صحة وأسرة

علاج السرطان يؤدي إلى الإصابة بالعقم

السويد- جاء في دراسة سويدية ان علاج السرطان قد يؤدي في أحيان الى الاصابة بالعقم، وان عدد النساء اللاتي يعرفن هذا يقل على الارجح عن عدد الرجال الذين أخبروا بذلك قبل بدء العلاج.
وجاء في دراسة نشرت في دورية علم الاورام ان من بين نحو 500 شخص تراوحت اعمارهم بين 18 و45 عاما عولجوا من السرطان قال 80 في المائة من الرجال الذين شملتهم الدراسة ان طبيبهم المعالج أبلغهم ان العلاج الكيماوي من الممكن ان يؤثر على الخصوبة.
وفي المقابل قال 48 في المائة من النساء انهن علمن بهذه المعلومة قبل بدء العلاج. بالاضافة الى ذلك قالت 14 في المائة فقط من النساء انهن اطلعن على خيارات تحافظ على خصوبتهن في مقابل 68 في المائة من الرجال.
وجاء في الدراسة ان هذا يرجع في الارجح الى ان الحفاظ على الخصوبة هو أكثر تعقيدا لدى النساء من الرجال وان التقنيات المطلوبة لتحقيق ذلك ليست متوفرة على نطاق واسع.
وقالت كلوديا لامبيك كبيرة الباحثين في معهد كارلوينسكا بستوكهولم لرويترز في رسالة بالبريد الالكتروني “حتى في حالة عدم التمكن من الحفاظ على الخصوبة يجب اطلاع المرضى خاصة النساء على مخاطر تضرر الخصوبة ودخول سن انقطاع الطمث مبكرا”. – (رويترز)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تعليق على المقالة
    جزاكم الله خيرا أعزائي على هذا الخبر التوعوي، إلا أنني أود أن أنبه إلى أن علاج السرطان لا يؤدي بالضرورة إلى العقم، فهناك أعداد هائلة من الحالات التي أنجبت رغما عنه. ولا تعد هذه الحالات حالات نادرة، وإنما تعتمد احتمالية الإصابة بالعقم على توفر عوامل معينة. فلا داعي للقلق..؛

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock