آخر الأخبارالغد الاردني

غنيمات: الإعلام المجتمعي في المحافظات أكثر تأثيرا من الرسمي

هديل غبون

عمان- شددت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، جمانة غنيمات، على دور الحكومة في تطوير الحريات الصحفية، وذلك من خلال تحسين التشريعات والارتقاء بمستوى الإعلام في الأردن، مشيرة إلى أن الإعلام المجتمعي في المحافظات أكثر تأثيرا من الرسمي.

تصريحات غنيمات خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الإقليمي “تمكين المجتمع المدني عبر الإعلام المجتمعي”، اليوم الاثنين، والذي يأتي بتمويل من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع منظمة اليونسكو، والمعهد الدولي لتضامن النساء، ومركز المعلومات والبحوث\ مؤسسة الملك حسين و Community media solutions واتحاد آمارك العالمي للإذاعات المجتعية وراديو البلد.

وقالت إن مؤسسات المجتمع المدني والإعلام المجتمعي يلعبان دورا هاما في ظل ما يقدمونه من خدمات للمجتمع المحلي في كافة القضايا المختلفة.

وترى غنيمات أنه من الضروري استمرارية المشاريع المعنية في تطوير الإعلام المجتمعي، من خلال بذل كافة الجهود بالشراكة مع الجهات المعنية والداعمة في هذا المجال.

وحسب غنيمات، يعد “الإعلام المجتمعي الموجود في المحافظات صوتا مهما لتلك المجتمعات من خلال اتاحة الفرصة أمام سكانها لإيصال همومهم وتحدياتهم، حيث يعد أكثر تأثيرا من الاعلام الرسمي”.

من جانبه، قال سفير الاتحاد الاوروبي في الاردن اندريا ماتيو فونتانا ان الهدف من شراكة الاتحاد مع مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز الحقوق الأساسية خاصة فيما يتعلق بحقوق المراة ودورها في القطاع السياسي والاجتماعي والاقتصادي ما يساهم بالحد من الفجوة الجندرية

ويشير فونتانا إلى ان الاتحاد يحرص على تعزيز العديد من القضايا الهامة والواسعة في المجتمع الأردني مع تلك المؤسسات وتعزيز دور الإعلام المجتمعي.

ويرى أنه من الضروري العمل على رفع جودة الاعلام في الأردن من خلال تعاون الحكومة، وتحسين الإجراءات التشريعية و القانونية التي تساهم بدعم الاعلام المجتمعي.

واثنى على نجاح مشروع صوتك هويتك الذي يبث على راديو البلد، بدعم من الاتحاد، حيث ساهم بايصال صوت المراة ودعمها لتحسين صورتها في المجتمع، بالاضافة الى فتح المجال أمامها للعمل في الاذاعات.

بدوره يؤكد مدير شبكة الاعلام المجتمعي داود كتاب ان الهدف من المؤتمر الاستماع إلى المشاكل التي تحد من التعاون الإيجابي بين مؤسسات المجتمع المدني والإعلام المجتمعي اضافة الى الهيئات الحكومية لتنظيم العمل الاعلامي بطريقة توفر فرص حقيقة للمجتمع المدني ان يملك ويدير الاعلام.

ويوضح كتاب انه في هذا المضمار لا بد من التأكيد على ضرورة الاهتمام الخاص في قضايا المراة واستمرار انتهاك صورتها في الإعلام وقلة مشاركتها كخبيرة وليس كأداة لجلب المشاهدين.

اما في كلمتها، فقد اعتبرت المديرة التنفيذية لمؤسسة الملك الحسين هنا شاهين ان منظمات المجتمع المدني، كواحدة من أدوات التغيير الفعلية والناشطة عبر تقديم الخدمات التنموية المجتمعات الدفاع عن الديمقراطية ومنظومة حقوق الانسان وتعزيز مفاهيم المواطنة، بالاضافة الى نقل اصوات الناس واحتياجاتهم.

وترى شاهين ان الاعلام هو الجسر القادر على نقل تجارب منظمات المجتمع المدني وخبراته وتقاريره لصناع القرار والمواطنين والمواطنات، وعليه تتمكن الاطراف جميعها من العمل بتشاركية للمساهمة في صناعة السياسات التنموية.

ويتحدث في المؤتمر مشاركون من فلسطين، وبلجيكا، وبريطانيا، لمشاركة تجاربهم في مجال الإعلام المجتمعي.
ويركز المؤتمر خاصة في يومه الثاني على وضع المرأة في الإعلام ويستعرض العديد من التجارب والمشاريع التي تهدف الى تقوية حضور المرأة في الإعلام. تقول عطاف الروضان منسقة مشروع صوتك هويتك المدعوم لثلاث سنوات من الاتحاد الاوروبي ان هدف المؤتمر تسهيل فهم الإعلام للمرأة. “احتفلنا الشهر الماضي بتوزيع عشرة منح مؤسسات مجتمعية غالبيتهم تقودها نساء بهدف التقدم بنشاطات اعلامية تخدم مجتمعاتهم.”

وشبكة الاعلام المجتمعي مؤسسة اردنية غير ربحية تعمل منذ عام 2007 وتقوم بمشاريع تهدف الى استخدام الإعلام لخدمة المجتمعات من خلال الاعلام المجتمعي وتوفير صوت لمن لا صوت لهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock