آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“عودة المدارس”.. تعديل مرتقب للبروتوكول الصحي

آلاء مظهر

عمان- فيما يتوقع أن يشهد البروتوكول الصحي الخاص بقطاع المدارس، إجراء تعديلات حول نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد داخل المدرسة الواحدة، ترجح مصادر في وزارة التربية والتعليم، أن يتم تعليق الدراسة في المدرسة التي تصل نسبة الإصابة بين طلبتها وكوادرها التدريسية والإدارية بالفيروس، بين 5 % و6 %، وذلك بعد أن كانت وفق البروتوكول الصحي السابق تبلغ 3 %.
يأتي ذلك في وقت قال فيه مصدر مطلع بـ”التربية”، طلب عدم نشر اسمه، إنه تقرر تعليق عودة المرحلة الثالثة من طلبة الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر، إلى التعليم الوجاهي، حتى إشعار آخر.
وأوضح، في تصريح صحفي لـ”الغد” أمس، أن التعليم الوجاهي المتمازج مع التعليم عن بُعد، سيبقى مستمرًا لطلبة مرحلة رياض الأطفال، والصفوف الثلاثة الأولى، وطلبة الثاني الثانوي (التوجيهي)، دون تغيير.
وأشار إلى أن الوزارة كانت قد أعلنت في وقت سابق، عن تعليق عودة المرحلة الثانية من طلبة الصفين العاشر والحادي عشر لإشعار آخر، واستمرار طلبة هذين الصفين في التعليم عن بُعد.
إلى ذلك، قالت مصادر “التربية” نفسها، إن الوضع الوبائي في المدارس، يخضع لقراءة يومية من قبل مقيمين للمشهد الوبائي في العملية التعليمية، مضيفة أن الانفراج نحو التعليم المباشر مرتبط بتراجع حدة الوباء وعدد حالات الإصابة وانخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية.
وبحسب البروتوكول الصحي الحالي، فإنه يتم تعليق الدوام في المدرسة، إذا بلغت نسبة الإصابة بـ”كورونا”، بين طلبتها وهيئتيها الإدارية والتدريسية، 3 %، وتُحول التعليم عن بُعد.
وكان من المقرر أن يعود طلبة المرحلة الثالثة، التي تشمل الصفوف من الرابع وحتى التاسع، إلى التعليم الوجاهي، بعد غد الأحد، وذلك في حال استقر الوضع الوبائي.
وكانت وزارة التربية قالت، في تصريحات صحفية سابقة، إنه يبلغ عدد الطلبة في هذه المرحلة، 813528 طالبًا وطالبة في المدارس الحكومية، و198576 في مدارس القطاع الخاص، و79253 في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إضافة إلى 12117 في مدارس وزارة التنمية الاجتماعية والأوقاف والتعليم العالي.
ويتوزع الطلبة في هذه المرحلة، على عدد من الشعب الصفية، التي بلغت 27607 شعب في مدارس وزارة التربية والتعليم، و11380 شعبة في القطاع الخاص، و2149 شعبة في مدارس (الاونروا)، و367 شعبة في مدارس تتبع لوزارات التنمية الاجتماعية، والتعليم العالي، والأوقاف.
يُذكر أن الوزارة قررت مؤخرًا تعليق عودة المرحلة الثانية من طلبة الصفين العاشر والحادي عشر، إلى التعليم الوجاهي، حتى إشعار آخر، نتيجة للحالة الوبائية التي شهدتها المملكة، من ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس ونسبة الفحوصات الإيجابية.
ويبلغ عدد الطلبة في هذه المرحلة 234804 طلاب في المدارس الحكومية، و37527 طالبًا وطالبة في مدارس القطاع الخاص، و11203 طلاب في مدارس “الأونروا”، و4361 في مدارس تابعة لوزارات التعليم العالي والتنمية الاجتماعية والأوقاف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock