عجلونمحافظات

عجلون: انخفاض الضبطيات الحرجية إلى 40 العام الحالي

عامر خطاطبة

عجلون– كشف مدير زراعة محافظة عجلون المهندس رائد الشرمان أن عدد الضبوطات الحرجية العام الحالي بلغت 40 ضبطا مقارنة بـ 52 العام الماضي و82 ضبطا في العام 2017.
وأكد أن هناك تراجعا في الضبوطات الحرجية منذ العام 2017 بصورة ملحوظة، ما يؤكد ويدل على نجاعة الإجراءات الرقابية والمتابعة الميدانية على مدار الساعة رغم قلة الكوادر من الطوافين والإمكانيات في الآليات، لافتا الى أن هذا التراجع مرده للتعاون مع الشركاء من الأجهزة الأمنية والإدارة الملكية لحماية البيئة.
ولفت إلى حجم الجهد الذي يبذل على مدار الساعة من قبل دوريات الحراج، التي تعمل في ظروف صعبة للغاية في مواجهة أصحاب الأسبقيات ومافيات التحطيب التي امتهنت الاعتداء على الثروة الوطنية الأغلى، مقرا بوجود اعتداءات، إلا أنها ليست بالحجم الذي يصوره البعض على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكد الشرمان أن المديرية تعمل ما باستطاعتها في مواجهة مافيات التحطيب ب 35 طوافا فقط و6 دوريات لما مساحته 34 % من المحافظة التي تبلغ 419 الف دونم، ما يؤكد الحاجة لأضعاف هذه الأعداد من الطوافين لحماية الثروة الحرجية وتعاون المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني في التصدي لهذه المافيات، لافتا إلى أن دوريات الحراج تعرضت لعدة حوادث للرشق بالحجارة ليلا وإطلاق بعض العيارات النارية والاعتداء على الطوافين ورجال الدوريات أثناء تأديتهم لواجباتهم.
وبين أن قسم الحراج منح هذا العام زهاء 450 رخصة استثمار لمواطنين داخل أراضيهم المملوكة والسماح لهم بازالة
30 % من نسبة الحراج في كل عام اذا رغب باستصلاح أرضه، مشيرا إلى أن بعض الصور التي تم تداولها هي أشجار تم إزالتها من الأراضي المملوكة ضمن رخص رسمية.
وأشار إلى انه تم منح 340 تصريحا لإزالة الأحطاب الجافة من الغابات لمدة يوم واحد لكل تصريح ومنح 245 تصريحا لنقل أحطاب و5 تذاكر فحم و3 رخص فحم. وبيع 75 طنا من الأحطاب لأهالي المحافظة التي نتجت عن المشاريع الاستثمارية أو المصادرات والضبوطات.
وفيما يتعلق بمراقبة الثروة الحرجية بين المهندس الشرمان أن هناك 8 ابراج منها 6 عاملة في مناطق عنجره وعجلون وعرجان وصخره واثنان ما زالا غير مستلمين في كفرنجة وعين جنا بالإضافة لوجود محطة حراج اشتفينا، مبينا انه سيصار الى اغلاق مداخل الطرق الزراعية المفتوحة خلال فصل الشتاء بهدف الحد من الاعتداءات على الثروة الحرجية.
ولفت الشرمان الى أن مهندسي قسم الحراج يواصلون اعطاء المحاضرات التوعوية لطلبة المدارس والمجتمع المحلي والمراكز الشبابية بالاضافة لدورات من قبل رئيس قسم الحراج لموظفي الحراج والطوافين حول الحماية والاعتداءات والاستثمار بهدف تعزيز الوعي بأهمية الغابات والثروة الحرجبة والحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock