;
آخر الأخبار حياتنا

علمي طفلك الالتزام والنظام

عمان -الغد – يعتبر إعداد الطفل لمواجهة تحديات الحياة المختلفة كشخص بالغ من المهام الأساسية التي تقع على عاتق الأم، التي يكون من الواجب عليها مساعدته على أن يكون فردا منتجا في المجتمع الذي يعيش به. وبالطبع فإن تعليم الطفل كيف يكون ملتزما وشخصا يمكن الاعتماد عليه هو أمر ليس بالسهل، ويحتاج للكثير من العمل، ولكنه في النهاية أمر أساسي في حياة طفلك وسيساعد كثيرا الطفل في التعامل مع الأهل والأصدقاء والمعارف من حوله في مراحل حياته المختلفة.
 ويجب، وفق ما نشر على موقع ياهو مكتوب، أن تعلمي أن الصفات الجيدة التي تريدين أن تعلميها للطفل يجب ألا تبدئي في تعليمها له فقط إذا كان يظهر ضعفا في الشخصية، بل بالعكس يجب أن تشجعي فيه الصفات الإيجابية حتى إذا كانت شخصيته قوية، ليصبح أكثر صلابة وتحملا للمسؤولية وقدرة على مواجهة التحديات. واعلمي أن الالتزام والتفاني في العمل وتحمل المسؤولية يجب أن تكون جزءا من حياة الأسرة اليومية.
ابدئي في التحدث مع الطفل حول الالتزام منذ سن مبكرة وقولي له إنه من المهم جدا عليه أن يتفانى في أي عمل يقوم به. وعلى سبيل المثال إذا قرر الطفل أن يمارس رياضة معينة أو يريد المشاركة في نشاط اجتماعي فعليك أن تجلسي معه وتجعليه يفهم أهمية الخطوة التي هو مقبل عليها. وبالإضافة لما سبق فعليك أن تقولي للطفل إنه باتخاذ تلك الخطوة يقرر الالتزام تجاه فريقه ومدربه الرياضي مثلا، مع الوضع في الاعتبار أنك بالطبع يجب أن تتحدثي معه عن فوائد هذا الأمر، ولكن عليك أيضا أن تقومي بتذكيره بأن الالتزام بممارسة الرياضة أو المشاركة في مشروع معين أمر يحتاج للمجهود والتفاني في العمل.
في بعض الأحيان قد يقرر الطفل أن يمارس أكثر من رياضة واحدة، وهو الأمر الذي قد يبدو له ممتعا في البداية، ولكنه مع مرور الوقت قد يشعر بأنه يتحمل الكثير من المسؤوليات مما قد يجعله يريد التوقف عن ممارسة الرياضة. أو قد يقرر الطفل التوقف عن ممارسة رياضة معينة بسبب أنه لم يصبح نجم الفريق بطريقة فورية وسريعة، ولكنك في تلك الحالة يجب أن تذكري الطفل بأهمية الالتزام بما يقرره.
يجب أن تساعدي طفلك في اتخاذ القرارات المتعلقة بالالتزام وتنظيم الوقت، فمثلا إذا كان الطفل يريد أن يشارك في أكثر من نشاط أو يمارس أكثر من رياضة، فيجب عليك أن تجعليه يختار رياضة أو اثنتين مع نشاط اجتماعي واحد على سبيل المثال.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock