آخر الأخبارالغد الاردني

غوشة: تفاهمات مع وزير الأشغال لتعديل المادة 8 من تعليمات الأوامر التغييرية

محمد الكيالي

عمان – قال رئيس هيئة المكاتب الهندسية، عبدالله غوشة، إنه ناقش لدى لقائه امس وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، المادة 8 من تعليمات الأوامر التغييرية، وأبدى “تخوف المكاتب الهندسية من هذه المادة، نظرا لإشكاليات تعريف كل طرف لجوهر ومضمون المادة”.
ولفت إلى أهمية عدم ترك المجال للاجتهادات فيما يتعلق بتفسير النص القانوني، والذي كان محل خلاف بين المكاتب الهندسية والوزارة في وقت سابق، مبينا أن “هناك شبه اتفاق في مضمون المادة بين المكاتب الهندسية والوزارة لكن الخلاف في صياغتها”.
وشدد غوشة على أن أي تعليمات يجب أن تكون في فصل المواضيع القانونية، وأن يحتكم الجميع للقانون.
وكانت المكاتب الهندسية، أكدت رفضها لهذه التعليمات في أكثر من مناسبة، معتبرة أن المادة رقم 8 في التعليمات قد يسبب الكوارث لقطاع الأشغال والخدمات الفنية.
والأوامر التغييرية، هي طلبات لصاحب أي مشروع من المقاول الذي أحيل عليه العطاء بعد مباشرة التنفيذ، وتتراوح بين طلبات إضافية أو تغييرات رئيسية على بند أو أكثر من بنود العطاء.
وبين غوشة، أن وزير الأشغال، طلب تقديم مقترحات خلال الفترة المقبلة حول ما يتوافق عليه أصحاب المكاتب الهندسية، وبما يضمن بقاء الأوامر التغييرية. وشدد على ان الوزير أبدى تفهما لرأي المكاتب الهندسية من منطلق حرصها على المال العام، وتعمل على تقديم منتج هندسي متوافق مع المعايير العالمية بما لا يدع أي مجال للشك بوجود زيادات بالكميات أو الأوامر التغييرية.
وأشار إلى أن اللجنة المصغرة المكلفة بتعديل المادة 8، ستجتمع قريبا لعرض التعديلات على المستشار القانوني ولوضع الصيغة النهائية لتعديل المادة ومن ثم إرسالها لوزير الأشغال العامة، مع المحافظة على روح المادة.
وأوضح غوشة، أنه تم خلال اللقاء، التأكيد على أنه “لا يجوز تحميل الاستشاري ما يمكن أن يدمر مكتبه أو شركته نتيجة خطأ مهندس أو فني أو إداري يعمل لديه، دون أن ينفي هذا الحق بمحاسبته بشكل عادل”.
يذكر أنه سبق وأن طرحت قضية الأوامر التغييرية عدة مرات في حكومات مختلفة، وتم تعديل بعض البنود في اتفاقيات التصميم لمعالجة ذلك الخلل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock