علامات الانتكاسة لدى مصابي الاكتئاب

من أعراض الاكتئاب الشعور بالألم من دون سبب يبرره - (أرشيفية)
من أعراض الاكتئاب الشعور بالألم من دون سبب يبرره - (أرشيفية)

عمان- بعض مصابي الاكتئاب يعانون من أعراضه لمرة واحدة فقط في حياتهم، غير أن هناك من يصابون بانتكاسات متكررة. لذلك، فيجب إيلاء علامات الانتكاسة الاهتمام والاستجابة الفورية عبر طلب مساعدة الطبيب، فذلك يساعد على منع عودة الاكتئاب بشكل كامل.اضافة اعلان
هذا ما ذكره موقع "WebMD"، الذي عرف، مع موقع "www.healthyplace.com"، الفرق بين الحزن والاكتئاب بأن الحزن هو شعور مؤقت ناجم عن حدث معين، مثل فقدان الوظيفة أو تفكك علاقة. أما الاكتئاب، فهو شعور بالحزن واليأس والفراغ الداخلي والرغبة بالبكاء بشكل متكرر غير خاضع لحدث معين، وذلك لمدة تزيد على الأسبوعين، كما أنه يتعارض مع الجوانب الأخرى من الحياة.
الأعراض التي تدل على احتمالية تكوّن انتكاسة لمرضى الاكتئاب
- فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالنشاطات التي كانت مفضلة: حيث تتحول إلى عبء على الشخص. ومن هذه النشاطات الهوايات والعمل. وتعد هذه العلامة ضمن العلامات الأكثر شيوعا على الإصابة بانتكاسة.
- الانسحاب الاجتماعي: والذي يتضمن تجنب الخروج من المنزل والشعور بأن محادثة الآخرين أمر يتطلب الجهد وعدم الجلوس مع العائلة.
- تغير عادات النوم: من ذلك الأرق. ويذكر أن هذه التغيرات يمكن أن تسبب أو تفاقم الأعراض الأخرى التي قد تشير أيضا لحدوث انتكاسة، منها الشعور بالتعب. كما أن زيادة ساعات النوم بشكل ملحوظ تعد أيضا علامة على حدوث انتكاسة.
- التهيجية: والتي تحدث عندما يجد الشخص صعوبة في التعامل مع الضغوط اليومية. فيصبع عصبيا ولديه انفجارات من الغضب من أشياء صغيرة. فالاكتئاب يمكن أن يظهر نفسه على شكل تهيج وغضب، خصوصا لدى الرجال.
- كراهية الذات والشعور بالذنب وعدم التوقف عن النقد الذاتي: فقد يشعر الشخص بأنه مسؤول عن الأحداث السيئة، حتى وإن كانت، في الحقيقة خارجة على سيطرته.
- الشعور بالألم من دون سبب يبرره: من ذلك ألم الظهر أو المعدة أو الصداع. ورغم أننا لا نستطيع التفكير بالألم الجسدي باعتباره علامة على الاكتئاب، ولكن يمكن أن يكون كذلك في بعض الأحيان. فإن كانت لدى الشخص آلام لا تتحسن مع العلاج، فعندها قد تكون علامة على حدوث انتكاسة.
- زيادة أو نقصان الوزن بشكل ملاحظ: فكثير من مصابي الانتكاسات يفقدون الاهتمام في الغذاء وتناول الطعام. ويمكن أن ينسوا أن يتناولوا الطعام أو يجبروا أنفسهم على تناوله. كما أن هناك من يزيد تناولهم للطعام، خصوصا الوجبات الدسمة، عند الانتكاسة. فإن حدثت تغيرات كبيرة على الشهية أو تغيرات واضحة على الوزن، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، فعندها قد تكون علامة على حدوث انتكاسة.
- الشعور بالتعب: فالاكتئاب يجعل القيام بأي نشاط أمرا متعبا ومثقلا. وحتى الأنشطة اليومية، منها ارتداء الملابس وغسل الصحون.
ويذكر أن علامات الانتكاس هي أعراض الاكتئاب نفسها. فإن لاحظت أيا من هذه الأعراض، حتى وإن لم تكن قد أصبت بالاكتئاب مسبقا، فعليك باستشارة الطبيب.