آخر الأخبار الرياضةالرياضة

غياب “الأجنبي” ومنع الانتقالات.. أبرز تعليمات بطولات الكرة الطائرة

خالد المنيزل

عمان – عمم اتحاد الكرة الطائرة تعليمات بطولاته للموسم الحالي 2021، على كل الاندية المنتسبة اليه، من اجل الاطلاع عليها، قبل اجتماع اتحاد اللعبة مع الاندية، عند الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة المقبل، عبر “المرئي والمسموع”، وهدف الاتحاد الى تعميم التعليمات من اجل مناقشتها والاتفاق على تطبيقها فور الاتفاق على بنودها.
ويلاحظ ان الاتحاد حدد ان هذه التعليمات خاصة بالموسم الحالي فقط، الذي يعد موسما استثنائيا بسبب جائحة فيروس كورونا، وهذا يعني ان التعليمات سيتم تعديلها في المواسم المقبلة حسب اتفاق الاتحاد والاندية.
وبشأن قيد اللاعبين: منح اتحاد اللعبة كل الاندية فرصة قيد 10 لاعبين لكل ناد قبل العاشر من شباط (فبراير) المقبل، على ان تستكمل تسجيل بقية اللاعبين قبيل انطلاق اي بطولة بـ 48 ساعة.
ويسمح بتسجيل اللاعبين الأردنيين فقط، وعُرف اللاعب الأردني بأنه اللاعب الذي يحمل هوية أحوال مدنية أردنية او جواز سفر أردني ساري المفعول، ويعامل أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن ويحملون هوية أحوال مدنية أردنية معاملة اللاعب الأردني، وسمح بتسجيل أربعة لاعبين فوق سن 35 عاما، ومنع تسجيل اي لاعب غير أردني في كل بطولات الاتحاد للموسم الحالي.
ويأتي هذا القرار من أجل التخفيف على صناديق الاندية الخاوية، ومنح اللاعبين المحليين والواعدين فرصة لأخذ اماكنهم في صفوف فرقهم.
ويلاحظ ان الاتحاد منح الأندية فرصة لتسجيل 4 لاعبين كبار فوق سن الـ 35، نظرا للظروف الاستثنائية، ومن أجل منح الاندية فرصة لترتيب أوضاعها في ظل عدم التعاقد مع اللاعبين الأجانب.
ويمكن القول ان الأندية التي استفادت من اللاعبين الواعدين خلال المرحلة الماضية، أصبح لديها تشكيلة متجانسة وقوية، ستكون لديها فرصة كبيرة بالمنافسة على الالقاب وابرزها: شباب الحسين والعودة والبقعة والكرمل، بينما ستعاني بقية الاندية قلة اللاعبين، خاصة بعد قرار الاتحاد بعدم السماح للأندية بإعارة اللاعبين فيما بينها لهذا الموسم، ولعل فرق أندية الدرجة الثانية هي الأكثر تضررا من هذا البند، وكذلك الأندية التي كانت تعتمد على “الطيور المهاجرة” من لاعبي بقية أندية دوري الدرجة الأولى.
ويسعى الاتحاد من ذلك لاعتماد الأندية على لاعبين محليين، وشباب قادرين على إعادة الألق للعبة، الأمر الذي يصب في مصلحة المنتخبات الوطنية للعامين المقبلين.
وتم توضيح حالات التعادل بين فريقين او اكثر، على قمة البطولات او للهبوط، بحيث تقام مباراة فاصله لتحديد البطل او الفريق الهابط او دورة ثلاثية لتحديد الفريق البطل او الهابط في حال التعادل بالنقاط.
وتضمنت التعليمات تطبيق البروتوكول الصحي الصادر عن الجهات الصحية الحكومية واللجنة الأولمبية، والخاصة بفيروس كورونا وبناء عليها يقوم الاتحاد بتطبيقها على الاندية والاجهزة الفنية والادارية ومن لهم علاقات معها، وتحديد مواعيد الفحص الخاص بفيروس كورونا لكل من له علاقة بمباريات بطولات الاتحاد من لاعبين وفنيين واداريين ومراقبين وحكام واعلاميين وموظفي الصالات، وعلى المعنيين بالفحص والمبلغين من الاتحاد تزويده بنتيجة الفحصوصات الايجابية خلال 72 ساعة من فحصهم.
وسيطبق الاتحاد اللائحة الداخلية والتعليمات على المتخلفين عن الفحص او المتأخرين بإرسال نتيجة فحصهم أو الذين يخفون معلومات خاصة بالفحص أو تزويد الاتحاد بمعلومات خاطئة عنها، وإذا كانت هناك إصابات لاعبي الفريق أكثر من ستة لاعبين سيتم تأجيل مبارياته في موعد يحدده الاتحاد.
عموما هناك الكثير من النقاط الجوهرية في التعليمات الجديدة التي تصب في مصلحة اللعبة والأندية، والتي سيتم التوافق عليها خلال اجتماع يوم الجمعة المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock