الرياضةفاست بريك

عليان يؤكد القدرة على استضافة التصفيات.. شتات يمدد عقده مع الجليل.. الجبيهة ينتظر وصول بزيع

"كسر مضاعف" لأبو هلال.. وفريدي يطمح بلقب الدوري مع الأهلي

خالد العميري

عمان – تطل “الغد” على قرائها، من خلال زاوية “فاست بريك”، لتقدم لهم وجبة منوعة ودسمة من أخبار كرة السلة الأردنية، إلى جانب كواليس النجوم.

فريدي يطمح في التتويج بلقب الدوري من بوابة الأهلي
كشف “صانع ألعاب” المنتخب الوطني والنادي الأهلي، فادي إبراهيم “فريدي”، أن الفوز ببطولة دوري بنك الإسكان الممتاز وتطوير مهاراته، يُعدان من أبرز أهدافه للموسم الجديد.
وقال فريدي في تصريحات خاصة لـ (الغد): “سأشارك خبراتي مع اللاعبين وأطور من مهاراتي، خاصة وأن عددا من نجوم الفريق إلى جانب المدرب عبدالله أبو قورة، أقنعوني باللعب مع الأهلي، لقدرته على الفوز باللقب هذا الموسم”.
وحول الغياب المتوقع للجمهور عن بطولتي الكأس والدوري الممتاز، يقول فريدي: “الجمهور يعطي الروح للعبة والحماس للاعبين ويؤثر على قدراتهم في أرضية الصالة، لكن غيابهم سيرفع من مستوى تركيز اللاعبين”.
وتطرق فريدي للحديث عن قرار اتحاد كرة السلة بإلغاء التعاقد مع اللاعب الأجنبي هذا العام، مشيرا: “بعد قيام اتحاد السلة في توزيع اللاعبين بطريقة عادلة على الفرق من خلال قائمة النخبة، ستكون المنافسة قوية وتمنح فرصة للاعبين الأردنيين بإثبات أنفسهم”.
وثمن فريدي القرارات الأخيرة لاتحاد كرة السلة برئاسة محمد عليان، المتعلقة في المحافظة على صحة وسلامة اللاعبين، إلى جانب رفع قيمة جائزة بطل الدوري لـ 50 ألف دينار واستحداث جائزة للوصيف قيمتها 15 ألف دينار، والتعايش مع الجائحة.
الجبيهة يبدأ تدريباته وينتظر وصول بزيع
بدأ فريق نادي الجبيهة الرياضي، تدريباته بحضور كافة اللاعبين، باستثناء اللاعب سامي بزيع، المتوقع وصوله إلى المملكة خلال الأيام المقبلة.
وركزت التدريبات – التي شهدت حضور رئيس النادي المحامي مصطفى اللوزي – على الجانب البدني بقيادة مدرب اللياقة أحمد سمير، إلى جانب القيام بتدريبات فنية بكرة السلة، تحت قيادة المدرب سيف البيطار ومساعده نايف عصفور.
أبو هلال يخضع لجراحة ناجحة
تعرض “صانع ألعاب” فريق نادي الرياضي أرامكس تحت سن 14، أحمد أبو هلال، إلى إصابة عنيفة في يده اليسرى، ستغيبه عن الملاعب لمدة 60 يوما.
وخضع أبو هلال إلى عملية جراحية لمعالجة “الكسر المضاعف” تكللت بالنجاح، لكن “اللاعب المقاتل” سيكون بعيدا عن تمثيل فريقه في المرحلة الأولى من “دوري الفئات”، الذي ينطلق في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
عليان: الوضع المالي لكل الاتحادات تأثر بالجائحة
أكد رئيس اتحاد كرة السلة، محمد عليان، أن الأردن مهيأ لاحتضان مباريات المنتخب الوطني في النافذة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021، في حال أصر “الآسيوي” على إقامة مباريات مجموعة “صقور النشامى” في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وقال عليان في تصريحاته لبرنامج (الكابتن) الذي يبث كل يوم إثنين على قناة المملكة ويقدمه الزميل مهند محادين: “تربطنا علاقة جيدة مع المدير التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة السلة، هاكوب ختشريان، وأخبرنا بطريقة غير مباشرة أنه سيتم تأجيل النافذة إلى شباط (فبراير) من العام المقبل، وبناء عليه وضعنا روزنامة بطولاتنا المحلية وقررنا انطلاق الموسم في الأول من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل”.
وتابع: “جائحة كورونا آلمتنا وأوجعت كل الدول، لكن من الضروري أن تعود الرياضة، خاصة أنها تعد من أفضل سبل الوقاية من الفيروس، وعليه يبدو أن (فيبا) يرغب بالعودة المشروعة لنشاطاته، لكن عليه الأخذ بعين الاعتبار أن شروط العودة للنشاط الرياضي والقوانين المعمول بها، تختلف من بلد إلى أخر”.
واستطرد: “لا ننسى أيضا أن الوضع المالي لكل الاتحادات تأثر بالجائحة، لأن تكلفة السفر مرتفعة جدا في ظل الظروف الراهنة، وهي عبء إضافي، لذلك أعتقد أنه من الأفضل تأجيل النافذة إلى شباط (فبراير) المقبل، حتى يكون المنحنى الوبائي للفيروس قد تلاشى، وأن لا يتعارض مع أجندة بطولاتنا المحلية”.
وتطرق عليان للحديث عن القاعدة المتعارف عليها، بأن “الدوري القوي يفرز منتخبا قويا”، مشيرا: “هذا الأمر يحتم علينا إقامة بطولاتنا في موعدها بدلا من تأجيلها، لإفراز منتخب جديد يؤهلنا مجددا إلى نهائيات كأس العالم”.
وأضاف: “نلاحظ اليوم حرص الأندية على بدء التدريبات، وهذا الأمر يصب في مصلحة المنتخب الوطني”، الذي ما يزال ينتظر قرار “الآسيوي” لحسم ملف المدرب الجديد بعد انتهاء عقد الأميركي جوي ستايبينغ.
بدوره، أثنى رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة ابراهيم حبش، على حديث محمد عليان، مؤكدا أنه لكل دولة خصوصيتها في التعامل مع الوضع الوبائي والتعايش معه، وأن المعيق الأساسي أمامهم هو الاحتلال الصهيوني.
وأشار: “قدم الاتحاد الآسيوي توصيتين لجميع المنتخبات المشاركة، ونحن موقفنا ثابت مع عودة الحركة الرياضية، لكن شريطة أن لا تتعارض مع أجندتنا، خاصة وأن موسمنا الجديد سيبدأ في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بعد الانتهاء من مباريات (الفايبنال فور) لنسخة الدوري الماضي، لذلك نحن نحاول التعايش وتحدي الفيروس”.
إلى ذلك.. أكد اتحاد كرة السلة، انطلاق موسمه السلوي الجديد 2020 في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، من خلال بطولات “دوري الفئات”، وذلك خلال الفيديو الذي بثه اتحاد اللعبة عبر موقعه الرسمي لرئيس الاتحاد محمد عليان وأمين السر نبيل أبو عطا.
وطبقا للرسائل التي حملها الفيديو، سيتم فحص كافة اللاعبين المشاركين والمسجلين بكشوفات اتحاد كرة السلة، قبل 72 ساعة من بدء كل بطولة، للتأكد من عدم وجود إصابات، على أن يخضع اللاعبون لفحص دوري ومتكرر كل 14 يوما، حتى انتهاء بطولاتهم، تبعا للبروتوكول الصحي المعتمد من اللجنة الأولمبية الأردنية.
وستشهد بطولة دوري الناشئين للذكور والإناث تحت سن 14، مشاركة قياسية بـ 14 فريقا يضمون 120 لاعبا ولاعبة، وبعدد اجمالي يبلغ 91 مباراة، ما يؤكد سعي اتحاد السلة لتوسيع القاعدة والانتشار والتركيز على الفئات العمرية الناشئة، رغم الظروف الصعبة التي فرضها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
ويمضي اتحاد السلة في إقامة كافة بطولاته للموسم الجديد، متمنين أن يشهد الموسم الحالي نجاحا كبيرا على كافة المستويات، مع ضرورة الوعي الكامل بأن لا يكون هذا الفيروس سببا لتجميد الحياة الرياضية بالتزام جميع أركان أسرة كرة السلة وأهالي اللاعبين.
الفحيص يكثف تحضيراته استعدادا للاستحقاقات المقبلة
يواصل نادي شباب الفحيص، إجراء مباريات ودية بين الناشئين تحت سن 14 والناشئات تحت سن 16، استعدادا لانطلاقة “دوري الفئات” في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ووصلت تحضيرات فرق الفحيص إلى أعلى درجات الجاهزية، خاصة وأن بطولة دوري الناشئين ذكور وإناث تحت سن 14، ستشهد مشاركة قياسية بـ 14 فريقا يضمون 120 لاعباً ولاعبة، وبعدد إجمالي يبلغ 91 مباراة.
في المقابل، يخضع فريق سيدات الفحيص إلى تدريبات بدنية مستمرة مع مدرب اللياقة أحمد سمير، وأخرى فنية بقيادة فيصل النسور ونايف عصفور، والتي تركز على المهارات للحفاظ على جاهزية اللاعبات، خاصة أن أول استحقاق للفريق سيكون في شباط (فبراير) من العام المقبل ببطولة الدوري المحلي، وذلك بعد تأجيل بطولة الأندية العربية المقرر انطلاقها في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حتى اشعار آخر.
شتات يمدد عقده مع الجليل لموسم إضافي
جدد اللاعب الشاب، ليث شتات، عقده مع فريق نادي الجليل لكرة السلة، لموسم إضافي، وفقا لما صرح به مدير نشاط كرة السلة عبدالله ملالحة.
وفي معرض رده على استفسارات (الغد)، أكد ملالحة أن (التراي آوت) الذي يقيمه الجليل سينتهي يوم غد الخميس، وبعدها سيقرر المدرب عبدالسلام صالح، التعاقد مع أحد اللاعبين أو إغلاق القائمة.
تايم آوت
* قدم رجل الأعمال، محمود الجليس، دعما ماديا لفريق نادي الوحدات بكرة السلة، المتمثل بتجهيز الجهازين الفني والإداري ولاعبي الفريق ببدلات تدريب وطقمي تدريب ومثلهما للمباريات الرسمية، حيث جاءت هذه المبادرة في ظل الظروف المالية الصعبة التي يمر بها نادي الوحدات والتي فاقمتها جائحة كورونا. وثمن المهندس حاتم أبو معيلش رئيس نشاط كرة السلة بنادي الوحدات، مبادرة الجليس، مؤكدا بأن نادي الوحدات يكبر بأبنائه الأوفياء.
* كشف الدكتور منتصر أبو الطيب، مدرب فريق كرة السلة الأول بالنادي الأرثوذكسي، أن بطولة كأس الأردن تعد تحضيرية لأغلب الفرق، خاصة مع اعتمادها على نظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، مشيرا إلى حرص الأندية على رفع مستوى التحضيرات الفنية والبدنية للاعبين، ما يشكل نقطة انطلاق حقيقية لهم قبل بدء الدوري، بعيدا عن الصعوبات التي واجهتها الأندية في عملية حجز الصالات.
* علمت “الغد” من مصادر موثوقة، إصابة أحد لاعبي فريق نادي شباب الفحيص تحت سن 18، بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وقامت فرق التقصي الوبائي، أمس، بإجراء فحوصات إحترازية لكافة لاعبي نادي شباب الفحيص، إلى جانب تعقيم مرافق الصالة الرياضية، بإنتظار ظهور النتائج المخبرية لكافة الفحوصات خلال الساعات المقبلة.
وتنطلق المرحلة الأولى لدوري الناشئين تحت سن 18، يوم 6 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بمشاركة 8 فرق، هي: الفحيص، كفريوبا، الجليل، المقاولين، الرياضي أرامكس، الأرثوذكسي، الأشرفية، وغزة هاشم.

انتخابات 2020
27 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock