السلايدر الرئيسيعجلونمحافظات

عجلون: 14 تجمعا سكانيا بلا شبكة مياه

عامر خطاطبة

فيما لا يزال 14 تجمعا وحيا سكنيا بمحافظة عجلون محرومة من خدمة شبكات المياه، تبين مصادر بإدارة المياه أن مشاريع مائية بانتظار الحصول على منح ستنفذ في المحافظة تقدر بزهاء 83 مليون دينار، ستشمل تحسين شبكات المياه والصرف الصحي لكافة المناطق.


وتضمن هذه التجمعات 350 منزلا تقع ضمن أحياء ومناطق أم العشوش بدحوس وشواحير وتجمع الشطورة ورأس حميدة العلوي، والبدية “أبو الزنط” المنطار، والمشيرفة الشرقي والبديد بكفرنجة، ورأس الجبيل بباعون، وحي الصيرة بعرجان، و” أبو السوس” وحي التلم براسون، وحي قابلة و”أبو الشوك” بعرجان، ومنطقة الحضيري بصخرة، وحي ” أبو الشارب” برأس منيف.


ووفق كشف رسمي، حصلت “الغد” على نسخة منه، فإن إمكانية تنفيذ الشبكات لهذه المناطق متوفرة، إذ يوضح الكشف أن الشبكات التي تحتاجها تلك المناطق ستكون بقطر 2- 6 انش، وبطول يتراوح ما بين 200 متر إلى 2500 متر بحدها الأقصى، بحيث وضعت لها كلف تقديرية تبلغ قيمتها مجتمعة قرابة 2 مليون دينار.


سكان في هذه الأحياء، عبد الله الشريدة وعيسى حسين وسامي عبدالسلام، قالوا إن غياب شبكات المياه عن مناطقهم يجعلهم يلجأون إلى شراء المياه من الصهاريج الخاصة وبكلف مرتفعة، كما أن عدم توفر هذه الخدمة الأساسية يحرم الكثير من أصحاب الأراضي فيها من بناء منازل خاصة بهم.


وتؤكد مصادر في إدارة مياه المحافظة، أن لديها طلبات لتوصيل شبكات المياه لزهاء 15 تجمعا سكنيا خارج التنظيم، مبينة أن الدراسة الأولية لإيصال المياه لهذه التجمعات يبلغ زهاء 2 مليون دينار، وأنه سيتم خدمة هذه المناطق أولا بأول سواء من خلال المنح الدولية أو من خلال موازنة مجلس محافظة عجلون الذي بدوره خصص لقطاع المياه زهاء مليون دينار ضمن موازنته للعام 2022.


ووفق المصادر ذاتها، فإن قيمة المشاريع المائية التي ستنفذ في محافظة عجلون من خلال المنح الدولية تقدر بزهاء 83 مليون دينار، حيث ستخصص هذه المبالغ لإيصال وتحسين شبكات المياه والصرف الصحي لكافة مناطق المحافظة.


وبينت أن شركة مياه اليرموك/ إدارة مياه عجلون لديها خطط ومشاريع طموحة ودراسات أعدت لهذه المشاريع، بحيث ستشمل هذه المشاريع التي يبلغ عددها 15 مشروعا على إنشاء شبكة صرف صحي لمنطقة الجنيد بمنحة كويتية تقدر بحوالي 66 مليون دينار، ومشروع جر مياه ما بعد سد كفرنجة الى منطقة القاعدة في عنجرة بمنحة دولية ( USAID) تقدر بحوالي 6 ملايين دينار، وتحسين شبكة المياه في بلدة صخرة بمنحة من الـ ( USAID) تقدر بحوالي 200 ألف دينار وشبكة مياه لبلدة عبين بمنحة من الـ (USAID) تقدر بحوالي 200 ألف دينار، وشبكة مياه لمناطق بلدية العيون بمنحة من الـ (USAID) تقدر بـ200 ألف دينار واستبدال عدادات المشتركين في كافة مناطق المحافظة بمنحة من الـ (USAID) تقدر ب 200 ألف دينار.


وأكدت تلك المصادر أن المشروعات المائية في المحافظة، ستشمل تنفيذ خط ناقل قطر 200 ملم بطول 9 كلم من محطة زقيق 4 الى خزان اشتفينا بمنحة دولية (KFW) تقدر ب 800 ألف دينار، وخط ناقل للمياه قطر 150 ملم بطول 3 كم من محطة باعون 4 إلى قرية أوصرة بمنحة دولية (KFW) تقدر بـ 224 ألف دينار، وإعادة تأهيل شبكات المياه في منطقة المثلث عبين ورأس منيف وسامتا وعفنا بمنحة دولية من ( KFW) تقدر بحوال المليون دينار، وإعادة تأهيل محطات الضخ في راسون وعين جنا وزقيق 2 والتنور وعين القنطرة بمنحة دولية من (KFW) تقدر بحوالي الـ 800 ألف دينار.


في الأثناء، بدأت سلطة المياه وشركة مياه اليرموك أخيراً، بالعمل على تنفيذ بنود الاتفاق الذي أبرم مع بلدية عجلون الكبرى قبل زهاء أسبوعين، بهدف الحفاظ على الممتلكات والبنى التحتية في مناطق اختصاص البلدية.


وقال رئيس البلدية حمزة الزغول إن سلطة المياه شرعت بالعمل على تنفيذ عدد من بنود مذكرة التفاهم التي أبرمت مع البلدية في سبيل تقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين في مناطق البلدية وإعادة الحال إلى ما كان عليه من رفع مناهل الصرف الصحي وتعبيد الطرق التي يتم حفرها لتنفيذ مشاريع مائية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock