آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

غوشة: تفاهمات بضرورة تعديل نظام الأبنية بعمان.. والمشاورات اليوم

محمد الكيالي

عمان – تقام اليوم الأربعاء، وبدعوة من المجلس الاقتصادي الاجتماعي، أولى الجلسات التشاورية الخاصة بتعديل نظام الأبنية في عمّان، بمشاركة 11 جھة وأمانة عمان للوصول إلى تفاھمات لتعدیل النظام.
وقال رئيس هيئة المكاتب الهندسية، عبدالله غوشة لـ”الغد” إن هنالك تفاهمات كبيرة ما بين جميع الجهات ذات العلاقة، بضرورة تعديل بعض المواد، مثل مواقف السيارات وجميع ما يرتبط بها، خاصة للاستخدامات التجارية وبعض فئات السكن والاستعمالات المتعددة والاستخدام المهني المسبق.
وأشار إلى أن مواد بالنظام “بحاجة لمناقشات وتفاهمات للوصول للتوازن ما بين متطلبات المدينة والإنسان”. معتبرا أن منها إعادة النظر بالكثافة البنائية وتحديد عدد الشقق وارتفاع قيمة الرسوم المالية والاستخدامات المختلفة للمدارس والفنادق والمستشفيات ودور العبادة، إضافة إلى الطابق الخامس واستخدام طابق السطح.
ولفت غوشة، إلى أنه يجب وضع جدول زمني للانتهاء من المناقشات ورفع التعديلات لمجلس الوزراء مرورا بمجلس أمانة عمّان، موضحا أن فترات الانتظار الطويلة تؤثر على جمع الأطراف سلباً.
وأكد أن بعض المواد بالنظام، بحاجة إلى تعديلات وتفسيرات مثل المادة (52) الخاصة بالواجهات الخارجية وتأثيرها على الشكل العام للمدينة. كما نوه لضرورة تعديل المادة (59) التي تختص بإنشاء أبنية عالية بالمناطق جميعها باستثناء منطقة السكن الأخضر والسكن الريفي والسكن بأحكام خاصة أو أي منطقة أخرى تحددها اللجنة.
وطالب ايضا بتعديل المادة (60)، والتي تنص على أن للجنة المحلية الموافقة على إنشاء أبنية عالية تزيد على ما ورد في نص المادة (59)، وفي المناطق جميعها باستثناء مناطق السكن الأخضر والريفي وبأحكام خاصة، مشيرا إلى أهمية تعديل المادة (61) والتي لا تطبَّق إلى بتطبيق المادتين السابقتين.
ودعا لايجاد إطار عام للمواد الثلاثة، من حيث الرؤية الجديدة للمدينة تزامنا مع المدن الذكية والأبنية المستدامة والأبنية الخضراء وربط ذلك بالمحاور الأساسية للمدينة والنقل العام وجذب وتشجيع الاستثمار. حاثا على أن تكون “حافزا للتطوير والعمل على تقليل كلفة المسكن وتخفيف الضغوط عن المدينة بحيث تكون ضمن مخطط شامل لها”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock