منوعات

فتاوى في رمضان

عندنا إمام يقرأ في صلاة التراويح من مصحف ويقلب صفحاته بيده فهل صلاته صحيحة؟  
الجواب: القراءة من المصحف أثناء الصلاة صحيحة ودليله ما رواه الإمام مالك، من أن ذكوان مولى السيدة عائشة رضي الله عنها كان يقوم في رمضان من المصحف وليس هناك دليل يمنع، ولكن القراءة من الحفظ افضل حتى لا ينشغل الامام بتقليب الورق والحركة الخارجة عن الصلاة. والله أعلم.                                            

 يقول أحدهم صلى رجل العشاء إماما بالناس ثم جلس عند الثالثة وسلم من ثلاث ركعات، ثم سئل بعد الصلاة عن السبب قال ظننتها المغرب؟.
الجواب: صلاة هذا الامام باطلة لاختلال النية عنده وصلاة المأمومين أيضاً إذا تابعوه وسلموا معه فإنها باطلة أيضاً، بل يجب على الماموم في هذه الحالة أن ينوي نية مفارقة الامام ويأتي بالركعة الرابعة.

 يقول أحدهم دخلت المسجد وإذا بالإمام في الركعة الأخيرة في التشهد فهل نصلي مع الإمام ام نعمل جماعة جديدة لأننا لم ندرك معه أي ركعة؟.
الجواب: الاقتداء بالأمام يحصل ويتحقق ولو أدركت معه أي جزء من الصلاة قبل السلام، حتى ولو لم تدرك معه اي ركعة المهم انك أدركته قبل السلام، وعليه فالأولى لك أن تلحق بالإمام ولو كان في التشهد الأخير، أولى من الإتيان بجماعة جديدة لأن الجماعة الأولى افضل من الثانية.

هل من أراد أن يمس المصحف ويقرأ فيه أن يكون على طهارة ووضوء؟.
الجواب: هناك نوعان من الحدث؛ الحدث الأصغر والحدث الأكبر والأكبر نعني به الجنابة والحيض والنفاس، والأصغر ما دون ذلك كخروج شيء من السبيلين أو النوم أو لمس المرأة الأجنبية؛ فإذا كان المسلم على حدث أصغر فيجب عليه أن يتوضأ قبل مس المصحف وحمله، لما ثبت أن سيدنا علي رضي الله قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثم قرأ شيئا من القرآن ثم قال هذا لمن ليس بجنب فأما الجنب فلا ولا آية. مسند احمد بإسناد حسن. أما إذا أراد المحدث حدثا أصغر أن يقرأ من حفظه من غير مس أو حمل للمصحف فيجوز، وأما المحدث حدثا أكبر أي الجنب أو الحائض أو النفساء فلا يجوز لهم قراءة القرآن مطلقا حتى لو من حفظهم للحديث السابق، إلا إذا كان من باب الأذكار كقراءة آية الكرسي أو المعوذتين قبل النوم فيجوز ولكن لا ينوي القارئ التلاوة بل ينوي الأذكار والتحصين فقط. والله أعلم.
الدكتور محمد العايدي
استاذ مساعد في الفقه وأصوله

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock