غنيمات: "توقيفات قضية الدخان" تثبت جدية الدولة بمحاربة الفساد

وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم في دار رئاسة الوزراء - (الغد)
وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم في دار رئاسة الوزراء - (الغد)

هديل غبون

عمان- قالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، إن توقيف عدة أشخاص أمس في قضية الدخان أثبت جدية الدولة في محاربة الفساد، مضيفة أنه يأتي تكريسا لمقولة جلالة الملك بأننا سنكسر ظهر الفساد.

اضافة اعلان

وأوضحت غنيمات، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس، في دار رئاسة الوزراء، أنه من الطبيعي أن توجه تهم لأشخاص في قضايا فساد.

وذكرت غنيمات أن "قضية الدخان" منظورة أمام القضاء، والسلطة القضائية هي التي تقرر مجرى التحقيقات والتوقيفات.

وأشارت إلى تحويل أكثر من 500 قضية إلى هيئة مكافحة الفساد، وأن الحكومة تدعم قرارات القضاء في محاربة الفساد وعلينا أن نحترم استقلالية القضاء.

وحول الملف الاقتصادي، قالت غنيمات إن الأردن يسير على الطريق الصحيح بهذا الملف وإن كان الطريق متعرجا، مبينة أن نسبة الدين مقارنة بالناتج المحلي تراجعت من 94.3 % إلى 94 %، موضحة أن الحكومة مصرة على معالجة ملف المديونية، والتعهد بتخفيض الدين لن يكون بفرض أي ضرائب جديدة.

وبشأن قانون العفو العام، أكدت غنيمات شمول 500 قضية وجرم في القانون واستثناء 180، لافتة إلى أن الحكومة حرصت على الموازنة بين الحفاظ على حقوق الناس والتخفيف عن المواطنين.

وأكدت أن موقف الأردن لم يكن متراخيا بقضية مطار تمناع الإسرائيلي حيث عبر عن اعتراضه دوليا، وقال إن القصة ليست بموقعه بقدر التزام إسرائيل بالمعايير الدولية.

وبشأن قائمة السلع التي خفضت الحكومة الضريبة عليها، والتي أعقبها موجة سخرية لاحتوائها على سلع غير أساسية مثل "السلاحف والثعابين والأرانب"، اعتبرت غنيمات ذلك إساءة لمفهوم قرار خفض الضريبة على سلة غذاء المواطن، مبينة أن النكات حول موضوع "السلاحف" افقدت القرار قيمته.

وحول العلاقة بين الأردن وسورية، أشارت غنيمات إلى أنها لم تنقطع، مؤكدة أن تعيين دبلوماسي أردني في دمشق يصب باتجاه تطوير العلاقات بين البلدين.