صحة وأسرة

علاج ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد

ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (لوكيميا الأرومة اللمفاوية الحادة) هو مرض خبيث يتميز بنمو كتلة ورمية من الخلايا اللمفاوية غير الناضجة. في أغلب الأحيان، يتطور المرض عند الأطفال من سن 1-6 سنوات. إنه أكثر أمراض الأورام شيوعاً عند الأطفال، فهو يمثل 25٪ من جميع الأمراض الخبيثة. يتطور المرض عند البالغين في حالات أقل شيوعاً. يمكنك الخضوع لعلاج ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد في الخارج. يشفى في البلدان المتقدمة ثلاثة أرباع المرضى المصابين بهذه الحالة المرضية.

مراحل العلاج

يستمر علاج اللوكيميا لعدة سنوات. تستمر أشد مراحله عدة أشهر.

التحريض – هو الخطوة الأولى في علاج المرض. هدفه هو تحقيق الشفاء التام من المرض. تحقق نظم العلاج الكيميائي الحديث، والتي تُجمع أحياناً مع العلاج الموجه، هدأة في 95٪ من الأطفال و 80٪ من البالغين في غضون شهر واحد.

يتلقى المرضى عادة ثلاثة أو أربعة أدوية في نفس الوقت. بالإضافة إلى العلاج النظامي، يستخدم أيضاً العلاج داخل القراب. تحقن الأدوية في السائل الدماغي الشوكي لتدمير الخلايا الخبيثة في الجهاز العصبي المركزي.

في حالات نادرة يستخدم إشعاع الدماغ أثناء مرحلة التحريض. قليلاً ما ينفذ هذا الإجراء. إذا كان العلاج الإشعاعي ضرورياً، يُفضل استخدام العلاج بالبروتون للأطفال. وتتوفر هذه الطريقة من العلاج في عدد قليل فقط من المراكز المتخصصة في البلدان المتقدمة. يعتبر تشعيع الدماغ بالبروتونات أكثر أماناً، حيث تنخفض مخاطر إبطاء التطور الفكري وظهور الأورام الثانوية.

التقوية – يستمر العلاج الكيميائي، ولكنه يصبح أقل كثافة. يستمر الأطباء في حقن الأدوية في السائل الدماغي الشوكي. مهمة مرحلة التقوية هي تعزيز الهدأة. تستمر هذه المرحلة لعدة أشهر أخرى. يمكن إجراء زراعة الخلايا الجذعية في مرحلة التقوية للأنواع العدوانية من ابيضاض الدم الليمفاوي.

الدعم – ينفذ لعدة سنوات وتستخدم أثناء إجرائه جرعات منخفضة من الأدوية. لا يحتاج المرضى عادة إلى البقاء في المستشفى طوال هذا الوقت. يظل بعض المرضى بحاجة إلى تلقي العلاج الكيميائي داخل القراب.

إذا كان من المخطط إعطاء أدوية العلاج الكيميائي في السائل الدماغي الشوكي لفترة طويلة، فقد يركب للمريض مستودع أومايا لتجنب إنشاء ثقوب قطنية متعددة. يوضع المستودع تحت فروة الرأس. يعمل ثقب في الجمجمة ويوصل الخزان بأحد البطينين الجانبيين للدماغ. لا تتطلب هذه العملية الصغيرة فترة إعادة تأهيل طويلة. يمكّن هذا النظام من حقن الأدوية في منفذ المستودع. يمكن في الخارج تركيب مستودع أومايا حتى في الحالات الصعبة، حيث يُستخدم التوجيه التجسيمي لتركيب نظام القسطرة عندما تكون البطينات الجانبية ضيقة.

زراعة الخلايا الجذعية

زراعة نخاع العظم هي أحد خيارات علاج أنواع اللوكيميا التي لا تستجيب بشكل جيد للعلاج الكيميائي أو للأشكال التي تتكرر بعد العلاج. تجرى عادة الزراعة الخيفية. باستطاعة الإجراء علاج المرض في حالة نجاحه.

يمكن أن يكون المتبرع بالخلايا الجذعية أخاً أو أختاً للمريض. يبلغ احتمال أن تكون خلايا أحد الأقارب مناسبة للزراعة حوالي 25٪. إذا لم يكن هناك متبرع ذي صلة، يمكنك اختيار متبرع غير قريب من القاعدة الأوروبية التي تحتوي على الملايين من المتبرعين.

يسبق الزراعة نفسها تحضير طويل. يتلقى المريض جرعة عالية من العلاج الكيميائي، والذي يجمع أحياناً مع العلاج الإشعاعي. يدمر هذا العلاج معظم الخلايا الخبيثة. ولكن تدمر الأدوية العدوانية نخاع العظم أيضاً. لذلك تجرى زراعة الخلايا الجذعية لاستعادته. تحقن الخلايا عن طريق الوريد. تتجذر الخلايا بعد بضعة أسابيع وتبدأ في إنتاج كريات الدم.

من المرجح أن يتسبب الزرع الخيفي في حدوث مضاعفات أكثر من الزرع الذاتي (زراعة الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض)، لكنه أكثر فعالية، ومن الأندر أن يسبب انتكاس المرض. لا توجد خلايا سرطانية في خلايا المتبرع، لذلك يتطور بعد تكوين نخاع عظم جديد تفاعل “الطعم ضد السرطان”، حيث تدمر المناعة المتجددة بؤر الورم المتبقية.

العلاج المناعي

تستخدم في البلدان المتقدمة أحدث طريقة لعلاج ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد وهي العلاج بالخلايا التائية CAR (ذات مستقبلات المستضد الخيمرية). تنفذ طريقة العلاج المناعي هذه إذا لم تنجح العلاجات الأخرى.

يتم الحصول على الخلايا المناعية من المريض، وتُعدل عن طريق ربط مستضد خيمري. تربى هذه الخلايا لزيادة عددها. تحفز الخلايا التائية المنشطة، بعد حقنها في الوريد، الاستجابة المناعية ضد الورم.

يعمل هذا العلاج في 70-90٪ من الحالات، اعتماداً على نوع اللوكيميا. علاوة على ذلك، من الممكن تحقيق الشفاء التام من المرض في 50-60٪ من الحالات. تعتبر هذه النتائج ممتازة نظراً إلى أن العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الخيمرية تستخدم في أشد الحالات السريرية، حتى عندما يثبت أن زرع الخلايا الجذعية غير فعال.

إلى من تلجأ

يمكنك الخضوع لتشخيص وعلاج ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد في الخارج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى متخصصاً مناسباً لك وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock