ثقافة

عبدالله رضوان بين “الذات والآخر” في كتاب للدكتور محمد القواسمة

 


عمان- الغد- صدر عن دار اليازوري في عمان أخيرا كتاب يحمل عنوان “عبدالله رضوان الذات والآخر”. ويقدم الكتاب مجموعة من الابحاث والقراءات التي تناولت شعر عبدالله رضوان ونقده، كما يعرض مقابلات اجريت معه.


الكتاب قام بتقديمه وإعداده والمشاركة فيه د. محمد عبدالله القواسمة من جامعة البلقاء التطبيقية، وهو فضلا عن ذلك روائي وناقد.


تجيء أهمية الكتاب في انه يكشف العلاقة المتبادلة بين عبدالله رضوان الشاعر والناقد من ناحية والآخر الباحث والقارئ من ناحية أخرى، ولهذا قسم الكتاب الى ثلاثة اقسام: القسم الأول احتوى المنتخبات التي تناولت نقد عبدالله رضوان ومنها ما كتبه د. احمد ياسين الحرود تحت عنوان “المنهج الاجتماعي عند عبدالله رضوان”، ود. رفقة دودين تحت عنوان “قراءات في كتاب الرائي”، وكانت مشاركة القواسمة تحت عنوان “في النقد الروائي: عبدالله رضوان نموذجا”، أما القسم الثاني فتضمن المنتخبات النقدية التي تناولت الشعر، ومنها ما كتبه أحمد الخطيب ود. أحمد عرفات وأحمد عودة وحسين نشوان وزياد العناني وطراد الكبيسي ومحمد لافي ود. محمد جابر عباس وناجح المعموري، وهيا صالح ويوسف ضمرة.


وخصص القسم الثالث لبعض المقابلات التي تمت مع رضوان، التي اجراها زياد ابو لبن وانتصار عباس وسمير اليوسف وعمر أبو الهيجا ومحمد جميعان ويحيى القيسي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock