أخبار محليةاقتصاد

“غاز ناس”.. تطبيق أردني يضع خدمة طلب “الغاز” على شاشة هاتفك

إبراهيم المبيضين
عمّان- في قطاع هام وحيوي كقطاع الطاقة بمصادره المختلفة التي يحتاجها الناس بشكل يومي في منازلهم أو في منشآتهم على راسها مادة “الغاز”، ومع وصول التكنولوجيا وتطبيقات الهواتف الذكية لكل تفاصيل حياتنا اليومية، استطاع الريادي الاردني الشاب مصطفى صادق ان يضع خدمة طلب “جرة الغاز” على شاشة الهواتف الذكي، عبر تطبيق بنفس الطريقة التي نطلب فيها سيارات الاجرة.
ويحمل التطبيق، الذي انطلق في بداية العام 2021 سنة اسم “ غاز ناس”، ومهمته تتلخص في توصيل أسطوانات الغاز للمنازل والمطاعم (حيث يربط وينظم ويسهل التواصل بين مقدمي الخدمة المؤهلين من قبل لجنة اختيار، مع المستخدمين للتطبيق سواء كانوا أفرادا أو مطاعم).
وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ غاز ناس” مصطفى صادق ان التطبيق بدأ بسيطا ليحل مشكلة طلب الغاز في العاصمة عمان كبداية، ومن ثم توسع لتتواجد الخدمة اليوم في العاصمة عمان، ومحافظات ومدن : السلط ،الزرقاء ، وإربد، لافتا الى ان التطبيق يخدم الطرفين حيث يلبي احتياجات الناس لاسطوانات الغاز في اسرع الاوقات لانه يوصلهم بموزعي الغاز الاقرب اليهم، فيما يزيد فعالية وحركة موزعي الغاز.
واشار صادق ، ابن الـ 28 سنة، الى ان فكرة تقبل موزعي الغاز للتطبيق كانت “ صعبة” في البداية، إلا أن الشركة وبعد قيامها بإنشاء قسم خاص لخدمه السائقين والاهتمام بهم استطاعت التغلب على المشكلة، لتعمل الشركة ووكالات الغاز والموزعين لخدمة الناس.
وبين صادق ان القسم الذي قامت الشركة بابتكاره لحل المشكلة هو مركز خدمة السائقين “ Drivers care center “ ، لافتا الى ان لدى الشركة اليوم أكثر من 300 سائق خاص وموزع غاز يعمل على التطبيق.
ويبلغ إجمالي أسطوانات الغاز المتداولة في السوق المحلي نحو 6 ملايين ونصف المليون أسطوانة وفقا لبيانات شركة مصفاة البترول، فيما يبلغ عدد مستودعات الغاز في المملكة 130 مستودعا، وعدد الوكلاء 800.
الى ذلك اكد صادق ان من مزايا التطبيق انه يتيح الخدمة والتتبع بكل الاوقات، مشيرا الى ان سائقي الغاز المتواجدين على التطبيق هم مدربين على التعامل مع الزبون وبان الشركة تمتلك بياناتهم ومواقعهم ما يزيد من درجة الامان بالنسبة لطالب الخدمة وخصوصا في المنازل.
واكد سعي الشركة للتوسع في مناطق جديدة خلال العام الحالي والاعوام المقبلة وتطوير خدمات التطبيق بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. لافتا الى ان التطبيق حقق المرتبة 6 بالمتجر الالكتروني في جوجل ومتجر ابل على مستوى الاردن كأفضل تطبيقات الخدمات.
وقال ان عدد المستخدمين للتطبيق الان في محافظة عمان وحدها يقدر بحوالي 30 الف مستخدم فعال، مشيرا الى الطلب العالي على خدمات “ غاز ناس” في فصل الشتاء والظروف الجوية الاستثنائية ، وقال : “ قمنا بإيصال 5000 اسطوانه غاز خلال يوم واحد أثناء العاصفة الثلجية”.
وعن ابرز مستجدات الشركة وما عقدته من شراكات واتفاقيات قال صادق ، انه تم الاتفاق مع البنك العربي على تفعيل خدمات الدفع الإلكترونية، و على عقد شراكه يتم بموجبها استخدام عميل البنك نقاطه من نظام الولاء “ عربي بوينت “ في استبدال او شراء الغاز عن طريق تطبيقنا، كما تم الاتفاق مع البنك العربي على ان يتم اضافة التطبيق على متجرهم الإلكتروني.
واشار الى ان العمل جار لعقد شراكة مع شركة “ اورانج الاردن” يتم بموجبها استخدام عميل اورنج نقاطه من نظام الولاء “ اورنج بوينت “ في استبدال او شراء الغاز عن طريق تطبيقنا، كما يجري العمل مع البنك الاهلي على اضافة تطبيق “ غاز ناس” في متجرهم الإلكتروني.
واكد بان التطبيق رغم انه تطبيق ناشئ الا انه استطاع ان يقوم بواجب اجتماعي ومسؤولية اجتماعية عندما قام توزيع اكثر من 500 اسطوانه حديد جديده مجانا للفقراء والمحتاجين بالمخيمات الاردنيه بحمله الشتاء وبالتعاون مع متبرعين أفراد، و تبديل اكثر من 3000 اسطوانة مجانا أيضا للفقراء بال 3 مخيمات.
واشار الى انه تم تكريم التطبيق من جامعة الحسين بن طلال لتعاونه على اعداد الطلبة
وتدريبهم على سوق العمل كجزء من مسؤوليات الشركة الاجتماعية.
ومصطفى صادق هو خريج بكالوريوس علم حاسوب من جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، ومهتم بالتكنولوجيا والتطور التقني بشكل عام ، مختص بالذكاء الاصطناعي، وعمل سابقا مع عدة شركات ناشئة. وعن تعريفه الخاص لريادة الاعمال قال صادق: “ريادة الأعمال برأيي هي القدرة على الابتكار والخروج خارج الصندوق”، لافتا الى اهمية العمل بجد واجتهاد دون تعب رغم التحديات للوصول الى الهدف.
وقال ان الشركة استطاعت ان تستقطب سابقا استثمارا بقيمة 150 الف دولار ، وهي تعمل على إغلاق جوله جديده الان بقيمه 400 الف دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock