عبارات تدل على أن مديرك يقلل من شأن قدراتك

علاء علي عبد

عمان - يعد التواصل الإيجابي بين المدير والموظفين مفتاح النجاح لأي بيئة عمل، حسبما ذكر موقع "Ladders".
لكن، في بعض الأحيان تكون الردود التي يتضمنها التواصل بين المدير والموظفين عبارة عن إنذار لوجود خلل ما، كعدم ثقة المدير بقدرات الموظف أو قيامه بالتقليل من شأنها.اضافة اعلان
فيما يلي نستعرض عددا من الأقوال والردود التي عليك كموظف الانتباه لها لو سمعتها من مديرك كونها قد تنذرك بأن مديرك لم يعد يثق بإمكانياتك كالسابق:
-   كثرة طرح أسئلة "لماذا؟": طرح الأسئلة يعد جزءا مهما من عمل مديرك، ليقف على سير العمل وتقديم الحلول والمقترحات لأي مشكلة قد تنشأ. لكن، في بعض الأحيان فإن طبيعة الأسئلة المطروحة قد تنذر بوجود مشكلة ما يجب على الموظف الانتباه لها. فعلى سبيل المثال لو قام المدير بطرح سؤاله بإحدى الصيغ التالية فإنه يقدم إشارة واضحة على أنه يقلل من قيمة قدرات الموظف الذي يتحدث معه:
- لماذا اجتمعت مع ذلك الشخص؟
-   لماذا قمت بهذا؟
- لماذا لم تقم بهذا أولا؟
- لماذا تشعر بأهمية هذا الأمر؟
-  طرح جمل معينة أخرى: لا يقتصر الأمر على صيغة السؤال، ففي بعض الأحيان قد يقول المدير جملة معينة يجب على الموظف الانتباه لها على أنها قد تحمل مؤشرات سلبية، كأن تكون منشغلا بإنجاز مهمة ما وتجد مديرك يقول لك "ما الذي تفعله؟ دعني أكمل المهمة عنك". فهذا مؤشر واضح على أن أسلوبك غير منسجم مع فريق العمل أو أن مديرك ببساطة لا يثق بقدراتك على إتمام ما يطلب منك بالصورة الصحيحة.
-   "دعني أرى عملك بمجرد أن تنتهي منه": لو كنت موظفا جديدا، فإن سماعك لتلك الجملة يعد طبيعيا كون المدير يريد أن يتأكد من انسجامك بنظام العمل لديه. وحتى بعد أن يمضي على تعيينك فترة من الزمن قد تسمع تلك الجملة بين الحين والآخر. يعد هذا الأمر مفهوما خصوصا لو أنك كنت تعمل على مشروع ضخم، لكن الأمر يتحول لمشكلة عندما تسمع هذه الجملة من مديرك عند كل عمل تقوم به صغيرا كان أم كبيرا، فهذا يعد مؤشرا على انخفاض ثقة مديرك بإمكانياتك.
من حسن الحظ أن الشكوك التي تنتاب مديرك بشأن قدراتك يمكن تعديلها من خلال القيام ببعض الخطوات، منها:
- احرص عندما تشعر بشكوك مديرك على أن تختار الوقت المناسب لتقابله وتسأله بشكل مباشر ما إذا كانت لديه أي ملاحظات على العمل الذي تقوم به.
-وضح لمديرك الصعوبات التي تواجهك،
فالسعي إلى إخفاء تلك الصعوبات سيجعلك تبدو مقصرا في عملك، على الرغم من أنك تكون تبذل جهدا مضاعفا لاتمامه بأفضل صورة.
- قم بتقديم توضيح مفصل بشأن خطتك لإنجاز مهمة ما واحرص على أن يتضمن توضيحك المدة التي التي تحتاجها لاتمام المهمة.