.

توزيع الخبز والمياه والأدوية

أعلنت الحكومة عن آلية توزيع الخبز والمياه والأدوية في ظل الحظر عبر شركات النقل (المتكاملة) والمركبات التابعة للبلديات وأمانة عمان بتاريخ 24/3/2020، فيما شهدت الآلية بعض التجاوزات؛ كمظاهر التجمهر للمواطنين أمام الحافلات وشكاوى من عدم وصول مادة الخبز لبعض الأحياء، كما توقفت المركبات والحافلات التابعة للبلديات وأمانة عمان عن توزيع الخبز والمياه، وأعلن رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز السماح بفتح البقالات ومحال الخضار داخل الأحياء مع استمرار منع حركة المركبات إلا بتصريح.

عرس إربد

تسبب حفل زفاف في محافظة إربد بتاريخ 26/3/2020 بإصابة 85 شخصا بفيروس كورونا، تم على إثره عزل محافظة إربد بشكل كامل عن باقي محافظات المملكة، والتعاون مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لإيصال الخدمات الضرورية في مناطق العزل، وعزل قصبة إربد والقرى التابعة لها (إيدون، جحفية، سوم، الحصن، الصريح، حبكا) عن باقي مناطق المحافظة.

منصة مونة

أطلقت الحكومة منصة إلكترونية (مونة) بتاريخ 28/3/2020 لتأمين احتياجات المواطنين في ظل حظر التجول.

أول وفاة بكورونا

سجل الأردن أول وفاة بفيروس كورونا المستجد بتاريخ 28/3/2020 لامرأة في الثامنة والثلاثين من عمرها كانت تتلقى العلاج في مستشفى الأمير حمزة.

عزل “المرقب”

قررت الحكومة عزل منطقة الربوة وتحديدا حي المرقب في منطقة ماركا بتاريخ 5/4/2020.

صبحي

أُصيب موظف (صبحي) في أحد مستودعات الأدوية التابعة لإحدى الشركات الخاصة بتاريخ 7/4/2020، تم على إثرها إصدار بيان من وزارة الصحة حول الإصابة بعد إثارة الجدل التي أحدثتها رواية المصاب حول معرفته المسبقة بإصابته بالفيروس، كما توفي والد المصاب في أحد المستشفيات الخاصة، وكان الأب يعاني من “فشل كلوي”، وتم أخذ عينة له كإجراء احترازي وكانت نتيجتها إيجابية، وكذلك تم إغلاق 103 صيدليات تابعة للشركة وفحص جميع الموظفين، وتم تسجيل 7 إصابات نتيجة مخالطتهم الموظف، كما تم تسجيل قضية جزائية لدى دائرة مدعي عام عمان بحق الموظف لإخفائه إصابته ومخالطته الآخرين.

صفر إصابة

سجّل الأردن “صفر إصابة” للمرة الأولى منذ بدء الجائحة بتاريخ 10/4/2020، بعد إجراء ما يزيد على 1500 فحص من شمال المملكة إلى جنوبها، وكانت جميعها سليمة.

أول رمضان بالحظر

أعلنت الحكومة استمرار إغلاق المساجد في المملكة خلال شهر رمضان المبارك لعام 2020، وأن تكون صلاة التراويح في المنازل، والاستمرار بالحظر الجزئي خلال أيام الأسبوع.

منصة للطلبة الأردنيين في الخارج

أطلقت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين منصة إلكترونية (safelyhome) بتاريخ 17/4/2020، لعودة الطلبة الأردنيين من الخارج.

همة وطن

أطلقت الحكومة منصة (همة وطن) بتاريخ 25/4/2020 لاستقبال المساهمات المقدمة من المؤسسات والشركات والأفراد.

الفردي والزوجي

قررت الحكومة السماح للمواطنين باستخدام مركباتهم الخاصة بين الساعة 8 صباحاً والساعة 6 مساءً، داخل المحافظة فقط، اعتباراً من تاريخ 29/4/2020، بحيث يتم تنظيم استخدام المركبات الخاصّة وفقاً لأرقامها الفرديّة والزوجيّة، على ألا يزيد عدد المتواجدين في المركبة على شخصين.

“سايق الخناصري”

أُصيب سائق شاحنة يقطن في قرية الخناصري التابعة لمحافظة المفرق بتاريخ 6/5/2020، ما أدى إلى تسجيل 100 إصابة إثر مخالطتهم السائق، وتسجيل إصابات في محافظات المفرق والزرقاء وجرش للمرة الأولى.

أول عيد فطر بالحظر

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق أمجد العضايلة، الإجراءات الاحترازية خلال عطلة عيد الفطر بتاريخ (23 – 25)/5/2020:

– أوّل أيّام عيد الفطر السعيد يوم حظر شامل على تنقّل الأشخاص بواسطة المركبات، بحيث يسمح لهم فقط بالخروج سيراً على الأقدام ما بين السّاعة 8 صباحاً وحتّى الساعة 7 مساءً.

– يُسمح للمواطنين ثاني أيّام العيد بالخروج سيراً على الأقدام، أو باستخدام مركباتهم، من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، وفقاً لأرقامها الفرديّة والزوجيّة في محافظات العاصمة عمّان والزرقاء والبلقاء وبحسب الدور الذي تحدّده مديريّة الأمن العام، ولا يسمح بالتنقّل بين المحافظات إلّا للأشخاص المصرّح لهم.

– يوم الجمعة من كلّ أسبوع يكون حظر تجوّل شامل كما جرت العادة، وحتّى إشعار آخر.

أول صلاة جمعة بالمساجد

قررت الحكومة إعادة فتح المساجد والكنائس بتاريخ 5/6/2020، والعودة للمساجد بصلاة الجمعة فقط، ضمن ضوابط السلامة العامة، والخطبة لعشر دقائق فقط.

إيقاف صافرات الإنذار

قررت مديرية الأمن العام، إيقاف إطلاق صفارات الإنذار في المملكة اعتبارا من تاريخ 8/6/2020؛ تجنبا لإزعاج المواطنين من صوتها، إذ عوّلت المديرية على الالتزام بمواعيد حظر التجول للمنشآت عند الساعة 11 ليلا، وللأفراد عند الساعة 12 منتصف الليل.

أول عيد أضحى بالجائحة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية إقامة صلاة عيد الأضحى في كافة جوامع المملكة، وفي المصليات التي ستقيمها الوزارة بالساحات العامة، مع الالتزام بإرشادات الصحة والسلامة العامة، مع الإشارة إلى أن صلاة عيد الفطر للعام 2020 أقيمت في المنازل، إذ قررت الحكومة حينها استمرار إغلاق المساجد.

إغلاق حدود الكرامة

قررت الحكومة إغلاق حدود الكرامة بتاريخ 13/8 2020، بعد تسجيل أكثر من 30 إصابة خلال 3 أيام وتسجيل إصابات محلية في 5 محافظات.

رفع الحظر الشامل

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق أمجد العضايلة بتاريخ 15/8/2020، تجنب قرار الحظر الشامل؛ لما له من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية على المواطنين، واللجوء إلى عزل أي محافظة أو مدينة أو منطقة تتزايد فيها الإصابات.

عزل الرمثا

قررت الحكومة عزل لواء الرمثا عن باقي ألوية محافظة إربد وعن باقي محافظات المملكة بتاريخ 17/8/2020، إلى أن يسمح الوضع الوبائي في اللواء برفع العزل، فيما تم تسجيل 39 حالة إصابة بفيروس كورونا في اللواء خلال 10 أيام.

عرس ماركا

تسبب حفل زفاف في منطقة ماركا الجنوبية بالعاصمة عمان بتاريخ 25/8/2020، بتسجيل 33 إصابة في يوم واحد من مجموع 57 حالة محلية.

عزل سحاب

قررت الحكومة عزل منطقة سحاب في عمان بتاريخ 25/8/2020، بحيث تبدأ ساعات الحظر في المنطقة من الساعة 8 مساء وحتى الساعة 6 صباحا، مع إغلاق المرافق التعليمية والأسواق الشعبية والمتنزهات والمساجد، واستمرار عمل مدينة الملك عبد الله الثاني الصناعية، ومنع سكان سحاب من الدخول إلى المدينة الصناعية والخروج منها.

عزل “الربوة”

قررت الحكومة عزل حي الربوة في لواء ماركا بتاريخ 2/9/2020، ومنع حركة السيارات داخل المنطقة المعزولة، والسماح بحركة المواطنين سيرا على الأقدام، وإيقاف نشاطات ومرافق لغايات احترازية؛ تشمل المدارس الحكومية والخاصة والمرافق التعليمية، بالإضافة إلى الحدائق العامة والمتنزهات والأسواق الشعبية والمساجد والكنائس.

أول تصنيف للدول

حددت الحكومة رسميا ولأول مرة الدول الخضراء والصفراء والحمراء بتاريخ 3/9/2020، إذ تم تصنيف الدول التي سيستقبل منها الأردن مسافرين تبعا لوضعها الوبائي إلى دول حمراء، دول صفراء، ودول خضراء.

فتح المطار

قررت الحومة إعادة فتح المطار بتاريخ 8/9/2020 واستقبال المسافرين وفقا لتصنيف الدول.

أول إصابات كورونا للاجئين

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن بتاريخ 8/9/2020، تسجيل أول حالتي إصابة مؤكدتين داخل مخيم الأزرق للاجئين في الأردن.

أول تشريح لجثة متوفى بكورونا

أجرى فريق من المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير أول عملية تشريح لجثة متوفى يُعتقد أنه مصاب بفيروس كورونا بتاريخ 19/9/2020، فيما بينت الأسباب الأولية للوفاة أنها ناتجة عن التهاب رئوي حاد.

دخول مرحلة الانتشار المجتمعي

أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة دخول الأردن مرحلة الانتشار المجتمعي بتاريخ 20/9/2020.

أول حصيلة إصابات تفوق الـ1000 حالة

كسر الأردن حاجز الـ1000 إصابة يوميا بتاريخ 30/9/2020، بعد تسجيل 1776 إصابة، منها 11 إصابة خارجية.

حظر شامل ليومين

قررت الحكومة فرض حظر تجول شامل مدة 48 ساعة يومي الجمعة والسبت بتاريخ 9/10/2020، وتكرار تطبيق الحظر أسبوعيا.

حظر شامل وآخر جزئي

أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمري الدفاع 19 و20 بتاريخ 22/10/2020، وعلى إثرهما تم حظر تنقل الأشخاص ابتداء من الساعة 11 ليلا وحتى الساعة 6 وإغلاق المنشآت من الساعة 10 ليلا وحتى الساعة 6 صباحا، باستثناء المنشآت التي يقرر رئيس الوزراء أن طبيعة عملها تقتضي خلاف ذلك، وفرض حظر شامل للتجوال أيام الجمعة من كل أسبوع، حتى نهاية العام، بالإضافة إلى استمرار التعليم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

أكثر من 1000 وفاة بكورونا

كسر الأردن حاجز الـ1000 وفاة (عدد تراكمي) منذ بدء الجائحة، بتاريخ 4/11/2020 والذي ارتفع إلى 1029 وفاة.

أول انتخابات نيابية بالجائحة

قررت الحكومة إجراء الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر بتاريخ 10/11/2020، مع الإجراءات الاحترازية وتعليمات السلامة العامة.

عودة الحظر الشامل

قررت الحكومة فرض حظر تجول شامل بتاريخ 11/11/2020 ولمدة 4 أيام.

أول عيد ميلاد في الجائحة

دعا مجلس الكنائس بتاريخ 22/12/2020 إلى اقتصار احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة على الصلوات والأمور الأسرية دون تجمعات.

يُشار إلى أنه وحتى تاريخ 30/12/2020، استمرت الحكومة بفرض حظر الجمعة وإغلاق القطاعات والأنشطة غير المصرح لها بالعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock