علماء دين يناقشون تفعيل دور الوقف باقتصادات الدول الإسلامية

مبنى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية بمنطقة العبدلي في عمان - (أرشيفية)
مبنى وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية بمنطقة العبدلي في عمان - (أرشيفية)

زايد الدخيل

عمان - تنطلق اليوم الأربعاء، اعمال المؤتمر التنموي الثالث للأوقاف "الوقف تنمية مستدامة" والذي يهدف لمناقشة الاستثمار في الوقف كونه يحقق الاجر والتنمية وضمان مستقبل الابناء، وتوضيح مفاهيم الوقف لعامة الناس وتفعيله بالشكل الصحيح والمطلوب.

اضافة اعلان

كما يناقش المؤتمر الذي يفتتح تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، بتنظيم من شركة لهيم الدولية بالتعاون مع وزارة الاوقاف الاردنية وبشراكة استراتيجية مع منظمة التعاون الاسلامي والجامعة الاردنية، اهمية الوقف في الاقتصاد الاسلامي.

ويتناول المؤتمر الذي يشارك فيه وزراء اوقاف وعلماء شريعة ومختصون في الاقتصاد الاسلامي من عدة دول عربية وإسلامية موضوعات: الأوقاف والتنمية، والأوقاف والتطوير العمراني، والأوقاف والتنمية المجتمعية، والصناديق الوقفية، والتشريعات المنظمة للأوقاف في بلاد الشام، والصيغ الوقفية التنموية.

ويتضمن ورشة علمية بعنوان "دور الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية في دعم برامج التنمية المستدامة ودعم الأسر المنتجة"، تستعرض خلالها تجربتها الرائدة في مجال مشروعات التنمية المستدامة، ومساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة والتي نفذتها في العديد من دول العالم.

ويستهل المؤتمر اعمال بجلسة بعنوان "تطلعات ومستقبل الاوقاف الاردنية في التنمية المستدامة" يرئسها وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الناصر ابو البصل ويشارك فيها وزير الصحة محمود الشياب، وزير التربية والتعليم عزمي محافظة، وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف.

وتتناول جلسات المؤتمر مواضيع "الاوقاف والتنمية"، مفهوم "الاوقاف والتطور العمراني"، "الاوقاف والتنمية المجتمعية"، "الصناديق الوقفية"، "التشريعات الناظمة للاوقاف في بلاد الشام"، و "الصيغ والوقفية التنمية".

ويقدم  مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة على هامش المؤتمر محاضرة بعنوان "التثقيف بالاوقاف التنموية" اضافة الى فقرة سؤال وجواب لأمين عام وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمود بدر الحديد بعنوان "الفرص الوقفية الاستثمارية" يجيب خلالها عن اسئلة الجمهور. 

وقال امين العام المؤتمر الاسلامي للاوقاف في مكة المكرمة رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمرات الاوقاف الاسلامية محمود احمد العوضي، ان المؤتمر يناقش موضوعا في غاية الاهمية تنعكس على انعاش الاقتصاد للدول الاسلامية وهو الوقف وكيفية تطويره بأسلوب تنموي واقتصادي متطور.

ويهدف المؤتمر، بحسب العوضي، الى شرح مفهوم الوقف وتعميمه على الناس ليساهموا فيه وليصبح الوقف ثقافة ينتفع منها الجميع ويعود على اقتصادات الدول العربية والاسلامية بالخير الوفير. 

كما يسلط الضوء على دور الوقف في النهوض بالتعليم والبحث العلمي، ورعاية المشاريع العلمية وتدشين كراسي أكاديمية ممولة من قبل رجال الأعمال والمؤسسات المجتمعية، وبما يعزز من دور مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي ويوثق علاقاتها بالمجتمعات المحلية.