آخر الأخبارالغد الاردني

غوشة: يجب مراعاة السلامة العامة والإشكالات المجتمعية في “معدل الأبنية”

محمد الكيالي

عمان- قال رئيس هيئة المكاتب الهندسية، عبدالله غوشة، إن النظام المعدل للأبنية والتنظيم لمدينة عمان لسنة 2019 والذي صدر عن الحكومة، الأربعاء الماضي، يسمح بإنشاء طابق سطح للأبنية المكتملة وغير المكتملة.
ولفت غوشة، في تصريح صحفي لـ”الغد”، إلى أن طابق السطح كما تم تعريفه، هو جزء من الطابق الذي يقع أسفل منه، وله شروط معنية بأن لا تزيد مساحته على نسبة محددة من الطابق الأخير في البناء إضافة إلى شرط وجود ارتداد أمامي لطابق السطح.
ويسمح التعديل، بإنشاء طابق السطح وفق شروط وأحكام تنص على أن لا تزيد مساحته على 20% من مساحة سطح الطابق المنشأ عليه بما في ذلك مساحة مكررات الأدراج والمصاعد، وعلى أن لا تتجاوز 100 متر مربع، وأن لا يزيد ارتفاع أعلى نقطة منه على 3.25 أمتار عن سطح الطابق المنشأ عليه مع توفير ارتداد أمامي لا يقل عن 50% من الارتداد المقرر تنظيميا.
ووفق غوشة، فإنه وبعد صدور النظام المعدل، وتراجع العمل الإنشائي في العاصمة، بدأت مشاكل بالظهور، منها أن البعض الذين مُنحوا ترخيص البناء قبل صدور النظام المعدل، لم يكن من المسموح لهم تنفيذ طابق السطح، أما الذين يمتلون أراضي فارغة، فمسموح لهم تنفيذ هذا الطابق.
وأكد أن تعديل المادة 35 من نظام الأبنية المعدل، سيسهم بحل مشكلة الأبنية المكتملة وغير المكتملة، كما أن التعديلات التي شملها النظام ستسمح بعمل طابق السطح دون قيود.
وبين غوشة، أن هناك مشكلتين أساسيتين، يجب التأكيد على وجودهما، الأولى تختص بالإشكالية الفنية الهندسية، وهي حين تم تصميم البناء فإنه تم تصميمه ليتحمل وزن 4 طوابق بدون طابق السطح، وبالتالي حينما يراد إضافة هذا الطابق فلا بد من عمل دراسة إنشائية حول قدرة البناء على تحمل وزن هذه المساحة الإضافية.
وقال رئيس هيئة المكاتب الهندسية، إن الإشكالية الثانية هي مجتمعية، تتمحور حول الأبنية القائمة والمكتملة، خاصة وأن إضافة طابق سطح عليها، سيؤدي إلى خلق إشكالية بين سكان العمارة السكنية، لأن قاطني هذه العمارة متفقون بين بعضهم البعض وكل واحد فيهم يعرف ما له وما عليه في المبنى، لكن إضافة طابق حديث للمبنى سيؤدي إلى مشاكل مجتمعية جديدة تسجيل الطابق ولمن سيكون حق استخدام السطح.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock