عمليات البتر والعلاج الطبيعي

عمليات البتر والعلاج الطبيعي
عمليات البتر والعلاج الطبيعي

عمّان- يتساءل كثيرون عن دور العلاج الطبيعي في تأهيل عديد من الاضطرابات والأمراض، ويأتي في مقدمة تلك التساؤلات: هل للعلاج الطبيعي دور في التعامل مع المرضى الذين تعرضوا لعمليات بتر وتركيب الأطراف الاصطناعية؟ وما هو البتر؟ وما أسبابه؟ فضلا عن دور العلاج الطبيعي فيه وبأي مرحلة يكون ذلك؟

اضافة اعلان

البتر هو إزالة أي من الأطراف العلوية أو السفلية بشكل كامل أو جزئي. مثل بتر إصبع السبابة كاملا أو بتر جزء منه، أو بتر الساق كاملة أو البتر لمستوى معين فيها قد يصل إلى الركبة أو فوقها بقليل.

أسباب اللجوء لعمليات البتر

 - أمراض الأوعية الدموية الطرفية (Peripheral Vascular Disease) مثل مرضى السكري.

- التعرض لإصابات مباشرة تؤدي إلى القطع (البتر).

- الأورام السرطانية التي تصيب العظام (osteogenic sarcoma). يعاني المريض بعد إجراء عملية بتر معينة من بعض المشاكل في منطقة الطرف المبتور، فمثلا قد يشعر ببعض الآلام التي تأخذ شكل حرق (shooting pain) وهو ما يسمى بألم الطرف المبتور الوهمي (phantom pain).

وقد يكون هذا الألم دائما عند بعض المرضى أو متقطعا عند آخرين. بالإضافة إلى أن العضلة التي ستتعرض للبتر معرضة لضعف قوتها عن قوة العضلة الطبيعية، لذا لا بد من تهيئة العضلات قبل العملية وبعدها لمساعدة المريض في التغلب على بعض المضاعفات الناتجة عن العملية.

ويكون ذلك من خلال برنامج تأهيلي لمرضى البتر من قبل اختصاصي العلاج الطبيعي؛ حيث يقسم إلى ثلاث مراحل:

 - المرحلة الأولى؛ وهذه المرحلة تتضمن التأهيل الذي يسبق البتر (preoperative phase).

- المرحلة الثانية: أما هذه المرحلة فهي التي تسبق تركيب الطرف الاصطناعي (preprosthetic phase)، حيث يقوم اختصاصي العلاج الطبيعي بعمل التقييم المناسب من حيث سبب البتر والأمراض التي يعاني منها المريض، كما يقيم الجلد حول المنطقة المبتورة فضلا عن تقييم الطرف المتبقي من حيث المدى الحركي وقوة العضلات وفحص شامل لأعصاب المنطقة ثم وضع الأهداف لبدء التأهيل الذي ينتهي بوصف الطرف الاصطناعي المناسب، وهنا تبدأ المرحلة الأخيرة وهي:

- مرحلة تركيب الطرف الاصطناعي (prosthetic phase)، حيث يقوم هنا اختصاصي العلاج الطبيعي بمتابعة ما قد بدأ في المرحلة السابقة من تمارين كزيادة التوازن والتناغم في الحركة، بالإضافة إلى التمارين الخاصة بالتدريب على المشي الصحيح والمتوازن في جميع الأسطح والتدريب على الدرج صعودا ونزولا والمزيد من تطبيق لبرنامج شامل.

 إذن قد يتعرض بعضهم للبتر سواء جراء إصابة مباشرة أو مرض يجعل من الصعب الاحتفاظ بالطرف، ولا بد حينها من أخذ جميع الإجراءات اللازمة للخضوع لعملية بتر مثالية تتم بالتنسيق مع جميع الاختصاصيين ومنهم اختصاصي العلاج الطبيعي ولا ننسى دوره في جميع المراحل قبل البتر وحتى ما بعد تركيب الطرف الاصطناعي.

سماح شكري اختصاصية علاج طبيعي