غياب الدعم المالي يشكل عائقا معنوياً أمام استعداداتهم التحضيرية

غياب الدعم المالي يشكل عائقا معنوياً أمام استعداداتهم التحضيرية
غياب الدعم المالي يشكل عائقا معنوياً أمام استعداداتهم التحضيرية

تصريحات "نارية" للسائقين الأردنيين قبيل انطلاق رالي الأردن

 

ايمن الخطيب

اضافة اعلان

عمان- أكد السائقون الأردنيون مشاركتهم في رالي الأردن خلال شهر نيسان/ ابريل المقبل، واشاروا الى جاهزية سياراتهم من أجل المنافسة ضمن المجموعة (ن)، واجمع معظمهم على ان غياب الدعم المادي لهم في الرالي سيشكل عائقاً معنويا لهم، ومنهم من انفق على تجهيز سيارته بصفة ذاتية ومن جيبه الخاص، وبعضهم يطمح في الحصول على دعم مالي من أجل مشاركته في الرالي، والبعض الآخر أصيب بإحباط بسبب عدم تفهم الشركات والمؤسسات لأهمية دعم رالي الأردن والمتسابقين الاردنيين، باستثناء المتسابق امجد فراح الذي يحظى بدعم كبير من عدة مؤسسات وشركات.

كانت تلك العناوين الرئيسية لمجمل حديث المتسابقين الاردنيين الى "الغد" حول استعدادهم لخوض منافسات رالي الأردن، وفيما يلي تصريحات السائقين.

* فراح يعلن برنامج مشاركته

أعلن المتسابق امجد فراح عن برنامج مشاركته في بطولة العالم للراليات والتي تضم رالي الارجنتين والأردن والاكروبولس وتركيا وفنلندا ونيوزيلندا.

وأكد فراح ان رالي الأرجنتين الذي سينطلق خلال الفترة من (27-30) آذار/ مارس الحالي سيكون محطة إعداد جيدة له، استعداداً لمشاركته في رالي الأردن الذي سيقام خلال الفترة من ( 24-27) نيسان/ ابريل المقبل.

وأثنى فراح على دعم أمانة عمان ممثلة بأمينها العام المهندس عمر المعاني، على الدعم الكبير في بطولة العالم للراليات، وقال "أنا فخور جداً بالدعم الذي قدمته لي من أجل المشاركة في بطولة العالم للراليات، حيث ان دعم أمانة عمان هو دعم معنوي وتقديري، مما سينعكس إيجاباً على مشاركتي في البطولة، وأنا حريص على عكس صورة مشرفة للأردن في الخارج".

* تكلفة المشاركة في بطولة العالم تبلغ مليون دينار

على صعيد آخر قال فراح "تبلغ تكلفة مشاركتي في بطولتي العالم للراليات والشرق الأوسط ما يقارب مليون دولار، وأنا املك (6) سيارات من نوع ميتسوبيشي ايفو من أجل التدريب والمشاركة في الراليات، وتتطلب هذه السيارات إجراء عملية صيانة ميكانيكية وتجهيزها قبل كل رالي، وأحظى بدعم مطلق من شركة اواريون القابضة وهو دعم استراتيجي، كما جددت الشركة عقدها معي للموسم الحالي، واخص بالشكر أيضا ادارات فنادق الماريوت والشركة التجارية وكلاء ميتسوبيشي في الأردن وفرونت رو للنشر على دعمهم لي، من أجل تعزيز مشاركتي في بطولة العالم للراليات".

* رالي الأرجنتين محطة إعداد حقيقية 

ويؤكد فراح: أن رالي الأرجنتين الذي يحظى بمتابعة عدد كبير من الجمهور يعد برنامجا تحضيريا له قبل انطلاق رالي الأردن، حيث سيتسابق في الرالي على متن سيارة مقدمة من فريق (تانغو) الأرجنتيني المعروف، وسيخوض منافسة قيادة السيارة في مراحل مختلفة التضاريس والمناخ، وتبلغ المسافة الإجمالية التي سيقطعها في الرالي حوالي (400) كم خلال (3) أيام الرالي.

وسينطلق فراح في رالي الأرجنتين من المركز الـ (20) وتحمل سيارته رقم (38)، واسم فريق اورايون العالمي للراليات ويساعده كملاح الإيطالي نيكولا ارينا.

وسيقوم فراح بتجربة سيارة الرالي اليوم في الأرجنتين كما يشارك ضمن فريق (تانغو) الأرجنتيني المتسابق الأرجنتيني المعروف ماركوس ليفاتو، وسيقوم فراح الى جانب المتسابقين المشاركين في الرالي يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء بالتدريب على مسار الرالي استعدادا لانطلاق الرالي يوم الخميس المقبل.

* تطبيق القوانين بحذافيرها في بطولة العالم

وأضاف فراح أن سائق الرالي كغيره من الرياضيين، يحتاج الى إجراء تدريبات جيدة قبل انطلاق أي رالي من جولات بطولة العالم، وفيما يتعلق ببطولة الشرق الأوسط قال: لست راضيا عن البطولة في الشأن المتعلق بقانونية السيارات، بينما في بطولة العالم تطبق القوانين بكل حذافيرها كما أن بطولة الشرق الأوسط ليست مقياسا من أجل تقييم السائقين.

وحول مستواه الفني قال فراح "قمت برفع مستوى أدائي العام الماضي، وكنت قد أحرزت المركز التاسع في رالي اليابان عام 2007، وسأعمل العام الحالي على تحقيق نتائج مرموقة.

ونوه فراح بأن مشاورات جرت مؤخرا بينه وبين إحدى الشركات العالمية من أجل المشاركة في بطولة العالم على متن سيارة دبليو آر سي، إلا أن الأمر بينهما لم يحسم بعد.

* خليفة: فريق التحدي الأردني سينافس بقوة

يشارك فريق التحدي الأردني في رالي الأردن على متن سيارتين من نوع ميستوبيشي ايفو (9)، ويتكون الفريق من المتسابق علاء خليفة وملاحه عثمان ناصيف (9)، وامير النجار وملاحه نيقولا فانوس.

وقال متسابق فريق التحدي الأردني للراليات علاء خليفة: ان عدد المشاركين الأردنيين في رالي الأردن جيد ضمن المجموعة (ن)، وسيكون لفريق التحدي دور كبير وسينافس المتسابقين في منافسات المجموعة (ن)، حيث يسعى الفريق الى تحقيق نتائج جيدة ضمن المراكز الثلاثة الأولى.

وأضاف خليفة: ان اعتذار المتسابق القطري ناصر العطية عن عدم المشاركة في الرالي سيفتح المجال امام المتسابقين الأردنيين من أجل المنافسة على مراكز متقدمة، كما ان المجموعة (ن) ستشهد مشاركة السعودي يزيد الراجحي والقطري سهيل آل خليفة وهما من اقوى سائقي المجموعة.

*علاقة قوية تربط فريق التحدي بالمتسابقين

وأوضح خليفة: ان المنافسة الأردنية ضمن نفس المجموعة ستكون على أعلى مستوى وسط أجواء يسودها التنافس الرياضي الشريف، وعلاقتنا كفريق بباقي المتسابقين الأردنيين جيدة للغاية ومميزة، ولن نفسح المجال امام أي كان بشرخ علاقتنا مع المتسابقين الاردنيين، كون إنجاح الرالي واجبا على كل متسابق أردني، وأتمنى التوفيق لجميع المتسابقين الأردنيين.

المتسابق فارس البسطامي-(الغد).

* انعدام الدعم المادي

أكد خليفة ان فريقه للراليات لم يحظ بدعم من أي شركة من الشركات او جهة معينة، وان المبالغ التي تم صرفها على اعداد الفريق هي بجهود ذاتية وعلى نفقة أعضاء الفريق الخاصة.

وفي شأن الدعم المادي يؤكد خليفة ان الدعم المادي للفريق ضروري جدا، ويعمل على توفير معظم متطلبات الفريق ويحفزه الى الامام، كما أن توفير الدعم المادي يعمل على تطوير قدرات المتسابقين وصقل مهاراهم من خلال مشاركتهم في بطولات العالم الشرق الأوسط والأردن للراليات.

* استعمال إطارات بيرللي وبنزين شل

وقال خليفة: سنقوم باستعمال إطارات (بيرللي) المزود الحصري للاطارات في بطولة العالم للراليات ووقود من نوع (شل)، وذلك من أجل تحسين أداء السيارات وهو أمر مكلف جداً، وسيقوم فريق الصيانة باعداد محرك السيارة من أجل استعمال هذا النوع من الوقود.

* وليد مهيار مديرا للفريق

وأعلن المتسابق خليفة عن تعيين وليد مهيار مديرا للفريق (بسبب انشغال المتسابق مالك الحريري/ مدير الفريق)، ويتمتع مهيار بخبرة كبيرة في تنظيم الراليات وسبق له ان نظم راليات (سورية وحائل والكويت) مؤخرا، إضافة الى عدة راليات أخرى ويجري فريق التحدي حالياً استعدادات مكثفة وتجهيزات لسيارات الرالي، عبر فريق متخصص في تجهيز الراليات ويضم خبرات عالمية ومحلية، وستكون سيارات الرالي جاهزة للتدريب على المسار في الأيام المخصصة لذلك وفق برنامج الرالي.

* مؤتمر صحافي يوم 29 نيسان /ابريل

واعلن خليفة عن عقد مؤتمر صحافي لفريق التحدي يوم 19 نيسان/ ابريل المقبل، للإعلان عن آخر استعدادات الفريق لرالي الأردن، ويسبق المؤتمر الصحافي مؤتمر أول لم يحدد موعده بعد.

كما وجه خليفة شكره الى اللجنة المنظمة لرالي الأردن والى كافة الكوادر التي تساهم في إنجاح الرالي.

ووجه أعضاء فريق التحدي شكرهم الخاص لجريدة "الغد" على التغطية المميزة في رياضة السيارات وفي المساحات الكبيرة التي تفردها عبر صفحات الرياضة المميزة.

* النجار متفائل في تحقيق إنجازات متقدمة في المجموعة (ن)

واعرب المتسابق المتألق امير النجار عن تفاؤله في تحقيق نتائج متقدمة ضمن المراكز الثلاثة الاولى، وهو سائق فريق التحدي الاردني للراليات ويشارك في رالي الاردن الى جانب ملاحه نيقولا فانوس.

وبزغ نجم المتسابق امير النجار في صالونات رياضة السيارات بعد الإنجاز الكبير الذي حققه وعلاء خليفة في رالي العام الماضي، وسيشارك في رالي الاردن العالمي لإثراء المشاركة الأردنية في الرالي، مؤكدا أن فريقه قادر على التحدي وأهل للمهمة الملقاة على عاتقه، حيث ان المشاركة في الرالي واجب وطني على كافة الاردنيين.

*جاهزية الفريق للمنافسة 

وأكد النجار جاهزية الفريق للمنافسة في الرالي وكان النجار قد نافس بقوة في رالي الأردن (إحدى جولات بطولة الشرق الأوسط) الى جانب المتسابق علاء خليفة، الا أن سوء الطالع لازمهما في الرالي بعدما كانا ينافسان بقوة على مركز الصدارة.

ونوه النجار بأن الدعم المادي يلعب أهم ادوار نجاح المتسابقين خلال مشاركتهم في الرالي، وان اعضاء فريق التحدي ينفقون من جيبهم الخاص من أجل المشاركة في الرالي من منطلق حبهم لرياضة السيارات.

وقال: خصصنا فريقا من أجل استقطاب شركات راعية ودعم لنا من كافة القطاعات، لكن دون جدوى!.

واعتبر النجار أن هذه المعضلة ستؤدي الى الحد من عطاء المتسابقين خصوصا المميزين منهم.

وتمنى النجار ان ينجح رالي الاردن تنظيمياً وان يكون من افضل راليات بطولة العالم للراليات، وألا تتعرض سيارة أي متسابق لحادث، او يتعرض أي متسابق الى مكروه، حيث ستكون المنافسة على أوجها في الرالي.

* البسطامي يستعرض عقبات المشاركة في الرالي

واستعرض المتسابق فارس بسطامي (بطل الاردن للراليات المحلية (4) مرات ووصيف البطولة (6) مرات وصاحب المركز الثاني في بطولة الشرق الأوسط عام 1999 والرابع عام 2005)، العقبات التي واجهته في مرحلة الإعداد للمشاركة في الرالي، حيث اعتمد في مشاركته على متن سيارة سوبارو امبريزا اس تي 2005 وذلك ضمن المجموعة (ن).

وقال البسطامي: أشعر بإحباط كبير وسأضع في سيارتي (بنزين عادي)، وليس من نوع (شل) مما سيعمل على اضعاف السيارة كما ان عدد الاطارات الاحتياطية التي سأشارك بها في الرالي يبلغ حوالي (10) اطارات.

وفي ظل عدم وجود الدعم المادي المطلوب والحد الأقصى منه يبلغ (70) الف دينار، فان البسطامي في حيرة من امره وبعد ان دفع (2250) دينارا رسوم اشتراك من أجل المشاركة في الرالي، فانه لم يحسم بعد المشاركة او عدمها في الرالي، حيث يعتمد ذلك على توفير الدعم المادي المطلوب، حيث ان البسطامي أجرى تجاربه على السيارة في المنطقة المخصصة لذلك (تشيك داون) استعدادا للرالي.

ويتمنى بسطامي وفي ظل الظروف الراهنة لمشاركته ان ينجح رالي الاردن تنظيميا، وان يصل الاردن الى ارفع المستويات العالمية من خلال بطولة العالم للراليات.

* فارس حجازي: لن ألعب دور المتفرج في الرالي

اعلن سائق فريق الحسين للراليات فارس حجازي وملاحه عماد جمعة عن مشاركتهما في الرالي وتعيين المتسابق روجيه فغالي مديراً للفريق، وتم تحديد سيارة ايفو 9 من اجل المنافسة في السباق.

وحول مشاركته في الرالي قال حجازي: في البداية لم اكن ارغب بالمشاركة في الرالي بسبب نقص الدعم المادي، والامر يتطلب إنفاق مبالغ كبيرة من جيبي الخاص كباقي السائقين الاردنيين، وبعد التفكير مليا وجدت ان الرالي هو من اهم الانشطة الرياضية في المنطقة والمشاركة فيه واجب وطني، واصبحت عملية الفوز والخسارة في الرالي ليست ذات اهمية بقدر انجاح الرالي وزيادة عدد المشاركين الاردنيين.

واضاف: انا لست متسابقا محترفا واقل ما يمكن ان اقدمه لرالي بلادي هو المشاركة فيه، وألا العب دور المتفرج.

وكان المتسايق حجازي قد حقق المركز الثاني على الاردنيين في اول مشاركة له في بطولة الاردن للراليات العام الماضي، كما شارك في راليات قبرص ولبنان في نفس العام، ويحتل المركز الثامن في بطولة الشرق الاوسط للعام الحالي، ويدعم المتسابق حجازي شركته وشقيقه عمار (المعماري).

*عمار حجازي يعود للرالي بعد انقطاع دام 12 عاماً

يعود المتسابق عمار حجازي (الشقيق الاكبر للمتسابق فارس حجازي) الى عالم الراليات بعد انقطاع دام (12) عاماً، حيث أعلن مشاركته في الرالي على متن سيارة سوبارو امبريزا 14، وهي السيارة التي شارك بها ناصر العطية في رالي السويد العام الحالي، وسيساعده فريق (برودرايف) كفريق للصيانة وتبلغ تكلفة اعداد سيارته (150) الف دينار و(15) ألف دينار للمشاركة في الرالي و(20) الف دينار للفريق المساند له في الرالي.

وسيضغط عمار حجازي في منافسات المجموعة (ن) للإعلان عن عودته القوية إلى عالم الراليات وبالتحديد في رالي الاردن العالمي، الذي سيكسبه خبرة كبيرة وصقلا لمهاراته وكانت أفضل نتيجة حققها قبل (12) عاماً إحرازه المركز الثالث في رالي جرش ضمن بطولة الأردن.

وتدعم حجازي في الرالي شركة المعماري وتلال الحمر واعمار للعقارات.

* البطيخي: سأفاجئ الجمهور بأدائي على متن سيارة جديدة

وأكدت المتسابقة الاردنية الوحيدة في رالي الاردن عبير البطيخي: انها مستعدة لخوض منافسات الرالي 100% على متن سيارتها الجديدة سوبارو امبريزا كودرايف وسط انعدام للدعم المادي لها، وكانت قد خاطبت الشركات والمؤسسات من أجل الحصول على دعم الا انها لم تحصل على شيء حتى الآن حالها في ذلك كحال أي متسابق أردني.

وقالت البطيخي: يجب على الشركات ان تكون على إطلاع بالفائدة المرجوة من إقامة الرالي ودعم المتسابقين.

وحول الرالي قالت البطيخي: مراحل الرالي مميزة وجيدة وقوية ومنها ما هو جديد كمرحلة نهر الاردن وهي مرحلة طويلة (40) كم، سيتفاجئ المشاهدون بالاداء المميز الذي سأقدمه في الرالي وستشهد نتائجي على ذلك.

وكان آخر إنجاز حققته البطيخي حصولها على المركز الـ 15 في الترتيب العام لرالي الاردن والثالث على الأردنيين والمركز الرابع في بطولة الاردن، وما تزال تحتفظ برقمها في سباق الرمان للسيدات وعلى لقب افضل متسابقة سيدة.

* مهيار: على السائقين الابتعاد عن المشاكل الشخصية

يشارك المتسابق احمد مهيار في الرالي على متن سيارة سوبارو امبريزا اس تي، وقد استأجرها من المتسابق فارس البسطامي، وقام بتجربة السيارة في المنطقة المخصصة لذلك (تشيك داون).

وأكد مهيار: ان السيارة رائعة ومن افضل سيارات الرالي، وتدعم مهيار في مشاركته في الرالي شركة مومو الايطالية، وتجري مشاروات مع شركات محلية من أجل الحصول على دعم في الرالي.

واضاف مهيار: ان نجاح رالي الاردن هو نجاح لكل الاردنيين والقائمين على تنظيم الرالي حيث ان جهود الكوادر العاملة في الرالي كبيرة وجبارة.

وقال مهيار: كنت اتمنى ان يكون عدد المشاركين الاردنيين اكبر بكثير مما هو عليه الآن، واتمنى التوفيق لكل المتسابقين الاردنيين في الرالي، وان يضعوا الخلافات الشخصية على جانب، واوجه هنا كلامي الى كافة المتسابقين.

كما يشارك في رالي الاردن تامر الطباع ومازن طنطش والعراقي كارامان الذي سيشارك باسم الاردن كونه يحمل رخصة قيادة أردنية.