آخر الأخبار حياتنا

فتاوى في رمضان

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: أيها القراء الكرام ها نحن أولاء نعود من جديد في هذا العام في سلسلة جديدة من (فتاوى في رمضان) التي نستقبل فيها استفساراتكم لنجيب عنها سواء فتاوى تتعلق بالصيام أو بغيره من القضايا التي تمس حياة المسلم ومعاشه في اليوم والليلة، سائلين المولى سبحانه أن يتقبل منا صيامنا وأعمالنا في هذا الشهر الفضيل.             
سؤال: تقول إحدى السائلات عندي أبناء أعمارهم بين 5-14 سنة، هل يجب عليهم الصيام خاصة في هذه الأيام التي يكون فيها الجو حار جداً. أفيدونا بارك الله فيكم؟
الجواب: أولا لا بد أن نعلم بأنه لا يجب الصيام على الصبي الذي لم يصل إلى سن البلوغ، ونعني بسن البلوغ أي أن يحتلم الشاب وتحيض الفتاة، هذا السن الشرعي من حيث الوجوب لكل من الذكر والأنثى، وهذا قد ينطبق على من بلغ سن 14 فما فوق من أولادك، وأما من كان سنه ما بين السابعة والعاشرة فهؤلاء نأمرهم بالصيام والصلاة بالطرق والأساليب المحببة والكلام الطيب حتى يعتادوا عليها، من باب التربية لهم مع أنهم غير ملزمين شرعا بالصيام والصلاة، أي لا يترتب على عدم صومهم إثم بخلاف من وصل إلى سن البلوغ. والله اعلم.    
               
سؤال: يقول أحد الإخوة عندي ولد صغير، وضعت في حسابه الشخصي مبلغا من المال له، وفي كل فترة أودع له مبلغا جديدا، فهل يجب أن أخرج الزكاة عن ابني هذا؟.
الجواب: نعم، يجب أن تخرج الزكاة من مال ابنك هذا إن بلغ ماله حد النصاب الشرعي الذي هو 84 غراما من الذهب أو ما يعادله من المال، وهذا هو المفتى به؛ لأن الزكاة عبادة مالية أي متعلقة بنفس المال بغض النظر عن مالكه، بخلاف الصلاة والعبادات الأخرى فهي بدنية أي متعلقة بنفس البدن أو الشخص نفسه؛ فيشترط لها البلوغ. وأما الزكاة فلا يشترط لها البلوغ فيجب إخراج الزكاة من مال الصبي. والله أعلم.

سؤال: يقول أحدهم: أريد أن أتبرع بالدم لمحتاج له في نهار رمضان فهل يفطر الشخص إذا تبرع بالدم في نهار رمضان؟
الجواب: سحب الدم والتبرع به في نهار رمضان لا يفطر الصائم به وكذلك الإخوة مرضى السكري الذين يفحصون معدل السكري عن طريق أخذ عينة من الدم لفحصها، وكذلك من يأخذ منه عينة من الدم لعمل فحوصات مخبرية أيضاً لا يفطر هذا السحب على الصيام، وكذلك الدم الذي يخرج من الصائم لأي سبب من الأسباب لا يفطر الصائم به. والله أعلم

الدكتور محمد العايدي
استاذ مساعد في الفقه وأصوله

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock