;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

عقار “أكتيمرا” لعلاج كورونا يباع في السوق السوداء بالأردن .. والسبب؟

حمزة دعنا
عمان- تعاني مستودعات وزارة الصحة من شُح كبير في توفير عقار “أكتيمرا”، وفق ما علمت “الغد” من مصادر مطلعة. 

ويساعد هذا العقار على التخفيف من أعراض كوفيد 19 للحالات المتقدمة، وخصوصاً ( العاصفة الرئوية cytokines released syndrome ) ، الأمر الذي دفع ذوي مرضى إلى شراء الإبرة من السوق السوداء، وفق المصادر ذاتها.


وأكدت المصادر وجود مرضى في مستشفى عمان الميداني المخصص لعلاج مرضى كورونا قاموا بشراء الإبرة على حسابهم الشخصي  بسبب عدم توفر العقار في صيدليات المستشفى، ليصل سعر الإبرة الواحدة في السوق السوداء إلى 1200 دينار.


وبينت المصادر عدم توفر العقار في صيدلية مستشفى عمان الميداني، وفي حال تم تشخيص مريض أنه بحاجة لأخذ الإبرة، فإن الوزارة تصرف الإبرة حسب العمر ( الكبير في السن لا تصرف له والعكس يصرف له).


وأضافت المصادر، أن العقار يساهم في التخفيف من نسبة أعراض كوفيد 19 بنسبة 30%، والبعض يستفيد منها والبعض الاخر لا يستفيد، مطالباً بوجود أخصائي من قبل الوزارة داخل مستشفى عمان الميداني، لتقييم الحالات للحصول على العقار في أقرب وقت ممكن.


وأشارت المصادر إلى عدم وجود وسيلة لنقل الإبرة في حال الموافقة على حصولها من مستودعات الوزارة، ليضطر المستشفى لتقديم طلب لأمانة عمان الكبرى للحصول على العقار من خلال وسائل نقل الأمانة (بكب النفايات)، علماً أن العقار يحتاج إلى ظروف تخزين معينة وتبريد لدرجة حرارة بين 2 و 8 س. 

وحاولت “الغد” الحصول على رد من مدير مستشفى عمان الميداني إلا أنه لم يتسنى لها ذلك.


من جهتها، تواصلت “الغد” مع أحد مندوبي الأدوية للحصول على عقار “أكتيمرا”، ليؤكد عدم توفرها في المستودعات الرئيسية ويتم شراؤها من تركيا، وتباع في الأردن بسعر يتراوح بين 400 و 600 دينار دون وجود تقارير طبية تبين فعاليتها، لأنها البديل عن الأصلي .

 

إقرأ المزيد : 

 

حبوب لعلاج “كورونا” قد تكون جاهزة نهاية العام

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock