حياتناصحة وأسرة

عوامل غير متوقعة تضر بالكبد

ليما علي عبد

عمان- توجد بعض العوامل التي تسبب إصابة الكبد بالأذى، لكن تأثيرها هذا قد يخفى على العديدين، وقد أوضح موقع “www.medicinenet.com” مجموعة منها في ما يلي:

  • الإكثار من تناول السكريات: يضر الإكثار من تناول المأكولات والمشروبات الغنية بالسكريات بصحة الكبد. فالكبد يستخدم أحد أشكال السكر في تصنيع الدهون، ما يجعل الإكثار منه يؤدي إلى تراكم الدهون، وذلك يفضي إلى إصابة الكبد بالمرض. وهذا سبب إضافي لضرورة عدم الإكثار من تناول وشرب ما تضاف إليه السكريات، من ذلك الحلويات والصودا.
  • استخدام بعض المكملات العشبية: يشعر بعض الأشخاص بالاطمئنان عندما يقرؤون على عبوة المكمل العشبي ما يشير إلى أنه “طبيعي”، غير أن هذا في الواقع لا يعني بالضرورة أنه لا يسبب الأضرار. فعلى سبيل المثال، تستخدم بعض النساء مكملات عشبة الكافا كافا للتخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية لديهن أو بهدف الاسترخاء، لكن الدراسات تشير إلى أنه يمنع الكبد من القيام بوظائفه كالمعتاد، مما قد يسبب الإصابة بالتهاب الكبد والفشل الكبدي. لذلك، فقبل استخدام أي مكمل عشبي، يجب على الشخص أن يستشير طبيبا.
  • زيادة الوزن: يؤدي وجود الوزن الزائد في الجسم إلى تراكم كميات من الدهون الزائدة في خلايا الكبد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بداء الكبد الدهني غير الكحولي Non-alcoholic fatty liver disease. كما أن الكبد قد يصاب مع الوقت بالتشمع. ويذكر أن من لديهم وزن زائد أو سمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بداء الكبد المذكور، وكذلك الحال لدى مصابي مرض السكري.
  • شرب الكثير من المشروبات الغازية: تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بكثرة تكون احتمالية إصابتهم بداء الكبد الدهني غير الكحولي أعلى مما هي لدى غيرهم، غير أن الدراسات لم تثبت أن المشروبات الغازية هي السبب وراء ذلك، لكن يبقى التقليل من شرب هذه المشروبات هو الأسلم والأفضل.
  • تناول الدهون المتحولة: تعرف الدهون المتحولة المسماة أيضا بالمهدرجة جزئيا بأنها دهون صناعية تضاف إلى بعض الأطعمة. ويسبب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي عليها زيادة في الوزن، وهذه الزيادة لها تأثير سلبي على صحة الكبد.
  • الإكثار من استخدام البراسيتامول: نلجأ عادة عند شعورنا بالألم، من ذلك الصداع وآلام أسفل الظهر والآلام التي تتصاحب مع الانفلونزا، إلى استخدام البراسيتامول لتسكينها، لكن يجب الحرص على عدم الحصول على جرعة زائدة منه، والانتباه أيضا إلى أنه يوجد في عديد من الأدوية المسكنة وأدوية الاحتقان وغيرها، وهذا يزيد من احتمالية أخذ جرعة زائدة منه عن طريق الخطأ عبر الحصول عليه من أكثر من مصدر دوائي واحد. ويؤدي الحصول على جرعة عالية من هذا الدواء المسكن إلى إلحاق الأذى بالكبد.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock