عشرة مشاريع ريادية تحصد الجوائز الرئيسية في مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين

إبراهيم المبيضين

عمان- بعد تنافس ورحلة تعلم وتدريب استمرت لفترة زادت على ستة أشهر، اختتمت مؤسسة "انتروجيت"، الأردنية المتخصصة في تعليم اليافعين ريادة الأعمال، مؤخرا مسابقتها السنوية "مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين" بنسختها الثالثة.اضافة اعلان
وأعلنت المؤسسة في حفل الختام عن أسماء المشاريع الطلابية العشرة الريادية الفائزة من بين خمسة وعشرين فريقا بلغت مرحلة النهائي في المسابقة التي استهدفت إيجاد مشاريع توجد الحلول لمشاكل مجتمعية في قطاعات: التعليم، الصحة، الثقافة والفنون، السياحة، المواصلات، والبيئة والتكنولوجيا الخضراء.
ونظمت مؤسسة "انتروجيت" مسابقتها بدعم من صندوق الحسين للإبداع والتفوق وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، مصنع الأفكار، ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي، جامعة الحسين التقنية، شركة Eduminds consulting، المصرية، والشركاء: شركة Interact labs، مكاتب الشالاتي، شركة موزاييك، وشركة وجيز.
وتهدف المسابقة، التي شارك فيها فرق في الفئة العمرية 12-17 سنة من طلاب المدارس الحكومية والخاصة إلى تزويد اليافعين بمهارات ريادة الأعمال وأدوات الابتكار منذ عمر مبكر، لإنشاء جيل يتجه نحو مسار ريادة الأعمال والابتكار بدلا من المسار الوظيفي في المستقبل، وقد نظمت العام الحالي بمشاركة مدارس من مصر والسعودية إلى جانب الأردن.
وجرى الإعلان عن أسماء المشاريع الريادية الطلابية العشرة الأولى الفائزة بالمسابقة وجميعها أردنية في حفل الختام الذي رعته وزيرة الثقافة هيفاء النجار، كما جرى تكريم خمسة عشر فريقا آخرا من مدارس أردنية ومصرية تقديرا لجهودها وتميزها بوصولها إلى مرحلة النهائيات، حيث ضمت مرحلة النهائيات خمسة وعشرين فريقا تأهلت من مرحلة النصف نهائي والتي شارك فيها سبعة وسبعون فريقا من طلاب المدارس.
وسيتم استقبال الفرق العشرة الأولى الفائزة في مسابقة ريادة الأعمال والابتكار، لاستكمال مشاريعهم الريادية وتطويرها ضمن حاضنة أعمال الريادي الصغير.
وأكدت المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة "إنتروجيت" سمر عبيدات أهمية تعليم الطلبة ريادة الأعمال، وأن تعليم الطلبة المهارات الريادية أصبح حاجة ملحة لمواكبة المستقبل.
وأشارت إلى سعي المؤسسة للاستمرار في تنظيم المسابقة بشكل سنوي وتعميمها ونشرها في دول المنطقة، حيث كانت البداية في نسخة العام الحالي التي شاركت فيها مدارس من السعودية ومصر.
وشارك في المسابقة العام الحالي من بدايتها أكثر من 214 مشروعا رياديا لهذا العام وتأهل للمرحلة الختامية 25 مشروعا رياديا قدموا مشاريعهم أمام لجان التحكيم في العشرين من آب (أغسطس) العام الحالي من مختلف المدارس الحكومية والخاصة.
ومن جانبه أشار المدير العام لصندوق الحسين للإبداع والتفوق الدكتور علي ياغي إلى دور الصندوق في دعم المبادرات التي تشجع على الريادة مثل مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين.
وأسفرت النتائج النهائية للمسابقة عن فوز المشاريع العشرة الآتية حيث حاز على المركز الأول تطبيق " Ease it off " من مدرسة اليوبيل وهو عبارة عن تطبيق يقدم طريقة آمنة ودقيقة وفعالة يمكن أن تساعد المرضى حتى دون وجود خبرة لديهم في المجال الطبي للتخفيف من آلامهم على الفور في منطقة الرقبة وأسفل الظهر والكتف دون آثار جانبية.
ووفقا للنتائج، فقد حاز على المركز الثاني مشروع "التربة الخصبة" من "مدرسة الزبيرية الأساسية للبنين" الذي تقوم فكرته على إنتاج السماد العضوي المخمر داخل المدرسة، بهدف توفير مصدر دخل للمدرسة عن طريق تصنيع سماد عضوي طبيعي صديق للبيئة ومنخفض التكلفة، فيما جاء في المركز الثالث مشروع " TRADIN" من "مدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية- مادبا ذكور"، وهو تطبيق إلكتروني يمثل منصة وسيطة لعمليات المقايضة بشكل معاصر ومنظم للأدوات والمواد المتوفرة لدى المستخدمين ولم تعد لها حاجة، ليتم بعد ذلك تبديلها أو مقايضتها بأشياء أخرى يعرضها شخص آخر، دون مقابل أو بوجود مبلغ بسيط إذا تطلب الأمر.
وحصد المركز الرابع تطبيق " بَلِّغ" من "مدارس الكلية العلمية الاسلامية- الجبيهة "، وهو تطبيق إلكتروني يسمح للمستخدم بالإبلاغ عن المشاكل التي يراها في الأماكن العامة، ليتم حلها إما من قبل متطوعين مرسلين من قبل إدارة التطبيق، أو يتم إبلاغ الحكومة أو الجهة المسؤولة في المنطقة المذكورة، فيما حصد المركز الخامس مشروع "جبل القلعة" من "مدرسة وأكاديمية الرواد الدولية " وهو يقوم تطبيق إلكتروني بتقنية 360°، لعرض تفاصيل مواقع أثرية ما يمكن السائح من خوض تجربة افتراضية شبه واقعية، إلى حد التفاعل الحسي في الموقع.
وبحسب النتائج فقد فاز في المركز السادس تطبيق " برغي ومفك " من " المدارس العمرية " وهو يقوم على فكرة تطبيق إلكتروني يجمع بين العملاء والعمال في مكان افتراضي، حيث يقوم العميل باختيار عامل مناسب حسب خدمة الصيانة المطلوبة، ومواصفات العامل التي يرغب بها، ليتم إيصاله للعامل المناسب في وقت قصير وفعال وبأسعار مناسبة، وجاء في المركز السابع مشروع"Hodoor" من "مدرسة البكالوريا –عمان" والذي تتمثل فكرته في إنشاء طريقة لرصد الحضور والغياب لطلاب المدارس باستخدام برنامج مرتبط بـ "سوار ذكي".
وأسفرت النتائج النهائية عن فوز تطبيق Health Tech من "مدرسة المروج الثانوية الشاملة للبنات" بالمركز الثامن وهو تطبيق يقدم خدمة الترجمة للمصطلحات والتحاليل الطبية الخاصة بأي مريض، كما وفاز مشروع " Fan Express " من "مدارس الكلية العلمية الإسلامية- جبل عمان"، بالمركز التاسع وهو يقوم على فكرة منصة إلكترونية تهدف للتشبيك والحجز بين المراكز التي تقدم خدمات متعلقة بالفنون التعبيرية المختلفة والأشخاص المهتمين، فيما حاز على المركز العاشر مشروع " Smart Panel" من مدرسة " أبواب العلم للتميز التربوي"، والمشروع عبارة يقوم على فكرة تصميم نظام تنظيف ألواح الخلايا الشمسية بشكل أوتوماتيكي، مكون من حساس يقيس كمية الغبار اللازمة لبدء عملية التنظيف، ومكانس ريشية فعالة في التنظيف لا تحدث خدوشا في الألواح، مرتبطة بعجلات مثبتة على إطار النظام.