الرياضةالسلايدر الرئيسيفاست بريك

عليان وأبوعطا يحضران كونجرس “فيبا”.. إغلاق مباريات “صقور الأردن”

"السلة" يرفض طلب كفريوبا.. بزيع متعطش لتمثيل المنتخب الوطني.. والوفد القطري يصل فجر اليوم

خالد العميري

عمان – تطل “الغد” على قرائها، من خلال زاوية “فاست بريك”، لتقدم لهم وجبة منوعة ودسمة من أخبار كرة السلة الأردنية، إلى جانب كواليس النجوم.

المنتخب الوطني يدخل أجواء “الفقاعة الصحية”
دخل المنتخب الوطني الأول لكرة السلة، أمس، في أجواء “الفقاعة الصحية” بأحد فنادق العاصمة، تأهبا لاستكمال مشواره في نافذة التصفيات الآسيوية، حيث سيلتقي “صقور الأردن” مع شقيقه الفلسطيني عند الساعة السابعة من مساء يوم السبت 12 حزيران (يونيو) الحالي على صالة الأمير حمزة، ثم يلاقي المنتخب الكازاخستاني يوم الأحد 13 منه على الصالة نفسها وفي التوقيت ذاته، قبل أن يختتم مشواره بمواجهة متجددة مع “الفلسطيني” يوم الإثنين 14 منه في التوقيت نفسه.
ووفقا لمصادر مطلعة لـ “الغد”، فإن الدخول الرسمي لـ “الفقاعة الصحية” المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” يكون قبل 72 ساعة على انطلاق التصفيات وتحديدا يوم الأربعاء 9 حزيران (يونيو) الحالي، حيث سيدخل 14 لاعبا كحد أقصى من لاعبي المنتخب، وفقا لرؤية الجهاز الفني الذي يرأسه مروان معتوق ويعاونه المدربان محمد حمدان ووسام الصوص.
“السلة” يرفض صرف “مكافأة تشجيعية” لكفريوبا
رفض اتحاد كرة السلة، كتابا رسميا موجها من إدارة نادي كفريوبا، يتضمن مطالباته بصرف مكافأة مالية “تشجيعية” عن المركز الثالث الذي حققه بدوري الدرجة الممتازة للموسم 2020.
وجاء في الكتاب الرسمي الذي وجهه نادي كفريوبا إلى اتحاد كرة السلة وحصلت (الغد) على نسخة منه: “… يرجى التكرم بصرف مكافأة المركز الثالث لدوري الدرجة الممتازة موسم 2020-2021، حيث إننا حصلنا على المركز الثالث بعد منافسة طويلة في المربع الذهبي، الأمر الذي فرض علينا مصاريف إضافية تصل قيمتها إلى نحو 10 آلاف دينار، بخلاف الفرق التي خرجت من الأدوار الأولى ولم تتحمل مصاريف إضافية، لكنها حصلت على المبلغ نفسه الذي حصلنا عليه، إضافة إلى حسم قيمة الغرامات المالية على اللاعبين والبالغة 600 دينار”.
ورد اتحاد السلة في كتاب رسمي حمل توقيع الأمين العام المهندس نبيل أبو عطا، جاء فيه: “نعلمكم أن مجلس إدارة اتحاد كرة السلة قرر الاعتذار عن طلبكم بخصوص صرف مكافأة المركز الثالث بدل المشاركة بدوري الدرجة الممتازة للموسم 2020، وذلك لعدم إدراج مكافأة المركز الثالث ضمن التعليمات المالية الخاصة بالبطولة”.
وتمنى رئيس نادي كفريوبا عبدالله القواسمة على اتحاد كرة السلة أن يصرف مبلغا ماليا لفريقه من أجل تذليل كل الصعوبات المالية التي يعانيها الفريق، حيث قال في تصريحات لـ (الغد): “نتمنى أن يعيد الاتحاد النظر في قراره وأن يدعمنا لمواصلة العمل الجيد وضمان المشاركة الإيجابية الفاعلة، ونحن نثق بحرص اتحاد السلة على ديمومة اللعبة ومساعدة الأندية”.
“صقور الأردن” يلعب خلف أبواب موصدة
أكد المدير الإداري للمنتخبات الوطنية، محمد الدباس، أن المباريات الودية التي يخوضها “صقور الأردن” ستقام خلف أبواب موصدة مع تأكيد عدم السماح بوجود وسائل الإعلام في هذه المباريات، للحفاظ على سرية الخطط وأسلوب اللعب، تأهبا لاستئناف النافذة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021 في اندونيسيا.
وسيخوض المنتخب الوطني مواجهة ودية أمام نظيره المنتخب القطري عند الساعة السابعة من مساء يوم غد على صالة الأمير حمزة، ثم يختتم تحضيراته بمواجهة متجددة أمام نظيره السعودية على الصالة نفسها وبالتوقيت ذاته يوم بعد غد الثلاثاء، بعد خوضه مواجهة أمام “الأخضر” أمس.
13 لاعبا في قائمة “الفلسطيني” لاستكمال التصفيات
من المقرر أن تكون بعثة المنتخب الفلسطيني لكرة السلة قد اكتملت بعد وصول مدير المنتخب نمر أيوب والإداري علاء طقاطقة إلى جانب باقي اللاعبين، لبدء معسكر تدريبي مغلق بواقع تدريبين صباحي ومسائي كل يوم، تحضيرا لمواجهة “صقور الأردن” يومي 12 و 14 حزيران (يوينو) الحالي في النافذة الأخيرة من التصفيات الآسيوية.
ويضم الوفد الفلسطيني كلا من: نمر أيوب مديرا للمنتخب وعلاء طقاطقة إداريا للمنتخب والدكتور محمود عبد القادر معالجا للمنتخب والمدير الفني الصربي ماركو فيليبوفيتش ومساعده تيودور ستاماتوفيتش والمعد البدني ومدرب اللياقة اليكسا جيربوفيتش، بينما غاب المدرب توفيق رفيدي لأسباب خاصة، وتضم قائمة اللاعبين: سني سكاكيني وسليم سكاكيني وتامر حبش وجمال مياله وعمر ديراوي وأحمد هارون وطارق التميمي وقصي عناني ووسيم مسك وفراس فريج وممدوح الهريمي وحمزة عبد الله والمجنس كيندل.
وحاول الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة تأمين مباريات ودية من خلال اتصالات رسمية مع اتحادات السعودية وقطر وإيران وسورية، لكنهم اعتذروا جميعا لأسباب متباينة، لتتفاقم معاناة “الفلسطيني” الذي يعاني ضعف عملية التحضير، إلى جانب غياب لاعبي المحافظات الجنوبية في قطاع غزة بسبب الحصار المفروض من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وثمن الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ممثلا برئيسه ابراهيم حبش، الدور الكبير الذي بذله الاتحادان الأردني والآسيوي بتذليل كل الصعوبات التي واجهت الأشقاء الفلسطينيين قبل السفر وبعد الوصول إلى الأردن، خاصة أن اتحاد كرة السلة الأردني تحمل ما نسبته 50 % من كلفة استضافة الأشقاء الفلسطينيين.
بزيع يتشوق للعب مجددا مع المنتخب
يتلهف الجناح وصانع ألعاب المنتخبنا الوطني الأول لكرة السلة، سامي بزيع، لتمثيل “صقور الأردن” في النافذة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا، مبديا تعطشه للعب مجددا بعد غيابه الطويل عن المنتخب.
وقال سامي بزيع في مقابلة مطولة نشرها الحساب الرسمي للاتحاد الآسيوي بكرة السلة: “إنه شعور رائع أن أمثل الأردن، وأن ألعب كرة السلة على مستوى عال. أنا أحب زملائي في الفريق ونعتبر أنفسنا عائلة كبيرة.”
وأتم حديثه بالقول: “أريد أن نفوز بجميع مبارياتنا، وأن نظهر للجميع أن الأردن لديه مجموعة من أفضل اللاعبين في كأس آسيا”.
وكان الظهور الأول لسامي بزيع (27 عاما) مع المنتخب الوطني في كأس التحدي الآسيوي عام 2016، فيما شارك لأول مرة بنهائيات كأس آسيا في وقت لاحق من العام 2017.
عليان وأبوعطا يحضران كونجرس “فيبا”
شارك الاتحاد الأردني لكرة السلة ممثلا برئيسه محمد عليان والأمين العام لاتحاد كرة السلة المهندس نبيل أبو عطا، في كونجرس الاتحاد الدولي لكرة السلة، والذي أقيم (عن بعد) وسط حضور مندوبين عن 161 اتحادا وطنيا.
وتم خلال الاجتماع، مراجعة النشاطات والقوائم المالية والتصويت على تعديلات اللوائح، حيث استمع المندوبون إلى تقارير عن أنشطة الاتحاد الدولي لكرة السلة منذ آب (أغسطس) 2019 وتحديدا منذ انعقاد المؤتمر الحادي والعشرين لـ “فيبا” في العاصمة الصينية “بكين”.
وألقى رئيس الاتحاد الدولي لكرة السلة هامان نيانغ والأمين العام للاتحاد أندرياس زاغليس كلمة أمام الكونجرس، حيث قال نيانغ خلال كلمته: “منذ آذار (مارس) 2020، بذل الاتحاد الدولي لكرة السلة جهودا كبيرة لدعم مجتمع كرة السلة بأفضل شكل ممكن، رغم البيئة غير اللائقة لممارسة رياضتنا، وعلى مدار العامين المقبلين سنواصل عملنا، استنادا إلى الأهداف الإستراتيجية التي حددناها معا في المؤتمر الأخير، لنؤسس أنفسنا على مبادئ الوحدة والتضامن”.
وصوّت الكونغرس على اعتماد نسخة جديدة من اللوائح العامة للاتحاد الدولي لكرة السلة مع إجراء تعديلات رئيسية تهدف إلى مزيد من المبادئ التوجيهية للنوع الاجتماعي وبما يتماشى مع إستراتيجية كرة السلة للسيدات في الاتحاد الدولي لكرة السلة، إلى جانب توضيح إمكانية عقد اجتماعات رسمية عن طريق مؤتمرات الفيديو.
وقدم الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة السلة أندرياس زاكليس، تقريرا شاملا عن أنشطة الاتحاد وكيفية استجابته لجائحة كورونا، جنبا إلى جنب مع توسيع أسرة الاتحاد الدولي لكرة السلة وإلقاء نظرة على المستقبل في الأحداث الصيفية وكأس العالم لكرة السلة للسيدات 2022 في أستراليا، لافتا: “يجب أن نشعر بالقوة من الإنجازات وقوة أسرة كرة السلة، نتطلع إلى أنشطتنا التي ستدفع أهدافنا الإستراتيجية إلى أبعد من ذلك”.

تايم آوت

أكدت كابتن فريق سيدات نادي الثورة السوري، زينة يازجي، في تصريحات خاصة لمجموعة “عائلة كرة السلة الأردنية” على “اواتس آب”، أن الفريق سيكون موجودا في بطولة الأندية العربية التي ينظمها نادي شباب الفحيص في أيلول (سبتمبر) المقبل، حيث يدخل الفريق السوري البطولة منتشيا بتحقيق الثنائية المحلية (الدوري والكأس) للموسم 2020-2021.

تصل بعثة المنتخب القطري إلى العاصمة عمّان، فجر اليوم، تمهيدا لمواجهة المنتخب الوطني في مباراة ودية مقرر لها أن تقام يوم غد، وتسبق دخولهم في “الفقاعة الصحية” استعدادا لانطلاقة النافذة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021 في أندونيسيا.

أعرب الحساب الرسمي للاتحاد السعودي لكرة السلة، عن شكره وامتنانه لنظيره الأردني على حسن الضيافة والاستقبال، حيث كتب في تدوينة: “كل الشكر والتقدير للاتحاد الأردني لكرة السلة على حسن الحفاوة والاستقبال للمنتخب السعودي لكرة السلة، الذي سيشارك في تصفيات النافدة الآسيوية الثالثة التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية، بيض الله وجوهكم”.

جانب من تدريبات المنتخب الفلسطيني على صالة الأمير حمزة – (من المصدر)
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock