عجلونمحافظات

عجلون: تفجر الينابيع ونسبة الهطول المطري 80 % من المعدل السنوي

عامر خطاطبة

عجلون- تفجرت عيون وينابيع المياه والأودية في أغلب مناطق محافظة عجلون جراء هطول الأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية، حيث بلغت نسبة الهطول المطري من المعدل العام زهاء 80 % حسب مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان.
وبين الشرمان أن مناطق الجنيد سجلت حتى الآن أعلى نسبة هطول مطري على مستوى محافظة عجلون، حيث بلغت 83 % تلتها منطقة الوهادنة 79 % ملم، فيما سجلت كفرنجة 77 % ورأس منيف 73 % وعجلون 68 %. وبمجموع تراكمي وصل لغاية 584 ملم.
وشهدت المناطق المختلفة في محافظة عجلون تراكم مياه في الشوارع والأحياء لكن دون إعاقة لحركة المرور، وخاصة في منطقة مثلث عبين التي تساقطت فيها مياه الأمطار بغزارة شديدة، كما شهدت أودية كفرنجة وعرجان وعين جنا ارتفاعا بمنسوب المياه، كما تسببت الأمطار الغزيرة بإغلاق بعض عبارات تصريف المياه المؤدية لوادي عين جنا.
كما أدت الأمطار الغزيرة إلى تفجر ينابيع عدة بمحافظة عجلون كنبع عين الفوار في عين جنا والزغدية في كفرنجة ، إضافة إلى عدد من ينابيع المياه المعروفة في عنجرة والسرابيس والساخنة والزراعة ومناطق العيون ووادي الطواحين وبعض مناطق المحافظة.
وأكد الشرمان أن هطول الأمطار بغزارة سيساهم في إنعاش الموسم الزراعي، خصوصا المحاصيل الحقلية والأشجار الحرجية والمثمرة وزيادة المخزون المائي ومصادر المياه الجوفية وانبات الأعشاب الرعوية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock