السلايدر الرئيسيعجلونمحافظات

عجلون: مناطق يصلها دور المياه بعد 18 يوما

عجلون- رغم شكاوى سكان من ارتفاع مدة الدور إلى زهاء 18 يوما، لا سيما في منطقتي عين البستان وصفيت، وعدم التوسع بشبكات الصرف الصحي، إلا أن كثيرا من السكان ومسؤولي المياه يؤكدون أن الوضع المائي في المحافظة بات مستقرا وجيدا مقارنة بالأعوام السابقة، كما ستنفذ مشاريع عدة مقبلة.
ويؤكد علي النواطير، أن دور المياه يتأخر في المنطقة لأكثر من أسبوعين، مطالبا بتزويد منطقتهم من خط المياه الواصل من نبع السد إلى كفرنجة الذي لا يبعد عنهم سوى 300 متر، كبديل عن الخط الحالي الذي يزود منطقتهم من نبع التنور الذي تتراجع كميات مياهه خلال الصيف.
ويؤكد أحمد عيد أن منطقة عين البستان ما تزال تعاني من انقطاع المياه لفترات طويلة تزيد على 18 يوما، مطالبا بتزويد المنطقة بكميات إضافية وكافية للمنطقة التي تشهد توسعا عمرانيا كبيرا.
ويرى سامي فريحات أن الوضع المائي في كفرنجة أصبح جيدا مقارنة بالأعوام الماضية، لا سيما بعد أن بدأت المدينة تتزود من نبع السد، بحيث لا تزيد فترة الدور على 10 أيام، لافتا إلى أن تعطل المضخات يتسبب أحيانا بانقطاعها لفترة أسبوعين، ما يتطلب رقابة وصيانة على مدار الساعة لتلك المضخات.
وطالب أحمد العنانزة بضرورة تزويد حي نمر بشبكة الصرف الصحي، مشيرا إلى أن هذه الخدمة ما تزال تفتقر لها مناطق واسعة من المحافظة، وهو ما سيكون له آثار بيئية سلبية على مصادر المياه، جراء اضطرار المواطنين لعمل الحفر الامتصاصية التي يقدر عددها بالآلاف.
وأكد مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني، وخلال زيارته لإدارة مياه عجلون مؤخرا، ضرورة متابعة الوضع المائي في المحافظة، وشكاوى المواطنين فيما يتعلق ببرنامج توزيع المياه المتبع وتنفيذ الاشتراكات الجديدة وإجراء الصيانة اللازمة لشبكات المياه لضمان استمرارية تزويد أبناء المحافظة بالمياه من دون تعطيل.
كما شدد على أهمية اتباع إجراءات الصحة والسلامة والوقاية المهنية فيما يخص جائحة كورونا وتطبيق إجراءات أمر الدفاع رقم 11 المتعلق بالجائحة داخل مبنى الإدارة وفي محطات المياه التابعة للمحافظة.
وأكد مدير مياه عجلون سالم الشلول، أن كوادر المديرية تتابع الملاحظات كافة التي ترد المديرية للتعامل معها بالسرعة الممكنة من أجل إدامة الوضع المائي بانتظام، موضحا أن حجم الملاحظات الواردة يعد قليلا جدا مقارنة بفترات سابقة.
إلى ذلك، قال رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني، إنه يجري حاليا تنفيذ عطاءات مشاريع مائية تشمل تحسين وتمديد شبكات وخطوط مياه وصرف صحي في مناطق مختلفة من المحافظة بقيمة 2.5 مليون دينار من موازنة المجلس رغم ما تم من إعادة ترتيب الأولويات وتخفيض على الموازنة.
وأضاف أن هذه العطاءات مستمرة وتشمل إعادة تأهيل شبكة مياه لبلدة الوهادنة بقيمة 87 ألف دينار، وإعادة تأهيل شبكة مياه في عنجرة بقيمة 88 ألف دينار وإدامة تشغيل مياه وصرف صحي في مناطق من المحافظة بقيمة 242 ألف دينار وتنفيذ متفرقات صرف صحي في بلدة عين جنا عنجرة بقيمة 75 ألف دينار، بالإضافة لتمديد خطوط مياه لمناطق في عنجرة وعين جنا بقيمة 130 ألف دينار.
وبين المومني، أن المشاريع تشمل أيضا استبدال شبكات مياه لمنطقة شمال عجلون بقيمة 393 ألف دينار وإيصال المياه لحي الصيرة منطقة عرجان بقيمة 63 ألف دينار، وتنفيذ وتمديد متفرقات صرف صحي لإسكان المكرمة الملكية في عين جنا وبعض مناطق في عجلون بقيمة 133 ألف دينار وتمديد خطوط صرف صحي لمناطق الصالوص وأبو حاطوم والزيزفونة والشطرات في منطقة عنجرة بقيمة 228 ألف دينار، وإيصال المياه إلى منطقتي العرش والحورة في مناطق الهاشمية، وحلاوة، والوهادنة بقيمة 276 ألف دينار.
وأشار إلى أن العطاءات تشمل تمديد خط مياه ناقل لحي اللوامنة بقيمة 247 ألف دينار، وتنفيذ مشروع شبكة مياه منطقة الصفا وتشمل بلدات الزراعة، الشكارة، الساخنة، الفاخرة، الصفصافة بقيمة 154 ألف دينار، إضافة لتنفيذ شبكة وخطوط صرف صحي لمنطقتي حي نمر وحي الشويات في مدينة كفرنجة بقيمة 300 ألف دينار.

انتخابات 2020
27 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock