Uncategorizedإربدمحافظات

“عاملي جامعة اليرموك تقدم توصيات لإنهاء الحراك الوظيفي.. ماهي؟

احمد التميمي
اربد – قدمت لجنة متابعة حقوق العاملين في جامعة اليرموك مقترحات لرئاسة الجامعة لإنهاء الحراك المطلبي الذي بدأ العاملون في الجامعة به منذ شهور.
وقال رئيس اللجنة الدكتور محمد بني سلامة إن اللجنة قدمت مقترحا بإدخال جميع القبولات المدفوعة وغير المدفوعة في حسبة عوائد البرامج غير العادية، والعمل على تحصيل المستحقات من الجهات الباعثة، وإدخال كافة القبولات على برنامج الموازي عند احتساب عائدات الموازي والبرنامج غير العادية.
وأكد على حق أبناء العاملين والمتقاعدين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بالتعليم المجاني، ولكن في ظل تخلي الحكومة عن مسؤلياتها في تأمين الدعم اللازم للجامعات لتحمل كلفة تعليم الجسيم.
ودعا إلى احتساب القيمة الحقيقة لعائدات البرامج غير العادية وليس فقط القيمة التحصيلية منها وتوزيع فروقات الموازي على العاملين في الجامعة في نهاية كل عام أسوة بما يتم في الجامعات الأخرى
واقترح بني سلامة العمل على تحقيق زيادة في العائدات كل عام جديد (كما يحصل في الجامعات الرسمية الأخرى) وليس الانتقاص منها (كما يحصل في هذه الجامعة على وجه التحديد).
وأكد ضرورة العمل على إدخال عائدات البرامج غير العادية في حسبة الضمان الاجتماعي، وبالتالي مكافأة نهاية الخدمة وفي حال تعذر ذلك عدم احتساب الحوافز في الدخل الخاضع لضريبة الدخل، فلا يجوز دفع ضريبة دخل على حوافز غير مشمولة بالراتب الخاضع للضمان الاجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة.
وطالب بعدم احتساب ما يتقاضاه العاملون في الجامعات من عوائد الموازي في الراتب الخاضع لضريبة الدخل وذلك تجنبا للازدواجية، فالدخل الخاضع لضريبة الدخل هو المشمول بالراتب الخاضع للضمان الاجتماعي ومكافئة نهاية الخدمة.
كما وطالب باحتساب كافة الحوافز التي يتقاضاها أعضاء هيئة التدريس بسبب النشر العلمي كون هذه الحوافز غير مشمولة بالدخل الخاضع للضمان الاجتماعي ومكافئة نهاية الخدمة، فانه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تكون خاضعة لضريبة الدخل.
[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock