رياضة محلية

فاست لينك والأرثوذكسي يتسابقان على لتحطيم الحاجز النفسي

انطلاق الجولة النهائية على لقب سلة الممتاز


 


حسام بركات


عمان- تبدأ عند الساعة السابعة من مساء اليوم في صالة الامير حمزة بمدينة الحسين للشباب، اولى الجولات النهائية الخمس على لقب دوري اندية الدرجة الممتازة لكرة السلة، بين”حامل اللقب” فاست لينك ومنافسه العريق الأرثوذكسي، وتشكل فرصة لكل منهما من أجل تحطيم الحاجز النفسي الذي يمهد الطريق الأقصر نحو اللقب.


وتعد مباراة اليوم المرحلة الاولى من السباق الحاسم على لقب الدوري بين اول وثاني ترتيب مرحلتي الذهاب والاياب، وهما فاست لينك المتصدر ومتحديه الجديد صاحب الرقم القياسي من الألقاب المحلية الأرثوذكسي، الذي حل في المركز الثاني، بعد غياب عن المنافسة المباشرة استمر ثلاثة مواسم متتالية.


ويقام الدور النهائي من 5 مباريات يفوز بالبطولة من يسبق خصمه للفوز بثلاثة منها، وينطبق نفس الحال على المنافسة على المركز الثالث بين الارينا والرياضي- ارامكس وصيف البطولة السابق، وهما سيلتقيان في الجولة الاولى عند الخامسة من مساء اليوم في نفس الصالة.


فاست لينك – الأرثوذكسي


تختلف القمة التي تجمع فاست لينك والارثوذكسي في انطلاق المرحلة النهائية على لقب دوري الموسم الحالي عن غيرها من المباريات التي سبقت وجمعت بينها، لانها المرة الأولى التي يلتقي فيها فاست لينك مع الارثوذكسي على لقب بطولة محلية منذ انضمام فاست لينك لمشروع الكبار عام 2003 وتربعه على عرش الألقاب المحلية.


وخاض فاست لينك في المواسم الثلاثة الماضية المنافسة المباشرة مع الرياضي على لقب الدوري، فيما تواجه مع الارينا في نهائي الكأس مواسم 2003 و2005 و2006، وهذه المرة الأولى التي سيواجه فيها الارثوذكسي.


وتعتبر فترة جس النبض وتلمس مواطن القوة والضعف في كلا الفريقين قد انتهت، وبسبب تقارب المستوى وتعادل موازين القوى لديهما فلا بد من توقع مباراة مثيرة وقوية جدا، فالارثوذكسي يمتلك لاعبين اجنبيين نجحا في تحقيق درجة عالية من التناغم مع الفريق الذي يضم لاعبين محليين على سوية عالية، وعاد الفريق صباح امس من معسكر تدريبي في بيروت التقى خلاله فريق الرياضي اللبناني مرتين وخسر أمامه، حيث دخل اللاعبون في اختبار حقيقي مع فريق أقوى وأكثر جاهزية.


أما فاست لينك فقد نجح لاعبوه في تحقيق أفضلية نفسية وفنية على بقية الفرق بعد ان تمكنوا من المحافظة على لقب كأس الاردن للمرة الرابعة على التوالي في وقت سابق، كما تجاوزوا البداية الضعيفة في الدوري مع البرتغالي ماريو بالما، وتمكنوا تحت ادارة أبو الطيب من تحقيق سجل ناصع من الانتصارات حتى انهوا مرحلتي الذهاب والاياب متصدرين.



ولا يتوقع ان يحدث تغيير كبير على تشكيلة الأرثوذكسي، الذي ظهر واضحا طوال الدوري أنه يعتمد على إيقاع سريع ينفذه غازي النبر في صناعة الألعاب وقيادة الهجمات إلى جوار فضل النجار وإياد عابدين، مع اشراك البديل “المقاتل” علي الدجاني عند حصول خلل في خط الدائرة، وتكون مهمة الثلاثي منح حرية الحركة للعملاقين ايمن دعيس والاميركي دي انجلو من خلال الاختراق او التصويب من بعيد، فيما يمكن لدي انجلو أن يترك مكانه لعبدالله ابو قورة مما يسمح بمشاركة لاعب الجناح الاميركي غلين، وسيكون لكل من شادي فليفل وابراهيم بسام دور اسنادي مهم.


وما ينطبق على الارثوذكسي ينطبق على فاست لينك، حيث لن تتغير الثوابت المتعلقة بالتشكيلة الاساسية، فسيتولى أسامة دغلس مهمة صناعة الألعاب ويتحرك ابتداء أنفر شوابسوغة مع فرانسيس عريفيج حول الدائرة، فيما يتمركز وزيد الخص مع المكسيكي آدم برادا تحت السلتين، وبعد فترة ستتاح الفرصة لفادي السقا للمساعدة في إدارة دفة الفريق، مع إشراك موسى العوضي والاميركي الجديد جمال هنتر على الاطراف عند خروج برادا للاستراحة، فيما قد يحصل محمد حمدان واشرف سمارة على الفرصة لتعزيز فارق الطول في عمق المنطقة.


سجل لقاءات الفريقين هذا الموسم


ذهاب الدوري: الارثوذكسي – فاست لينك 70-64


نصف نهائي الكأس: فاست لينك- الارثوذكسي 90-81


أياب الدوري: فاست لينك- الارثوذكسي 84-75


ماز تراخ يحضر المباراة


ووصل الى عمان أمس مدرب فاست لينك السابق الاميركي الأردني الأصل ماز تراخ، والذي سيحضر مباراة اليوم لمراقبة اداء فاست لينك، حيث يشرف تراخ حاليا على تدريب فريق بلوستارز اللبناني، والذي قد يلتقي فاست لينك في تصفيات غرب آسيا في حلب في حال مشاركة فاست لينك فيها.


وكان فاست لينك فاتح ماز تراخ للعودة الى تدريب الفريق بعد انتهاء الدوري، إلا أن مصادر من النادي أكدت أن زيارة ماز تراخ الى عمان ليست من أجل اتمام التفاوض، وهو يزور عمان لأسباب متعلقة بعمله مع بلوستارز وهناك أسباب شخصية أخرى ليس لفاست لينك علاقة فيها.


الأرينا – الرياضي


وعلى صعيد مباراة الترضية للمركز الثالث يتواجه الرياضي والارينا لاول مرة في مناسبة من هذا النوع، حيث يمتلك الارينا خبرة أكبر بعد ان نجح في نيل هذا المركز على حساب الأرثوذكسي في المواسم الثلاثة الماضية، فيما يمتلك الرياضي حافزا أكبر لتحقيق الميدالية البرونزية، خصوصا وأن الارينا أصيب بالاحباط بعد فشل مساعيه الهادفة للمنافسة المباشرة على اللقب.


وبالعودة الى شريط نتائج الفريقين في الجولتين الماضيتين ذهابا وإيابا، يتضح أن الرياضي كان منافسا شرسا ضد الارينا، حيث لا يستسلم امامه سوى في الدقائق الاخيرة والتي يتمكن الارينا خلالها من توسيع الفارق وتحقيق نتيجة كبيرة، وربما ان مباراة اليوم ستكون قوية ايضا نظرا لوجود لاعبين مميزين في كلا الطرفين.


وتكمن قوة الارينا في خط الارتكاز الذي يعتمد على الثلاثي اسلام عباس والاميركي وليام بيبن والبديل زيد عباس، فيما يظهر ناصر بسام ونضال الشريف بحلول فردية حول الدائرة ويتولى لؤي النجار بالتناوب مع فادي يغمور مهمة صناعة الالعاب.


ويعتمد الرياضي على حسام لطفي وفيصل خير لفرض التكافؤ تحت السلتين مع محاولة الحصول على الافضلية من خط الدائرة المكون من وسام الصوص وعيسى كامل ويوسف أبو بكر، ويتولى يوسف الفقس الاسناد الاحتياطي داخل وخارج المنطقة مع أدوار مباشرة لمالك خشان وشادي ابو سارة.


سجل لقاءات الفريقين هذا الموسم


ذهاب الدوري: الارينا- الرياضي 87-66


نصف نهائي الكأس: الارينا- الرياضي 82-77


أياب الدوري: الارينا- الرياضي 81-68

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. البث الفضائي
    طبعا من المعروف ان الاندية الاردنية وخصوصا الفاست لنك اصبح لها وزنها وهيبتها على الساحة العربية والاسيوية وكذلك منتخبنا الوطني لكرة السلة. من هذا المنطلق نتمنى على ادارة التلفزيون الاردني ان تقوم ببث مباريات السلة وبالذات المباريات النهائية بين الفاست لنك والارثوذكسي فضائيا لتتمكن الجاليات الاردنية ومشجعي الاندية الاردنية من متابعة هذه المباريات الرائعة فنيا والممتعة حقا. ما بكفي حرمتونا كرة القدم؟ نتمنى ان يلقى طلبنا ببث مباريات السلة اذنا صاغية.

  2. طلب وتمني
    نطالب ادارة التلفزيون ببث المباريات على الهواء مباشرة على الفضائيه الاردنيه حتى نتمكن نحن ابناء الجاليه íن من مشاهدتها الا يكفي ما فات من مباريات لم نشاهدها ¿¿¿¿
    ام ان ادارة التلفزيون تعتبرنا ليسى من الوطن وجزاءا منه؟؟¿¿

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock