أخبار محلية

عبيدات رئيسا لـ”الزيتونة” وقشوع عضوا بأمناء “فيلادلفيا”

عمان-الغد- وافق مجلس التعليم العالي على تعيين الأستاذ الدكتور تركي عبيدات رئيساً لجامعة الزيتونة الأردنية الخاصة لمدة أربعة أعوام وذلك اعتباراً من تاريخ القرار.
كما وافق، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا، على تعيين الدكتور حازم شريف قشوع عضواً في مجلس أمناء جامعة فيلادلفيا الخاصة بدلاً من الدكتورة ليلى ابو حسان اعتباراً من تاريخ القرار وللمدة المتبقية من عمر المجلس.
إلى ذلك، وافق المجلس على طلب جامعة البلقاء التطبيقية اعتبار تخصص هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة في جامعة آل البيت لمرحلة البكالوريوس كتخصص نظير لتخصص هندسة الطاقة الشمسية.
كما وافق على طلب نفس الجامعة السماح للطلبة الحاصلين على دبلوم شامل في تخصص هندسة العمارة التجسير الى تخصص الهندسة المدنية في كلية الهندسة / مركز الجامعة.
وعلى استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص (الموارد الطبيعية في الأراضي الجافة) بالجامعة الهاشمية اعتباراً من العام الدراسي الجامعي 2015 – 2016.
ووافق المجلس خلال الجلسة على تعديل مسمى برنامج ماجستير “التربية الموسيقية” ليصبح “الفنون الموسيقية” بكلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس للطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة لحين تخرجهم، ويكون للطلبة الذين قبلوا بتخصص التربية الموسيقية حرية الاختيار ما بين اسم التخصصين.
من جهة ثانية، وافق “التعليم العالي” على مذكرة التفاهم بين جامعتي غرب إنجلترا والزرقاء، وعلى مذكرة التفاهم بين جامعتي اسطنبول والزرقاء، وعلى مذكرة التفاهم بين جامعتي مرمرة والزرقاء، شريطة عدم منح أي درجات علمية.
إلى ذلك، وافق المجلس على تمديد المهلة التي تم منحها للطلبة العائدين من الجامعات السورية لإحضار أوراقهم الثبوتية لمدة فصل دراسي واحد وهو الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2015 –  2016.
كما وافق على قبول الطلبة الراغبين بالعودة للدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية ممن تم ترشيحهم من قبل مديرية البعثات والاتفاقيات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للدراسة في هنغاريا على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2014/ 2015 ضمن إطار التبادل الثقافي وخارجه، على أن يتم قبولهم على الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014/2015.
وأوضح المجلس أن الطالب الذي قُبل على البرنامج العادي من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد وحصل على مقعد على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2014/ 2015 يقبل بنفس التخصص الذي حصل عليه.
والطالب الذي قُبل على البرنامج الموازي وحصل على مقعد في إحدى الجامعات الرسمية على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/ 2014 يقبل بنفس التخصص والبرنامج.
أما الطالب الذي لم يتقدم بطلب لوحدة تنسيق القبول الموحد على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2014/2015 يقبل على البرنامجين العادي والموازي وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في الجامعات الرسمية في كل تخصص.
في حين أن الطالب الذي حصل على مقعد أبناء عاملين في إحدى الجامعات الرسمية على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2014/2015 يقبل على البرنامج العادي بنفس المقعد والتخصص الذي حصل عليه.
على صعيد آخر، وافق مجلس التعليم العالي على استمرار العمل بالموافقة على معادلة مواد من الدبلوم (كمتطلبات جامعة) للطلبة الملتحقين ببرامج البكالوريوس بتخصصات غير مناظرة لتخصصاتهم في الدبلوم شريطة: تحقيقهم لشرط الحد الأدنى لمعدل الامتحان الشامل للتجسير للتخصصات المناظرة لتخصصاتهم  في الدبلوم، وتحقيقهم لشرط الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة في التخصص المراد الالتحاق به.
كما وافق على السماح للطالب غير الأردني الحاصل على شهادة الدراسة الجامعية المتوسطة (الشامل) بمعدل أقل من 70 % أو 68 % التجسير في الجامعات الأردنية.
وقال إنه يشترط لذلك: تقوم الجامعات بمعادلة المواد التي درسها الطالب في مرحلة الدراسة الجامعية المتوسطة التي لا تقل علاماتها عن (70 %) أو ما يعادلها في كل مادة لتخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري و(68%) أو ما يعادلها لباقي التخصصات.
وأضاف إنه وفي جميع الأحوال لا يزيد عدد الساعات المعتمدة للمواد التي يتم معادلتها عن 55 ساعة معتمدة لنظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات على حد سواء، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014/2015.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock