ثقافة

غصون رحال تصدر روايتها الخامسة “من السما”

عزيزة علي

عمان- صدر للمحامية والروائية الأردنية غصون رحال رواية “من السما”، عن دار “العائدون للنشر والتوزيع”- عمّان/الأردن، وهي الرواية الخامسة لرحال بعد “موزاييك”، “شتات”، “خطوط تماس”، “في البال”.
رحال في تصريح لـ”الغد”، تقول عن رمزية اسم هذه الرواية “من السما”، يعني حلوى عراقية مشهورة اسمها -المن والسلوى-، وتشتهر بصناعتها بإقليم كردستان، وعندما بدأت في كتابتها لم يكن لها عنوان إلى ان “سقطت عليّ من السماء ذات يوم في دكان صغير لبيع هذه الحلوى، إنها هبة السماء”، وترمز الى التدخل الإلهي الذي ترتجيه بطلة الرواية “عهد” لخلاص البشرية من جحيم الحرب والظلم واستبداد الإنسان”.
وتشير رحال الى أن هذه الرواية تختلف عما سبقها من اعمال روائية في رؤيتها الشاملة للكون، فهي تطل على ما يجري في هذا العالم بعين كبيرة خارقة، تسجّل بألسن متعددة ولغات مختلفة ما يدور على صفحة هذه الأرض من مظاهر الخراب وانعدام للإنسانية.
تضيف رحال: ترصد هذه الرواية على وجه الخصوص صعود تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش”، منذ العام 2014 وما ارتكبه من فظائع.
ومن ناحية أخرى، تمثّل الرواية استمرارا لمشروع البحث عن الهوية الشخصية والوطنية لفلسطينيي الشتات، وهذه المرة الفلسطينيون في سورية، مشيرة الى ان العمل في هذه الرواية استغرق منها أربع سنوات من العمل والبحث والتقصي، وكتبت في مراحل مختلفة، ولكن الشرارة التي أوقدت شعلة الكتابة هي حادثة حرق “19”، إمرأة أيزيدية من قبل تنظيم داعش بعد احتلاله لمدينة الموصل العام 2014.
“لقد بدأت في كتابة الرواية في بريطانيا، واستكملت أجزاء كبيرة منها في مدينة أربيل، أجريتُ حوارات مع العديد من الأهالي واستقصيت الطبيعة والأجواء وتتبعت الحكايات”.
في كلمة على غلاف الرواية جاء فيها ان هذه الرواية هي “رواية الحب والحرب والموت والجنون في زمننا هذا، صراعات البشر وتناحرهم، القوى العظمى والدينية وما تمارسه من سلوكيّات لا إنسانية، سجون واغتصابات هنا وهناك. وجاءت الرواية في 254 صفحة قطع وسط، بغلاف من تصميم الفنان رائد قطناني.
ويذكر ان غصون رحّال روائية وكاتبة أردنية- بريطانية، حقوقية وناشطة في حقوق الإنسان وقانون التنمية، – محامية مزاولة وعضو في نقابة المحامين الاردنيين حتى العام 2006، حاصلة على دبلوم في علم الاجرام بامتياز شباط 2010، حاصلة على شهادة الماجستير في “القانون في التنمية” بامتياز من جامعة Warwick البريطانية 2002-2003، حاصلة على درجة البكالوريوس في القانون الخاص من الجامعة الاردنية 1980-1984. لها من الخبرات العملية اشتغالها مترجمة لدى Milton Keynes /قسم الخدمات اللغوية، ومستشارة للأمم المتحدة للتربية على حقوق الانسان في ليبيا (2011) العراق (2017)، باحثة قانونية في مجال حقوق الإنسان لعدد من المنظمات الدولية والاقليمية والوطنية. وهي عضو لجنه تنفيذية في اتحاد المرأة الاردنية / رئيسة اللجنة القانونية. ومدربة معتمدة في مجال حقوق الإنسان من قبل المعهد العربي لحقوق الانسان – تونس.
صدر له الأعمال الروائية: موزاييك (1999) دار الشروق للنشر ولتوزيع – عمّان – الأردن، شتات (2002)، خطوط تماس ( 2006)، في البال (2010) المؤسسة العربية للدراسات والنشر – عمّان – الأردن.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock