صحة وأسرة

علامات تحذيرية لسرطان الغدة الدرقية

عمان-الغد- في الوضع العادي يمكن استخدام الماموغرام للكشف عن سرطان الثدي او مراجعة اختصاصي الامراض الجلدية لمعرفة اي خطب وتغيير في الجلد ولكن حين يتعلق الامر بالغدة الدرقية واي تغيير فيها  فالأمر يختلف خاصة ان معدلات الاصابة بها تصاعدت منذ سبعينيات القرن الماضي، والنساء هن اكثر من يعاني منه ويواجهن خطر الاصابة به.
 الاستاذ المساعد في الدراسات الطبية في كلية جبل سيناء  للطب في نيويورك، د. ايليا ليهوتينوف، يقول ان الاطباء يحاولون فعل الافضل  كي يشخصوه في اسرع وقت  واليوم هنالك  اختبارات  متعددة  تكشف هذا لكن التقاط  عقيدات الغدة الدرقة الصغير امر ليس بالسهل ـوهناك اعراض ينبغي الانتباه  لها :
– كتلة في الرقبة،  بما ان الغدة الدرقية تثقع في الجزء الامامي من الرقبة، فان ظهور اي تكتل  من السهل مشاهدته  خاصة حين تظهر اي كتلة وتطول مدة بقائها  اي ان استمرت اكثر من اسابيع فينبغي التحقق منهاـ،  حسب د. ليهوتينوف،  وان كان سرطان الغدة الدرقية قد انتشر  بالفعل الى الغدد  اللمفاوية القريبة  فان الكتلة ستكون على جانب من الرقبة حيث العقد اللمفاوية بدلا من الواجهة  حيث تقع الغدة الدرقية.
–   صعوبة في البلع، الامر يشبه التعامل مع وجود كتلة كبيرة، فعصوبة البلع  التي تستمر لفترة طويلة اكثر من المعتاد يتطلب مراجعة وفحصا طبيا لان هذا يعني ان الامر يتعدى وجود فيروسات تسبب تورما في الحلق.
– تغير في الصوت،  فصندوق الصوت يتواجد مباشرة فوق الغدة الدرقية، واي تغييرات في الغدة  يمكن ان تجعل صوتك اجشا بشكل مزمن ، وفي البداية يبدو وكانه التهاب في الحلق لكن  كلما طالت المدة زاد الخطر.
–  صعوبة في الاكل والتنفس  والتكلم ،  هذه الاعراض لا تقع الا حين يكون السرطان في حالة متقدمة، وكلها علامات تحذيرية على الحاجة لتدخل طبي  فوري.
الخيارات العلاجية
  اولئك الذين يعانون من سرطان الغدة  وتطورت حالتهم،  فإن خياراتهم العلاجية تعتمد  على  مرحلة وحجم الورم،  بعض الاورام الاقل من 1 سم  وهو بالعادة سرطان الغدة الجزئية الشعرية ويمكن ان يترك وحده لانه بطيء النمو  وسيؤجل الطبيب العلاج  وببساطة سيتم ارسالك  لتلقي علاج بالموجات فوق الصوتية مرة كل ستة اشهر  للتأكد من ان شيئا لم يتغير.
ولكن في حالة الاورام الاكبر حجما  والعدوانية يتطلب هذا ازالتها فورا،  لن تحتاج بالضرورة  أن يتم استئصال كامل الغدة الدرقية،  ولكن في حال تم فعل هذا  فانت ستحتاج  لتناول هرمونات الغدة الدرقية بقية الحياة ، وهذا يعني زيادة  خطر اصابة  الغدد الجار درقية، التي تتحكم بتوازن الكالسيوم في الجسم.
وما يجب فعله هو ازالة نصف الغدة الدرقية الذي يتواجد فيه الورم، ما يسمح بتفادي الاعراض الجانبية، وكله يرتبط بالحاجة لعلاج اشعاعي او كيماوي يستهدف المنطقة المصابة، وعادة يكون الاشعاعي  هو الاكثر استخداما لعلاج سرطان الغدة الدرقية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock