آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

غزة: عشرات الجرحى برصاص الاحتلال خلال مسيرات العودة

غزة – أصيب عصر أمس الجمعة 37 متظاهرا بينهم 4 بالرصاص الحي، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، بينهم 10 أطفال خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية الأسبوعية التي تقام أيام الجمعة من كل أسبوع شرق قطاع غزة.
وفتح جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم العسكرية، وخلف الكثبان الرملية، نيران أسلحتهم صوب عشرات الشبان والفتية الذين بدأوا يتوافدون إلى مناطق التجمعات الخمسة التي تجري عندها فعاليات المسيرات ما أدى إلى إصابة فلسطيني بالرصاص الحي وآخرين بالاختناق.
وقالت وزارة الصحة إن مسعفا متطوعا في الهلال الأحمر الفلسطيني أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط أثناء عمله الإنساني شرق خان يونس.
وأعلنت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار استئناف فعاليات المسيرة على حدود القطاع بعد توقف لثلاثة أسابيع.
ودعت في بيان مقتضب لها جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة الواسعة في جمعة “المسيرة مستمرة”.
كما طالبت جماهير الشعب الفلسطيني المشاركين في المسيرات بتفويت الفرصة على الاحتلال الإسرائيلي، محذرة من أية محاولات لاستهداف المسيرة.
وجددت الهيئة تأكيدها استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي وأدواتها السلمية، باعتبارها محطة كفاحية من محطات النضال الفلسطيني المتواصل حتى تحقيق الانتصار برحيل الاحتلال.
وتوقفت المسيرات على مدار 3 أسابيع متتالية بقرار من الهيئة في ظل الأوضاع الأمنية الخطيرة وتفويت الفرصة على الاحتلال لقتل المشاركين فيها.
واصيبب فلسطيني مساء أمس بعيار حيّ في بطنه أطلقه جيش الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضّفة الغربية المحتلة.
وأفاد النّاشط الإعلامي محمد عوض لوكالة “صفا” أنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال أطلقت النّار على الشّاب نور محمد نايف الصليبي ( 18 عاما) بعيار ناري في البطن، وجرى نقله إلى المستشفى، ووصفت جراحه بالخطيرة. كما، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علاء مصلح نزال (26 عاما)، خلال اندلاع مواجهات على المدخل الشرقي من المدينة.
فيما، أدى أهالي بلدات شوفة وجبارة والكفريات جنوب طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، صلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالمصادرة في بلدة شوفة احتجاجا على قرارات الاحتلال بحق تلك الأراضي.
وقالت مصادر محلية لـ”صفا” إن الفلسطينيين اعتصموا في أراضي شوفة وأدوا صلاة الجمعة في المنطقة الواقعة قرب مستوطنة افني حيفتس والتي صدرت فيها قرارات مصادرة. وأشارت إلى أن جيش الاحتلال أصدر أمرا بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي المنطقة لصالح مستوطنة “افني حيفتس” المقامة على أراضيها والتي تتمدد على حساب أراضي جنوب طولكرم.
يذكر أن “افني جيفتس” أقيمت عام 1987 على أراض صادرتها قوات الاحتلال من أراضي كفر اللبد، والحفاصي، وشوفة، وتبلغ مساحة مسطح البناء للمستعمرة 1.397 دونم، وبلغ عدد المستوطنين. بداخلها نحو 964 مستوطنا.-(وكالات)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
47 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock