حياتنافنون

“عروض فتة”.. 3 فعاليات موسيقية على خشبة مسرح الشمس

معتصم الرقاد

عمان – احتفالاً باليوم العالمي للشباب الذي صادف الثاني عشر من شهر آب (أغسطس)، أطلق المشروع الإقليمي “المشاركة المجتمعية ودعم الشباب – GIZ SPACE” سلسلة من العروض الموسيقية المُباشرة على الإنترنت بعنوان “عروض فتة”، من خلال عقد ثلاث فعاليات موسيقية على خشبة مسرح الشمس في منطقة الشميساني.
وشارك ثماني فرق موسيقية محلية وهي “فرقة أوكتاف، بلوز وبنطلون، البيت العشوائي، فرقة أوتوستراد، ديبسا، فرقة عاطف ملحس، رباعي أبنوس وسلاموراي” سلسلة من العروض الموسيقية المتنوعة، التي تميزت بتقديم أنماط موسيقية مختلفة منها إيقاعات عربية وجاز وبلوز وروك وما بعد الروك وموسيقى روك شعبي والفلكلور الشركسي.
وقُدمت العروض لعدد محدود من الحضور، وحسب شروط الصحة والسلامة والأحكام التي تم الإعلان عنها من قبل الحكومة الأردنية.
فمنذ بداية جائحة كورونا، اتخذت الحكومة الأردنية إجراءات وتدابير وقائية أسهمت بشكل فعال في الحد من تفشي الفيروس في المملكة، من خلالها أسهم مشروع المشاركة المجتمعية ودعم الشباب GIZ SPACE إلى تنسيق فعاليات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بهدف سد فجوة الأنشطة الثقافية أو الحياة الثقافية بشكل عام وبناء جسور للتواصل خلال هذه الأزمة العالمية.
وأكد مدير المشروع كايد ساق الله، أهمية دور الشباب في بناء المجتمعات؛ حيث إن المجتمع الشاب هو أقوى المجتمعات، لأنه يعتمد على طاقاته وإبداعاته، ولأن للموسيقى دورا مهما في دعم الشباب وتنمية مجتمعاتهم.
إن مشروع المشاركة المجتمعية ودعم الشباب GIZ SPACE -هو أحد المشاريع الإقليمية المنفذة من GIZ والممولة من قبل الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)؛ حيث يركز المشروع على مشاركة الشباب وحل النزاعات بشكل سلمي مستدام وتعزيز قدرتهم على تشكيل المساحات السليمة في بيئتهم الاجتماعية وبالشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني انطلاقاً من مبدأ المشورة والدعم للمجتمع المدني في المقام الأول.
وقالت مديرة مسرح الشمس حياة جابر إنه من أولويات مسرح الشمس عقد واستضافة المشاريع والبرامج التي توفر فرصا للشباب في التعبير عن إبداعاتهم، وأن هذا النوع من المشاريع الداعمة والهادفة ما يزال يعاني من مشاكل ندرة، ما يضع مهمة كبيرة على عاتق المؤسسات المحلية والدولية بدعم المشاريع الجادة التي تحاول سد الفجوة في هذا المجال.
وكانت “عروض فتة” أنموذجاً ناجحاً في تمكين الشباب من خلال الموسيقى والتوجه إلى جمهورهم الذي افتقدوه خلال جائحة كورونا من خلال حفل متكامل يُعرض عبر تقنية البث المباشر على خشبة المسرح، بحسب جابر.
وفي ختام سلسلة العروض، أشارت مدير مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في الأردن ولبنان إليزابيث جيرباخ، إلى أهمية مشاركة الشباب وانخراطهم في المجتمع؛ حيث اقتبست مقولة الأديب جبران خليل جبران “الموسيقى هي لغة الروح”، وأكملت “لهذا السبب قدم المشروع الإقليمي المشاركة المجتمعية ودعم الشباب GIZ SPACE- مساحة للشباب والموسيقيين للبقاء على تواصل وفتح المجال أمامهم لتقديم تجاربهم المختلفة وترويج أعمالهم الموسيقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock