ثقافة

فائزتان بمسابقة “شومان للتعليم اللانمطي”

عمان – الغد – أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس، نتائج مسابقة مخيم معلمي العلوم لأدوات التعليم اللانمطي في دورتها الثالثة للمخيمات التي أقيمت العام الحالي.
وحسب المؤسسة، فازت أداة واحدة عن كل مخيم، فيما تهدف المسابقة التي تأتي على خلفية انتهاء برنامج المخيم التدريبي الذي عقدته المؤسسة، على مدار 5 أيام؛ إلى تدريب معلمي العلوم على أسس التفكير الناقد والتعليم اللانمطي.
كما تهدف إلى تصميم وتطوير أدوات التعليم اللانمطي التي يمكن استخدامها لإيصال الأفكار الواردة في المنهاج بطريقة تسمح للطالب باستيعابها بشكل أفضل، وتكريم المعلمين المبدعين في إيجاد هذه الأدوات.
وشارك في مخيمات هذا العام (وعددها مخيمان أقيم واحد في محافظة البلقاء ضمن أيام شومان الثقافية في البلقاء والآخر في عمان) معلمون ومعلمات علوم من أغلب محافظات المملكة.
وفازت أداة “شرح الاتجاهات ووحدات القياس” للمعلمة أماني سالم أبو رمان (مخيم البلقاء)، كما فازت أداة “قياس زوايا الارتفاع والانخفاض وارتفاع الأشياء” للمعلمة آية سعدي جبر (مخيم عمان).
وشارك في المسابقة عدد من المعلمين الذين التحقوا بمخيم معلمي العلوم للتعليم اللانمطي، وعملوا خلاله على تطوير الأدوات وتجربتها داخل الغرف الصفية قبل التقدم للمسابقة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.
وجاء اختيار الأداتين الفائزتين تبعا لمجموعة من المعايير؛ منها: دقة تصميم الأداة، بساطة ووفرة الأدوات المستخدمة بها، زهد أسعار تصنيع الأداة، سهولة استخدام الأداة من قبل معلمات/ معلمين آخرين، مدى تشجيع الأداة على التفكير، مساهمة الوسيلة في التعليم الذاتي، كما تميزت باتباعها مواصفات أدوات التعليم اللانمطي التي تدفع المتلقي نحو التفكير والتفاعل لكسب المعلومة وإمكانية التوسع في الأداة إلى جانب إمكانية توظيفها لأكثر من هدف في المجال نفسه.
وذكرت المؤسسة، أنه سيتم تصوير مجموعة من الأدوات ونشرها لاحقاً على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتسهيل وصولها للمعلمين والمعلمات في الميدان على اختلاف أماكن عملهم.
و”معلمي العلوم”؛ هو مخيم تدريبي يستهدف معلمين ومعلمات من المدارس الحكومية، يتلقون فيه تدريبات مختلفة عدة تركز على موضوعي التفكير الناقد والتعليم اللانمطي؛ بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لتوظيف البيئة المحيطة في الغرفة الصفية لتسهم في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock