آخر الأخبار

علماء اردنيون يعرضون ابحاثهم الفائزة بجائزة الحسين للتميز والابداع

عمان– عرض علماء وباحثون اردنيون خلال ندوة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي مساء امس ملخصات لأبحاثهم التي فازت بجائزة الحسين للتميز والابداع.

واكدوا خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي أهمية الجائزة ودورها في تحفيز البحث العلمي والباحثين وانعكاسات ذلك على المستويين العلمي والعملي في الأردن والمنطقة.

واشار أستاذ التمويل في الجامعة الهاشمية، الدكتور سامر الرجوب أنه فاز بجائزة افضل بحث في مجال القطاع المالي والمصرفي عن بحثه المتمثل ببناء مؤشر استقرار مالي للأردن، ويقوم هذا المؤشر بقياس متانة القطاع المصرفي وقدرته على تحمل الصدمات. ويعتبر أول مؤشر عملي لقياس استقرار ومتانة القطاع المصرفي في المملكة .

ويهدف البحث الى بناء مؤشر استقرار مالي تجميعي للأردن يكون عونا في تعزيز المتانة المالية ودعم الإستقرار المالي من خلال إحتساب المؤشرات الاساسية التي تعبر عن مخاطر الإفلاس ومخاطر الإئتمان والربحية ومخاطر السيولة في البنوك ومن ثم تجميعها للحصول على مؤشر استقرار مالي مركب.

وبين أنه يمكن اعتماد هذا المؤشر من قبل السلطة النقدية للحصول على مرجع واحد للاستقرار المالي يمكّن اصحاب القرار ويسهّل على الجهات الدولية قراءة واقع متانة واستقرار الجهاز المصرفي وفرص الاستثمار وتراكم الادخار في الأردن .

وأوضح أن مثل هذا المؤشر المركب سيكون أداة لتقييم اداء السياسات الإقتصادية والإجراءات الحكومية ويلخص آثار تعديل القوانين الإقتصادية على استقرار القطاع المالي ومؤشرات التضخم واستقرار العملة والقوة الشرائية لها وقوة الاقتصاد (مؤشر قيادي).

وأكد على بحثه خلص إلى ان القطاع المصرفي الاردني منيع وقادر على امتصاص الصدمات وتجاوز الازمات.

وفاز الدكتور محمد الخطايبه من كلية الأعمال في الجامعة الاردنية عن بحثه حول “اثر السياسة النقدية على الاستقرار المالي في الأردن” حيث هدف البحث الى تحليل اثر التغيرات في السياسة النقدية على الاستقرار المالي في الاردن خلال الفترة من كانون ثاني 1993 الى كانون اول 2009. وقال انه توصل الى وجود علاقة بين السياسة النقدية والاستقرار المالي. وقد دعمت النتائج التفسير القائل ان السياسة النقدية تؤثر بشكل معنوي على الاستقرار المالي من خلال تأثيرها على هدفها الوسيط باستخدام ادواتها المختلفة،وبشكل رئيس الاحتياطيات الفائضة.

واشار استاذ الاقتصاد في الجامعة الاردنية الدكتور علاء الدين الطراونة الى ان بحثه الفائز بالجائزة تركز على العلاقة القائمة بين السياسة النقدية والوضع المالي في الاردن والدور المطلوب لتحقيق الاستقرار المالي مؤكدا ان هذا الفوز يشكل حافزا له لاجراء ابحاث متخصصة ومتعمقة لخدمة الوضع المالي والاقتصادي في البلد.

ودعت الندوة الى اهمية تشجيع الباحثين على اجراء البحوث والدراسات والتقدم للجائزة.

وكانت هيئة مديري صندوق الحسين للابداع والتفوق قررت إطلاق هذه الجوائز في عام 2016 بهدف دعم وتنشيط الأبحاث التطبيقية في مجالات الاقتصاد الكلي والقضايا المالية والمصرفية والتنمية المستدامة، بهدف تجسير العلاقة بين الباحثين الاقتصاديين في الجامعات الأردنية وبين البنك المركزي الأردني ودوائر صنع القرار. (بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock