كرة السلة

غينيا تستعد لكأس أفريقيا واتهام الاتحاد الأوكراني بـ”غسل الأموال” وإصابة أندرسون فاريجاو ترعب كافاليرز

مدن– ستستعد غينيا التي تعاني من انتشار فيروس الايبولا لخوض نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم التي ستقام الشهر المقبل باللعب في المغرب الذي قرر عدم استضافة البطولة بسبب مخاوف من انتشار الفيروس القاتل.
وقال الاتحاد الغيني لكرة القدم أول من أمس، إن المنتخب الأول -الذي يلعب معظم أفراد تشكيلته تقريبا في أندية أوروبية- سيواجه المنتخب المغربي تحت 23 عاما في مدينة الجديدة في العاشر من كانون الثاني (يناير) المقبل ثم سيلعب بعدها بثلاثة أيام أمام السنغال في الدار البيضاء. وستشارك السنغال أيضا في نهائيات أمم افريقيا.
وسيتوجه المنتخب الغيني بعدها إلى غينيا الاستوائية التي باتت الدولة المضيفة للبطولة القارية التي تضم 16 منتخبا بدلا من المغرب. وكان المغرب قد طلب في البداية تأجيل البطولة قبل أن يتم تجريده من حق الاستضافة.
وأوقعت قرعة النهائيات التي ستقام في الفترة من 17 كانون الثاني (يناير) وحتى الثامن من شباط (فبراير) المقبلين غينيا ضمن المجموعة الرابعة التي تضم الكاميرون وساحل العاج ومالي.
استبعاد سونج من تشكيلة الكاميرون
استبعد فولكر فينكه مدرب منتخب الكاميرون لكرة القدم اليكس سونج لاعب الوسط المتألق لفريق وست هام يونايتد من تشكيلته المؤلفة من 23 لاعبا لخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية.
وطلب سونج من ناديه الذي ينافس في الدوري الانجليزي الممتاز السماح له بالمشاركة في البطولة رغم مخاوف انتشار فيروس الايبولا، الا انه لم يكن ضمن خطط المدرب الألماني فينكه الذي تجاهل اللاعب البالغ من العمر 27 عاما منذ انتهاء مشاركة الفريق في نهائيات كأس العالم بالبرازيل هذا العام.
وطرد سونج بسبب ضربه ماريو مانزوكيتش مهاجم كرواتيا بالمرفق في المباراة التي خسرتها الكاميرون 4-0 ضمن دور المجموعات بكأس العالم. وأوقف الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) اللاعب لثلاث مباريات رسمية دولية.
وسيشعر سام الاردايس مدرب وست هام بالارتياح لاستبعاد سونج في ظل توقعات بأن يخسر جهود الثنائي الدفاعي ديافرا ساكو وشيخو كوياتي بسبب مشاركتهما مع منتخب السنغال في البطولة القارية. ومن المقرر ان تعلن السنغال تشكيلتها اليوم.
واحتفظ فينكه بثمانية لاعبين فقط من التشكيلة التي ودعت مبكرا نهائيات كأس العالم الأخيرة بالبرازيل بدون أن تنال أي نقطة. وسجلت الكاميرون هدفا واحدا فيما تلقت شباكها تسعة أهداف في نهائيات البرازيل.
ومن المتوقع ان يحمل ستيفان مبيا لاعب وسط اشبيلية الاسباني شارة القيادة خلال نهائيات البطولة.
وكانت الكاميرون من اكثر المنتخبات قوة وتأثيرا في تصفيات كأس الامم الافريقية الاخيرة؛ حيث فازت 4-1 على ساحل العاج في ايلول (سبتمبر) الماضي بعد أن استعان فينكه بمجموعة من اللاعبين الشباب.
وأوقعت القرعة الكاميرون ضمن المجموعة الرابعة في البطولة إلى جانب ساحل العاج وغينيا ومالي.
وستستهل الكاميرون مسيرتها في البطولة امام مالي في العشرين من كانون الثاني (يناير) في مالابو، وجاءت تشكيلة منتخب الكاميرون على النحو الآتي:
حراس المرمى: بيير سيلفان ابوجو (تونيري ياوندي) جاي ندي اسيمبي (نانسي) فابريس اوندوا (برشلونة).
مدافعون: سيدريك دجوجوي (كوتون سبور) نيكولا نكولو وبرايس نلاتي (اولمبيك مرسيليا) هنري بديمو (اولمبيك ليون) فرانك بانياك (برشلونة) امبرويس اويونجو (نيويورك رد بولز).
لاعبو الوسط: اينوه ايونج (ستاندار لييج) ستيفان مبيا (اشبيلية) راؤول سيدريك لوي (اوساسونا) ادجار سالي (اكاديميكا) جورج مانجيك (قيصرية سبور) فرانك كوم (النجم الساحلي) باتريك اكينج (قرطبة).
مهاجمون: ايريك مكسيم شوبو موتنج (شالكه) بنيامين موكاندجو (ستاد رانس) فينسن أبو بكر (بورتو) ليونارد كويكي (رايز سبور) كلينتون نجي (اولمبيك ليون) فرانك ايتوندي (زوريخ) جاك زوا داوجاري (قصيرية سبور).
سلطات الأمن الأوكرانية تداهم مقر اتحاد كرة القدم
داهمت سلطات الأمن الأوكرانية مقر الاتحاد المحلي لكرة القدم الأربعاء، كجزء من تحقيقات تتعلق بغسل أموال وحدوث اختلاسات.
وقال ماركيان لوبكيفسكي احد كبار مستشاري جهاز الأمن الأوكراني على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي “قام أفراد من جهاز الأمن الأوكراني بمساعدة زملاء لهم من مكتب المدعي العام.. بمداهمة وتفتيش مقر الاتحاد الأوكراني”.
وأضاف “من المقرر أن يتم فتح تحقيق جنائي وفقا للمادتين 191 و209 من القانون الجنائي الأوكراني (سوء إدارة واختلاس أو الحصول على أموال عبر أساليب غير صحيحة أو السماح (بغسل أموال) جاءت من أفعال إجرامية)”.
ولم يصدر أي تعليق فوري من أي من متحدثي أو مسؤولي الاتحاد الأوكراني.
ويخضع اناتولي كونكوف رئيس الاتحاد الأوكراني للتحقيق حاليا. ومن المقرر أن يجري الاتحاد المحلي انتخابات جديدة في السادس من آذار (مارس) المقبل.
“الاسكتلندي” يرفض عرض اشلي لزيادة حصته
رفض الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم أول من أمس عرض مايك اشلي مالك نادي نيوكاسل يونايتد لزيادة حصته في أسهم رينجرز الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية بالبلاد إلى 29.9 في المائة.
ورد رينجرز بطل الدوري الاسكتلندي الممتاز 54 مرة بالقول انه شعر بالإحباط لرفض عرض اشلي.
وذكر الاتحاد الاسكتلندي في قراره انه لا يمكن لشخص واحد أن يملك حصة من الأسهم في ناديين رغم استحواذ الشركة التي يملكها اشلي على 8.92 في المائة من أسهم رينجرز بالفعل.
واضاف الاتحاد الاسكتلندي في بيان الأربعاء “درس مجلس ادارة الاتحاد وبعناية الطلب وقرر رفضه بالإجماع”.
وقدم اشلي في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي مليوني جنيه استرليني (3.22 مليون دولار) في شكل تمويل للنادي المتعثر ماليا في مقابل الاطاحة بجراهام والاس الرئيس التنفيذي للنادي من منصبه.
وقال اشلي انه لا ينوي بيع نيوكاسل الذي ينافس في الدوري الانجليزي الممتاز خلال العامين المقبلين على الأقل.
وتم انزال رينجرز الى دوري الدرجة الرابعة في اسكتلندا العام 2012 بسبب مشكلات مالية تعرض لها النادي. وصعد الفريق بشكل متتالي لدوري الدرجتين الثالثة ثم الثانية.
ويحتل الفريق حاليا المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية برصيد 35 نقطة من 17 مباراة.
كافاليرز يفقد البرازيلي فاريجاو بسبب الإصابة
قال كليفلاند كافاليرز الذي ينافس في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين إنه سيلعب بدون اندرسون فاريجاو حتى نهاية الموسم عقب اصابة لاعب الارتكاز البرازيلي بقطع في وتر العرقوب الايسر.
ومني فاريجاو بالاصابة خلال فوز كليفلاند على مينيسوتا تيمبروولفز يوم الثلاثاء وأكد فحص بالأشعة خطورة الاصابة.
وسيمثل فقدان اللاعب البرازيلي لطمة قوية لكافاليرز الذي يقوده ليبرون جيمس وحقق 17 انتصارا مقابل عشر هزائم حتى الآن.
وبلغ متوسط تسجيل فاريجاو للنقاط في 26 مباراة خاضها هذا الموسم 9.8 نقطة.
وقال كافاليرز في موقعه على الانترنت عن فاريجاو الذي يقضي موسمه 11 مع الفريق “بينما من المتوقع غياب فاريجاو عن بقية موسم 2014-2015 فإن توقيت عودته لممارسة كرة السلة سيتحدد بعد خضوعه للجراحة في المستقبل القريب”.
وسيلتقي كافاليرز مع ميامي هيت في يوم عيد الميلاد الذي سيشهد مواجهة بين جيمس والفريق الذي قاده لاحراز لقب دوري كرة السلة الاميركي مرتين قبل عودته الى كليفلاند الصيف الماضي.
سميث يقترب من الانضمام الى هيوستون روكتس
قالت رابطة دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين عبر موقعها الرسمي على الانترنت أول من أمس، إن جوش سميث وافق على الانضمام الى فريق هيوستون روكتس بعد ان استغنى عنه ديترويت بيستونز مؤخرا.
وقبل اعلان روكتس رسميا عن الصفقة عبر سميث عن سعادته بالانتقال الى الفريق واللعب الى جانب الشهير دوايت هاوارد الذي كان زميلا له في سنوات الشباب.
ويبلغ معدل تهديف سميث (29 عاما) 13.1 نقطة و7.2 كرة مرتدة في المباراة الواحدة.
وحقق هيوستون روكتس 20 انتصارا في الموسم الحالي الى جانب سبع هزائم وهو يحتل المركز الرابع بين فرق القسم الغربي للبطولة.
كالياري يعين زولا مدربا له
قال كالياري المتعثر في دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم أول من أمس إن جيانفرانكو زولا سيتولى تدريب الفريق خلفا لزدينيك زيمان الذي أقيل عقب تحقيقه لانتصارين فقط خلال 16 مباراة هذا الموسم، ما دفع بالفريق نحو منطقة الهبوط.
وقال النادي بموقعه على الانترنت “مرحبا بعودتك جيانفرانكو”، معلنا عن تعيين زولا الذي سبق وأن لعب للنادي الايطالي إضافة لعبه مع تشيلسي الذي ينافس في الدوري الانجليزي الممتاز.
وتولى التشيكي زيمان (67 عاما) مسؤولية كالياري في تموز (يوليو) الماضي، الا ان الفريق لم يفز بأي مباراة على أرضه في الدوري هذا الموسم وبات يحتل المركز 18 متقدما فقط على فريقي تشيزينا وبارما.
وسبق لروما ان أقال زيمان في شباط الماضي (فبراير) عقب تسعة أشهر سيئة تولى فيها تدريب الفريق شملت الخسارة في تسع من بين 23 مباراة وهو ما ترك نادي العاصمة الايطالية في منطقة منتصف جدول الترتيب.
وفاق سطيف آخر المتأهلين بكأس الجزائر
انتزع وفاق سطيف اخر مقاعد دور الستة عشر لكأس الجزائر لكرة القدم بفوزه على مولودية قسنطينة 3-1 أول من أمس.
افتتح محمد بن يطو التسجيل لسطيف في الدقيقة 24 قبل ان يضيف نفس اللاعب الهدف الثاني له ولفريقه بعدها بأربع دقائق.
وجاء الهدف الثالث لسطيف بواسطة سفيان يونس في الدقيقة 34.
وقلص أصحاب الأرض الفارق عن طريق سمير زنو في الدقيقة 82.
وسيكون وفاق سطيف على موعد مع مواجهة أولمبي المدية لدوري الدرجة الثانية في الدور المقبل.
وكان وفاق سطيف قد خاض منافسات كأس العالم للأندية التي اختتمت مؤخرا بالمغرب وأنهاها في المركز الخامس.
جراحة للاعب الجولف الأميركي ستريكر
قال لاعب الجولف الاميركي المخضرم ستيف ستريكر اول من امس انه خضع لعملية جراحية في الظهر اثر معاناته من مشكلة في الاعصاب في الجزء الاسفل من الظهر اثرت على حركة الساقين والفخذين.
واجريت الجراحة في مستشفى بولاية ويسكونسن الأميركية يوم الثلاثاء الماضي.
وقال ستريكر المصنف الثاني عالميا سابقا والذي حصد العديد من الالقاب في الجولة الاميركية في بيان “اتوق كثيرا للعودة الى التدريبات والمنافسات في 2015 واتوقع العودة الى كامل لياقتي البدنية وهو امر يشعرني بسعادة غامرة بالفعل”.
ولم يحدد ستريكر (47 عاما) موعدا لعودته الى ملاعب الجولف.
ويحتل ستريكر حاليا المركز 41 في قائمة التصنيف العالمي للاعبي الجولف.
إيقاف سكوت لاعب شاركس 4 مباريات
قالت رابطة دوري هوكي الجليد في اميركا الشمالية أول من أمس، انها عاقبت جون سكوت لاعب فريق سان هوزيه شاركس بالايقاف لمباراتين بسبب توجيهه ضربة الى رأس تيم جاكمان لاعب انهايم دكس بدون أي مبرر.
ووجه سكوت (32 عاما) وهو كندي الضربة الى رأس جاكمان خلال الفترة الثانية من مباراة الفريقين يوم الاثنين الماضي والي امتدت لوقت اضافي.
وسقط جاكمان على الارض مغشيا عليه اثر الضربة.
وهذه ليست المخالفة الاولى لسكوت؛ اذ سبق ايقافه لمباراتين ايضا بسبب تشاجره في وقت سابق من الموسم الحالي كما اوقف لسبع مباريات في الموسم الماضي بسبب توجيهه ضربة الى رأس لوي اريسكون لاعب بوسطن بروينز. – (رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock